X

داء الشعرينات Trichinosis

الوصف: وهو التمخشر الطفيلي بيرقات الديدان الممسودة والتي تعيش طبيعياً في عدد من اللبائن المختلفة ومنها الخنازير.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين ما عدا الأطفال الصغار.

العضو أو جزء الجسم المتورط: القناة الهضمية والأمعاء، الدم، الأوعية اللمفية، الغدد، العضلات.

الأعراض والعلامات: تختلف الأعراض في شدتها بشكل كبير، اعتماداً على الصحة الإجمالية للفرد وعلى عدد الطفيليات التي تغزو الجسم. قد لا يشعر بعض الناس بالأعراض أو بأعراض قليلة، ويمكن أن تكون أعراض شديدة عند بعضهم الآخر. بعد أيام قليلة من دخول الطفيليات إلى الجهاز الهضمي، تحفر الإناث في جدار الأمعاء وتخرج منها اليرقات. يمكن أن تظهر أعراض معدية معوية قليلة، وإن حصلت فإنها تشمل الآلام، المرض، الإسهال وفقدان الشهية. ومن ثم تنتشر يرقات الطفيلي خلال أنسجة الجسم. وهناك علامة مميزة – وهي تورم الجفن العلوي بسبب احتباس السوائل (الوذمة) والتي تحدث بعد 11 يوماً من الالتهاب. يمكن أن يظهر نزف في أنسجة العينين وتحت اللسان، الحساسية للضوء، الآلام في العضلات، حمى عالية وتعرق غزير، عطش مع ألم وتهيج في الجلد. ويكون الشخص ضعيفاً بشكل عام ويشعر بألم وصعوبة في البلع، المضغ، والنطق، وهذه العضلات تتأثر بشكل كبير. ويزداد عدد نوع معين من كريات الدم البيضاء (الحَمِضة) في الدم (كاستجابة مناعية)، والتي تصل أعدادها إلى قمتها ومن ثم تهبط تدريجياً.

معظم الأعراض تنحدر تدريجياً ومن ثم تختفي بعد حوالي ثلاثة أشهر. وتموت يرقات الطفيلي ما عدا التي في العضلة الهيكلية والتي ستتكيس وربما ستبقى حية لعدة سنوات. ويمكن أن تظهر آلام العضلات عند المريض وتعب لمدة أشهر عديدة بعد الالتهاب. والشخص الذي لديه أعراض داء الشعرينات يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: وهو بواسطة الأدوية لقتل الطفيليات، عادة الميبندازول أو الثايابندازول. وراحة الفراش التامة ضرورية ويمكن أن يكون من الضروري أيضاً صرف المسكنات والستيروئيدات القشرية (لهؤلاء المصابين بأعراض أرجية أو عندما يصاب القلب والجهاز العصبي المركزي). شرب كمية وافرة من المياه. والنتيجة جيدة عادةً ولكنها أكثر حدة عند الذين تظهر لديهم مضاعفات شديدة.. أغلب الأشخاص المصابين يشفون تماماً، ولكن تحصل بعض الوفيات. والأشخاص الذين تظهر لديهم أعراض شديدة يجب إدخالهم إلى المشفى للعناية المركزة الداعمة. والطرق الوقائية تشمل التأكد من أن جميع أنواع لحوم الخنزير مطبوخة جيداً قبل أكلها.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن سبب الالتهاب هو نوع من الديدان الممسودة، الشعرينات الحلزونية والتي تمخشر العديد من الحيوانات اللبونة، وتشمل الخنازير. تتكيس يرقات الطفيلي في نسيج العضلة ويصاب الإنسان بعد أكل لحم الخنزير غير المطبوخ جيداً، وخاصة النقانق. والمرض عادة بسيط وقلة من الناس تظهر لديهم مضاعفات تشمل القلب، الرئتين، والجهاز العصبي المركزي. وهذه تشمل التهاب السحايا، التهاب الدماغ، التهاب عضلة القلب، التهاب رئوي، ذات الجنب، أمراض الرؤيا والسمع.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية