هل لديك سؤال طبي؟ استشارات طبية
مواضيع طبية / أعراض الأمراض والحالات الطبية / داء الشريان التاجي أو إفقار القلب Coronary Artery Disease

داء الشريان التاجي أو إفقار القلب Coronary Artery Disease

الوصف: وهو حالة غير طبيعية تؤثر على الشرايين التاجية التي تزود الدم للقلب والتي تنشأ من الشريان الأبهر وأكثر الأمراض شيوعاً هو التصلب العصيدي التاجي، والذي يؤدي إلى التضيق أو الانسداد الذي يؤدي إلى تلف القلب.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين ولكنه أقل بكثير عند النساء قبل سن اليأس. وهناك معدل حدوث متساوٍ بين الرجال والنساء أثناء سنوات حياتهم الأخيرة.

العضو أو الجزء المتورط: الشرايين التاجية للقلب.

الأعراض والعلامات: عادة لا تظهر العلامات أو تظهر بشكل قليل إلاّ بعد تضيق شديد للشرايين ويتقدم المرض حتى يسبب الذبحة الصدرية أو خثاراً تاجياً (والذي يؤدي إلى النوبة القلبية). وهذه الحالات كلها تحتاج إلى عناية طبية مباشرة وفورية.

العلاج: يحتاج الإدخال إلى المستشفى وعمل وعائي (وهي عملية توسع فيها الشرايين) أو جراحة تحويل أبهرية إكليلية إذا احتاجها المريض. يمكن وصف عدة أدوية، وتشمل مضادات الألم، حاصرات بيتا – الأدرينالينية، موسعات الأوعية الدموية، مضادات تخثر الدم والنيتروغليسرين. يجب أن يكون الطعام قليل الدهن والملح ويجب أن يوضع للمريض جدول للتمارين تحت إشراف الطبيب. الإجراءات الوقائية تشمل عدم التدخين واكل طعام قليل الدهون والملح، وأخذ تمارين منتظمة، وإجراءات لتجنب الإجهاد.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن سبب المرض هو غير أكيد ولكن نسبة الخطورة تزداد مع العوامل المذكورة سابقاً مثل التدخين، الطعام الضعيف، قلة التمارين، الإجهاد والسمنة. أيضاً الأشخاص الذين لديهم داء السكري، ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل قلبية سابقة يتحملون مخاطر أكبر لنشوء المرض. الحالة هي خطرة وبالتالي يمكن أن تقصر الحياة بالرغم من أن الكثير من الناس يتم شفاؤهم عندما تمر عليهم الأزمة الأولى.

مواضيع طبية منوعة

لديك سؤال طبي؟ استشارات طبية مجاناً