الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / داء البريميات الرقيقة Leptospirosis

داء البريميات الرقيقة Leptospirosis

الوصف: هو التهاب حاد تسببه جرثومة من جنس البريميات الرقيقة. وهي نوعا ما غير شائعة ولكن بعض الحالات تحصل كل سنة في بريطانيا.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين، وخاصة الذكور. مع ذلك، الذكور في بعض أعمارهم أكثر عرضة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجهاز التنفسي، ويمكن أن يشمل في الحالات الأشد، الكبد، الكليتين والجهاز العصبي المركزي.

الأعراض والعلامات: الأعراض في الأطوار الأولى تشبه تلك التي للرشح. وتشمل الحمى، القشعريرة، صداع الرأس، الآلام والأوجاع في الجسم. يمكن أن يشمل المرض الكبد مسبباً تدميراً حاداً ويرقاناً خطراً، الجهاز العصبي المركزي (التهاب السحايا) أو الكليتين. والشخص الذي لديه أعراض داء البريميات الرقيقة، وخاصة أثناء العمل والذي يكون فيه احتمال ملامسة المرض ممكناً، يجب أن يطلب العلاج الطبي الفوري.

العلاج: ويشمل أخذ المضادات الحيوية بخاصة البنسلين، الأمبسلين أو التتراساكلين ويجب أن تعطى هذه الأدوية بأسرع وقت ممكن. الجرع ذات الزرق الوريدي يجب أن تستعمل عند المرضى بشكل خطر. وفي حالات المرض الشديدة يحصل ارتباك خطر في الفعاليات الأيضية، والشخص سيحتاج إلى رعاية تمريضية مشددة وعلاج لتصحيح اضطراب السوائل والكهرل. الطرق الوقائية تشمل إعلام الأشخاص حول المرض، ولبس ألبسة واقية، وخاصة تغطية الجروح والخدوش والتي من خلالها يمكن أن تنفذ الجراثيم. يجب تجنب الاستحمام أو السباحة في الماء الغير متحرك لأنه يمكن أن يحمل العدوى.و كذلك، اقترحت التجارب الأخيرة بأن الدوكسي ساكلين يمكن أن يمنع الالتهاب.

الأسباب وعوامل الخطورة: الجراثيم الموجودة في بول الكثير من الحيوانات، وتشمل الكلاب والجرذان. المزارعون، العاملون في شبكات الصرف الصحي والعاملون في البيطرة كلهم في خطر شديد، بسبب طبيعة عملهم. يمكن أن تدخل الجراثيم خلال الجروح في الجلد وكذلك عن طريق الأغشية المخاطية للفم، الأنف والعينين. لذلك يعدى بعض الناس بواسطة السباحة في المياه الملوثة.
النساء الحوامل يكن عرضة لخطر الإجهاض للجنين إذا أصيبن بالمرض، حتى خلال فترة الشفاء من المرض. وأحد الأصناف الخاصة بالجرثومة وتسمى البريميات اليرقانية النزفية وهي تنتقل بواسطة الجرذان وهي مسؤولة عن مرض وليز. والأعراض الأولية والأقل شدة للمرض تشمل العلل التنفسية مثل الرشح البسيط، وهناك الكثير من أنواع المرض الغير مسجلة حالياً. وتطلب المساعدة الطبية عادةً بعد أن يتقدم المرض ويصبح الشخص أكثر خطورة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا