X

داء الانكلستومات Hookworm Disease or Ancylostomiasis

الوصف: وهو مرض يسببه التمخشر (غزو بأعداد كبيرة) بطفيليات الديدان الممسودة (طائفة من الديدان المدورة) وهناك نوعان لها. أنكلوستوما الاثني عشري. وهي تسمى أيضاً الديدان الأنبوبية، وتحصل بشكل رئيسي في حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط والأدنى، بينما تكون الدودة الفاتكة (الدودة الشصية) الأمريكية موجودة في الشرق الأدنى، والعديد من الأقطار الأفريقية ووسط وجنوب أمريكا. مع ذلك وبسبب زيادة السياحة في العالم، حالات من التمخشر بالديدان الممسودة (المدورة) يمكن أن تحدث في أي مكان من العالم.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الأمعاء عن طريق مجرى الدم والرئتين.

الأعراض والعلامات: تقلب في المعدة والأمعاء، ألم في البطن، إسهال، نزف من المعدة يتسبب في فقر الدم (الأنيميا)، الضعف، والتوعك العام. والشخص الذي لديه أعراض التمخشر بالديدان الصنارية يجب عليه أخذ المشورة الطبية.

العلاج: هناك عدة أدوية فعالة ضد الملقوات، وتشمل الميبندازول، كيفينيم هيدروكسي نافثوات، والباريرانتيل أمبونات. كذلك فقر الدم المصاحب لها يحتاج إلى علاج مناسب، وربما يحتاج المريض إلى الراحة حتى الشفاء التام.

الأسباب وعوامل الخطورة: يرقة الديدان الصنارية تستوطن الطين وتصيب الأشخاص بواسطة الحفر خلال الجلد والقدم. وبالتعاقب يمكن أن تصل أيضاً إلى جهاز المعدة والأمعاء من خلال شرب الماء الملوث. ثم تدخل مجرى الدم وتسافر إلى الرئتين ومن ثم إلى الأمعاء من خلال القصبة الهوائية والبلعوم. وعندما تصل إلى الأمعاء تنضج الدودة وتنقب في الجدار، مسببة تدميراً ونزفاً مع الأعراض المذكورة أعلاه. وهي تسبب الموت عند الفقراء الذين يعانون من سوء التغذية، ويعيشون في مناطق مزدحمة وظروف غير صحيّة. والحذر يجب أن يتبع في الدول التي لديها الديدان الصنارية شائعة، مع الأخذ بنظر الاعتبار الأكل، الشرب والنظافة الشخصية.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية