خراج الرئة lung abscess

الوصف: وهي حالة غير شائعة نسبياً وفيها – التهاب الرئة مع تجمع قيح في جزء أو أكثر من جزء منها.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الرئة.

الأعراض والعلامات: الأعراض وتشمل الحمى، القشعريرة مع التعرق. والشخص يمكن أن يكون لديه سعال يحتوي على قيح أو دم وربما يكون ذا رائحة كريهة. يمكن أن يكون عند المريض ألم في الصدر إذا تم سعال القيح، وهذا يدل على أن الخراج قد انفجر وهو يصرف إلى الرئة أو إلى الأنبوب القصبي. والشخص الذي لديه أعراض خراج الرئة يحتاج إلى علاج طبي عاجل.

العلاج: وهل يشمل أخذ الأدوية المضادة للإنتان لقتل البكتريا التي تسبب الخراج. أولاً يجب عزل البكتريا (من البصاق) وينمى وذلك لصرف أفضل نوع مضاد حيوي ضده. يمكن الاحتياج إلى عدة دورات من مضادات الإنتان ولفترات طويلة نسبياً لتنظيف الخراج ومنع معاودة الالتهاب. ويمكن أن يحتاج الشخص لأن يمارس التصريف الوضعي بالجاذبية لتخليص الرئتين من الإفرازات. وأحياناً نحتاج إلى تصريف الخراج أو القيح وذلك للسماح بالشفاء لأن يأخذ محله.

الأسباب وعوامل الخطورة: يمكن أن يكون السبب ميكانيكياً بمعنى جسم غريب مثل قطعة الطعام الصغيرة التي تجد طريقها إلى أسفل الرئة لتطلق الالتهاب والخمج. أو، يمكن أن تنتج من ذات الرئة، تسمم الدم أو السل الرئوي أو جرح في الرئة يسمح للبكتيريا بالدخول إليها.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية