خراج الثدي Breast abscess

الوصف: التهاب حاد وإنتان – مع تجمع الخراج في نسيج الثدي.

الأشخاص المصابون عادة: النساء في سنوات الخصب (التي يحدث فيها الإخصاب) واللاتي ولدن أطفالاً حديثاً.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الثدي.

الأعراض والعلامات: احمرار، حرارة، التهاب، صلابة، ألم عند اللمس، وألم في المناطق الملتهبة. أيضاً. تضخم الغدد اللمفاوية في الإبط وألم حاد عند رضاعة الوليد. إذا تم تركها بدون علاج، يغمق الجلد والخراج بالنهاية ينفجر إلى الخارج. ربما يشعر الشخص بالحرارة وعدم الارتياح أيضاً. والمرأة التي لديها أعراض خراج في الصدر يجب أن تطلب المساعدة الطبية.

العلاج: يتضمن إسناد وتضميد الثدي المتأثر وعصر الحليب من الثدي إلى الخارج وعدم إرضاعه للطفل الوليد من الجهة المصابة. الجراحة لفتح وتصريف الخراج ربما تكون مطلوبة وإذا كان الالتهاب شديداً جداً، يجب أن تمنع الرضاعة.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب في خراج الثدي هو الإنتان الجرثومي وعادة المسبب هو المكورات العقدية أو المكورات العنقودية. تدخل الجراثيم من خلال شقوق في حلمة الثدي، وخاصة في بداية الإرضاع من الثدي قبل أن يتصلب الجلد. الطرق الوقائية التي تحاول تجنب تشقق الحلمة تشمل التنظيف الدقيق باستعمال كريم أو مرهم، وعدم السماح للطفل بالرضاعة لوقت طويل، أو جعل الوليد يمص الثدي لإراحته فقط، وخاصة خلال الأيام الأولى من الرضاعة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا