خانوق Croup

الوصف: هو مجموعة من الأمراض تتصف بالإنتان، التورم والانسداد الجزئي والتهاب مقدمة الحنجرة، يحدث عند الأطفال الصغار.

الأشخاص المصابون عادة: الأطفال بكلا الجنسين لحد السنة السادسة من العمر.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الحنجرة (الحلق)، القصبة الهوائية وأنابيب القصبات (التي تؤدي إلى الرئتين).

الأعراض والعلامات: تنفس ذو صوت أجش، وتنفس مرهق مما يعطي صوتاً مميزاً يشبه صوت الابتهاج عند الأطفال مصحوباً بالسعال والحرارة. ربما يكون هناك آلام في الصدر أو الحلق وعادة الطفل مستاء ومعتل الصحة. النوبات تحصل عادة في الليل. وإذا كان الطفل يعاني من صعوبات في التنفس فإنه يحتاج إلى انتباه طبي عاجل. الحالات البسيطة يمكن أن تعالج في المنزل ولكن يجب استشارة الطبيب.

العلاج: في الحالات البسيطة والتي يمكن تسكينها بأخذ الطفل إلى الحمام وفتح صنبور الماء الحار لإحداث جو بخاري.
يمكن تهدئة الحالة باستنشاق بخار من الزبدية (السلطانية) أو حوض الماء الساخن والذي له تأثير مهدئ مثل صبغة الـ جاوي (رانتج بلسمي) والذي يمكن أن يضاف إلى الماء، المهدئات الخفيفة أو مزيل الآلام يمكن أن توصف من قبل الطبيب. ويجب تشجيع الطفل على شرب كميات وافرة من المياه. وقلما يكون الانسداد خطراً ويغلق الحنجرة بالكامل. والنتيجة هي الموت السريع، إلا إذا أدخل الطفل إلى المستشفى، عندها يعمل له تنبيب أنفي – رغامي أو فغر الرغامى لإرجاع التنفس.

الأسباب وعوامل الخطورة: الخناق (الدفتريا) تعد من أهم أسباب الخانوق ولكن في الوقت الحاضر تنتج عادةً من إنتان فايروسي للمجاري التنفسية (التهاب الحنجرة والرغامى والشعب)، أو بشكل أقل شيوعاً الالتهاب الجرثومي (البكتيري). والطفل يشفى بشكل جيد من الخانوق ولكن نوبات المرض يمكن أن تتكرر. ويجب عدم تشجيع الطفل على اللعب في الخارج في البرد، والجو الرطب، لأن هذا يمكن أن يسبب النوبة في بعض الحالات.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا