حمامي Erythema

الوصف: هو أي مرض من عدد من أمراض الجلد تتصف باحتقان الأوعية السطحية للجلد وظهور لطخات حمراء ملتهبة. وهذه تشمل ظهور بقع رمادية قاتمة متقطعة erythema ab igne الشّرَث، الحمامي العقدة، الحمامي المتشكّلة والحمامي الإنتاني (مرض صفعة الخد).

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين وتعتمد على النوع.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجلد وخاصة الساقين، الذراعين، اليدين والوجه.

الأعراض والعلامات: البقع الرمادية القاتمة المتقطعة erythema ab igne – هو التهاب أحمر اللون في الساقين بشكل شبكة العنكبوت نتيجة الجلوس بقرب النار. الحمامي العقدة: وهو أكثر شيوعاً عند الإناث، ويتصف بظهور ندب حمراء مؤلمة من انتفخات، والتي تكون كبيرة جداً وتحدث عادة في أسفل الساقين. ويمكن أن تكون هناك حمى، وعكة، وكاحلان مع ركبتين متورمتين ومؤلمان. الحمامي المتشكّلة – هو أكثر شيوعاً عند الأطفال والشباب وخاصة البنات.
تظهر بقع حمراء، وكتل وبثور في اليدين، والذراعين ولكن صفاتها تختلف.
الحمامي الإنتاني – يؤثر على الأطفال وخاصة خلال فصل الربيع. يظهر طفح أحمر مشرق على الخد وتنتشر إلى الأجزاء الأخرى من الجسم. وهو عادة يختفي بعد حوالي ثلاثة أسابيع. الشخص الذي لديه أعراض الحمامي يجب أن يطلب المشورة الطبية.

العلاج: يعتمد على المدى المعين لسبب ونوع الحمامي وشدة الأعراض. يمكن وصف الستيروئيدات القشرية أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية جنباً إلى جنب مع المهدئات.
التحضيرات لغسل الجلد يمكن أن توصف جنباً إلى جنب مع الراحة وتجنب الحرارة والبرد الشديدين.

الأسباب وعوامل الخطورة: الحمامي العقدة – وهو تفاعل أرجي لأدوية معينة (السلفوناميد) وإنتان الجراثيم مثل المكورات العقدية، العصية المتفطّرة السُّليّة والغرناويّة.
الحمامي المتشكّلة – هو تفاعل أرجي لاستخدام بعض الأدوية مثل الباربيتورات والسلفاناميد أو بسبب فايروس. الحمامي الإنتاني- هو مرض عالي العدوى يعتقد بأن سببه فايروس.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية