الرئيسية / طب وصحة / الغذاء والتغذية / حرق الدهون بطريقة اقتصادية

حرق الدهون بطريقة اقتصادية

تميل الأطعمة المعلبة والمعالجة إلى أن تكون أوفر من المنتجات الطازجة. لسوء الحظ، كل المأكولات العملية الرخيصة الثمن، تؤمن القليل من المغذيات وغالباً ما تكون غنية بالنشويات، والسعرات الحرارية وتحتوي على مجموعة من المكونات الاصطناعية غير المستحبة.
الأخبار السارة هي أنه من الممكن توفير المال وتناول وجبات مغذية كاسحة للدهون في الوقت عينه. فيما يلي نصائح مختلفة واقتراحات عملية لتوفير المال في المتجر فيما تزودون جسمكم بالمأكولات المزيلة للدهون التي يستحقها.

● اعتادوا على وضع لائحة طعام أسبوعية. وهذا يتطلب منكم كون الطعام متوفراً ويجعلكم تقصدون محل البقالة أقل. إن التخطيط يجعلكم تستفيدون أكثر من الطعام المتبقي فتوفرون معاً وقت الطهو وكلفة الطعام.
● تجنبوا شراء الطعام لدى شعوركم بالجوع، فالمتسوقين الجائعون، يشترون فوق حاجتهم.
● ألصقوا على الأطعمة تاريخ الشراء قبل وضعها في أمكنتها.
● توقفوا عن شراء المأكولات الجاهزة والمشروبات الغازية. فعدا عن كونها غير صحية، يمكن فعلاً لتلك السلع، هدر حصة من ميزانيتكم الخاصة بالطعام.
● استمتعوا بالتوت البري خلال الخريف حين يكون وافر في متاجر البقالة. احفظوه في الثلاجة، وحضروا عصير التوت البري الخاص بكم عند الحاجة.
● إن كان الليمون الحامض الطازج مكلفاً في منطقتكم، فلا بأس في استعمال عصير الليمون الحامض الجاهز.
● فكروا بتركيب فلتر للماء. ستوفرون مبالغ مهمة من خلال شرب ماء مصفى.
● اشتروا علب اللحم بالحجم العائلي، وقسموها إلى وجبات منفردة، وجمدوها. ستوفرون المال ويكون لديكم دائماً بعض من البروتين الصحي في متناول اليد.
● لتوفير حوالي 50٪ من كلفة اللحوم، تعلموا كيفية تقطيع الدجاج، واللحم مع عظامه، واطحنوا لحم الهمبرغر الخاص بكم.
● لإضفاء النكهة إلى اللحوم المشوية، احتفظوا بالقشرة الرقيقة على البصل والثوم لرميها على النار مباشرة قبل شي اللحوم أو الخضار.
● اجعلوا من سلطة الملفوف طبقاً جانبياً يتكرر غالباً في لائحة طعامكم. الملفوف أرخص وأكثر تغذية من الخس. لا تشتروا الخضار المقطعة مسبقاً، ستدفعون المزيد، مقابل الأقل، من الناحية الغذائية.
● قطعوا الفاكهة الطازجة في موسمها على شكل شرائح وجمدوها. وستكونون مموّنين لتحضير شراب الصباح – دون شراء أكياس الفاكهة المجلدة المكلفة تلك.
● اشتروا التوت الطازج في موسمه وجلدوه للتمتع به في وقت لاحق.
● لا تهدروا الأعشاب الطازجة، جلدوها قبل أن تفسد ويصبح عليكم رميها.
● يمكن شراء بعض التوابل غير معلبة لتوفير الكثير المال. احرصوا على التأكد من كون أي طعام غير معلب طازجاً، قبل خسارة مالكم.
● لا ترموا قشرة الزنجبيل الطازج، جلدوها لاستعمالها لاحقاً في الحساء والمرق.
● اختبروا الجديد مع كل الأعشاب والتوابل المزيلة لدهون. تساعدكم التوابل على التوفير من خلال تعزيز نكهة الأطعمة الرئيسية البسيطة.
● يكون اللوز في موسمه في منتصف الصيف، إذاً استمتعوا باللوز الطازج في ذلك الوقت، وضعوه في أكياس مختومة، وضعوه في الثلاجة للاستعمال على مدار السنة.
● احتفظوا بأي بقايا من خبز الحنطة وحولوها إلى كسرات من الخبز. استعملوا خلاطاً كهربائياً لتحضير كسرات ناعمة جداً، ثم جلدوها في أكياس بلاستيكية للاستعمال لاحقاً.
● اشتروا اللبن الخالي من المنكهات، (مع مستنبتات حية ناشطة بالطبع) وأضفوا عليه النكهة بأنفسكم بواسطة فاكهتكم المفضلة المزيلة للدهون.
● أبقوا في أذهانكم الرابط بين الصحة والطعام الذي تتناولونه.

● نظفوا فاكهتكم وخضاركم والبيض واللحوم بواسطة الكلوركس وستبقى طازجة لمدة أطول بكثير. فبالإضافة إلى إزالته للمواد الكيميائية السامة، يجنبكم ذلك الخطأ المكلف الذي يقضي برمي المنتجات التي تستمر بالنضوج أكثر مما يجب.

فئة الطعام ومدة النقع
الخضار الورقية: 15 دقيقة
الخضار الجذرية والسميكة القشرة والليفية: 30 دقيقة
الفاكهة: 30 دقيقة
الدواجن والأسماك اللحوم والبيض: 20 دقيقة

غسول الكلوركس

لا ينظف محلول النقع البسيط هذا الأطعمة وحسب، إنما يحييها مجدداً ويعزز نكهتها الطبيعية.
رجاء تنبهوا إلى أن الكلوركس يختلف عن الكلور. في الواقع، المكون الفعال في الكلوركس، وهو الـ soduim hypochlorite، يتجزأ إلى ملح وماء. محلول الكلوركس موجود منذ عقود. لضمان النوعية، استعملوا فقط الصنف الذي اسمه “كلوركس”. استعملوا ملعقة واحدة من الكلوركس لغالون واحد من الماء النقي.
إن كان بإمكانكم فقط إيجاد “كلوركس ألترا” خففوا الكمية إلى نصف ملعقة لكل غالون من الماء.
ضعوا الأطعمة التي سيتم نقعها في المحلول للمدة المحددة في القائمة أعلاه.
لا تضعوا اللحم المفروم في المحلول، إنما يمكن إذابة اللحم المجلد في محلول الكلوركس، ومدة النقع 20 دقائق لخمسة باوندات من اللحم.
ارفعوا الأطعمة من المحلول، وضعوها في الماء الصافي لعشر دقائق. ثم احرصوا على تنشيف كل الأطعمة جيداً قبل التخزين.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا