الرئيسية / طب وصحة / العيون / جفاف العين: قطرات طبيعية

جفاف العين: قطرات طبيعية

إن كنت كمعظم الأميركيين، فإنك تستعمل قطرات غير موصوفة، مثل Visine أو Murine،كلما عانيت من جفاف أو احمرار أو حرقة أو حكة في عينيك، لكي تشعر بالتحسن. ولكن للأسف أنت تساعد المشكلة على التفاقم.

“كثير من الناس يستعملون هذه المستحضرات لعلاج جفاف العينين، ولا يجدر بهم ذلك في الواقع”، برأي دانيال جون ديتريكس، دكتور في قياس وتصحيح البصر، خبير قياس وتصحيح البصر في بيلين، نيومكسيكو. فهذه المستحضرات “تزيل الاحمرار” عبر تقليص الأوعية الدموية في العين، مما لا يساهم أبدا في ترطيبها.

ولكن علينا إيجاد حل نهائي لمشكلة جفاف العينين. “فجفاف العينين ليس مجرد حالة مزعجة”، كما يشير إدوارد ل. بول الابن، دكتور في قياس وتصحيح البصر، خبير قياس وتصحيح البصر، خبير تغذية شمولي، ومدير Atlantic Eye Associates في هامستيد، كارولينا الشمالية. “إذ من شأن الجفاف المزمن للعينين أن يتلف أنسجة العين ويسبب ندبا في القرنية مؤديا إلى فقدان دائم للبصر”.

وتتمثل الخطوة الأولى في سبيل إعادة الرطوبة إلى العين باستعمال قطرة، على أن تكون من النوع المناسب، أي دموع اصطناعية طبيعية وخالية من المواد الحافظة.

دليل العناية الطبية

تعتبر الدموع الاصطناعية العلاج الطبي المعتمد لجفاف العينين، كما يشير إدوارد ل. بول الابن، دكتور في قياس وتصحيح البصر، خبير قياس وتصحيح البصر، خبير تغذية شمولي، ومدير Atlantic Eye Associates في هامستيد، كارولينا الشمالية.

وحين تصاحب الحالة أعراض أخرى، قد يشير جفاف العين إلى إنتان قد يؤدي إلى فقدان البصر إن ترك من دون علاج. اقصد الطبيب بالتالي إن استمر احمرار العينين حتى بعد استعمال الدموع الاصطناعية، أو عانيت من الألم أو تغير في البصر أو لاحظت خروج قيح أو إفرازات من العين.

ويوصي د. بول أيضا بعملية تدعى سد النقطة، يعمد فيها طبيب العين أو خبير قياس البصر إلى إدخال سدادات دقيقة في مجاري الدمع في زوايا الأجفان، لإبقاء الدموع في العين لمدة أطول.

ويقول: “تعتبر هذه العملية البسيطة ناجحة جدا، وتحسن نوعية حياة المريض بشكل ملحوظ”.

الدموع الاصطناعية: تحفظ عينيك من دون مواد حافظة

يقول د. بول أن “خط الدفاع الأول لعلاج جفاف العينين يتمثل في استبدال الدموع الطبيعية المفقودة بدموع اصطناعية”. ومن بين عشرات المستحضرات المتوفرة، يوصي باستعمال دموع اصطناعية لا تحتوي على مواد حافظة، من شأنها أن تهيج العين. ويفضل من بينها Viva-Drops أو Similasan، وهو مستحضر مثلي.

و Viva-Drops مصنوع من زيت الفيتامين (أ) المعقم وغيره من مضادات التأكسد، مما يحسن في الواقع من صحة نسيج العين بحيث تبقى الدموع في العين لفترة أطول. بينما يعتقد بأن الدواء المثلي الموجود في Similasan يرطب العين ويحفز إنتاج الدموع.

ويقول د. بول: “خلال خبرتي الطبية، لاحظت بأن هذين المستحضرين يعملان أفضل من أية دموع اصطناعية أخرى”. استعملهما حسب الحاجة، فلا وجود للجرعة الإضافية مع الدموع الاصطناعية، كما يشير. ولكن إن كنت تضع عدسات لاصقة، تأكد من إزالتها قبل استعمال القطرة.

زيت زهرة المساء: يزيد إفراز الدموع

من شأن الدعم الغذائي أن يساعد هو أيضا على علاج جفاف العينين. إذ يحتوي زيت زهرة المساء على حمض الغاما – لينولينيك (GLA)، وهو نوع من الأحماض الدهنية يزيد من إفراز الدموع، كما يشير د. بول. تناول 1.500 ملغ في اليوم، أو استبدلها بالكمية نفسها من زيت بزر العنب الأسود أو زيت لسان الثور، وكلاهما غني بحمض GLA.

الفيتامين ج، ب6: مساعد آخر للعينين

قد ترغب بالحصول على حمض GLA من مستحضر يحتوي أيضا على الفيتامينات ج وب6، وهما مغذيان يساعدان على زيادة إفراز الدموع، كما يرى مارك غروسمان، دكتور في قياس وتصحيح البصر، خبير قياس وتصحيح البصر، خبير مجاز في الوخز بالإبر، ومدير مساعد لـ Integral Health Center في راي ونيو بالتز، نيويورك.

اشتر مستحضرا يحتوي على 1500 ملغ من حمض GLA والفيتامين ج و500 ملغ من الفيتامين ب6. استعملها حسب الحاجة، متبعا التعليمات على الوصفة.

البوتاسيوم: تناول موزة كل يوم

يرى غروسمان أن “البوتاسيوم هو واحد من أهم المعادن لتخفيف أعراض جفاف العينين”، مشيرا إلى أن مرضاه الذين يعانون من المشكلة ينخفض لديهم معدل البوتاسيوم كثيرا. وهو يوصي بتناول موزة كل يوم، لأنها توفر 400 ملغ من المغذي تقريبا.

جفاف في عينيك بعد استعمال الحاسوب؟ ما عليك سوى رفهما

للحفاظ على الرطوبة، تحتاج العين إلى أن ترف 12 مرة في الدقيقة، أو مرة كل 5 ثوان. ولكن الأشخاص الذين يستعملون الحاسوب قليلا ما يرفون أعينهم، أي بمعدل يصل إلى رفة واحدة في الدقيقة، كما يشير دانيال جون ديتريكس، دكتور في قياس وتصحيح البصر، خبير قياس وتصحيح البصر في بيلين، نيومكسيكو. لا بل إنهم قد يكتفون برف أعينهم نصف رفة بحيث يحصلون على رطوبة غير كافية. وتكون النتيجة جفافا واحمرارا وحرقة في العينين.

أما علاج جفاف العينين الناجم عن التحديق في شاشة الحاسوب فيتمثل في الرف المتعمد. وينصح د. ديتريكس بممارسته وأنت أمام الحاسوب. وفي كل مرة أغمض عينيك بحيث لا تتمكن من الرؤية وأبقهما مغلقتين لمدة ثانية. وإن أبطأت الرفة باستمرار، سرعان ما سيتولى عقلك اللاواعي المهمة وتتمكن من رف عينيك بالطريقة الصحيحة.

الطعام: امتنع عما يؤذي عينيك

من شأن الإكثار من السكر والمحليات الاصطناعية أن يساعد على تفاقم جفاف العينين، كما يقول د. غروسمان. تجنب بالتالي هذه الأطعمة قدر الإمكان.

وقد ترغب أيضا بتجنب مستخرجات الألبان والمقالي والزيوت المهدرجة الموجودة في المارغارين والزبدة. إذ يعتقد بأن الدهون الموجودة في هذه المستخرجات تعيق أيض الأحماض الدهنية، كحمض GLA، وقد تكون سببا غير مباشر لجفاف العينين، برأيه.

العلاج بالمياه: انقع أجفانك

من الشائع أن يعاني مرضى جفاف العين من انسداد في الغدد الدهنية في أجفانهم، وهي حالة تجعل الدموع أقل ثباتا وأكثر ميلا للتبخر بسرعة، كما يشير د. ديتريكس. لحل هذه المشكلة، يوصي بنقع الأجفان وغسلها يوميا. وإليك كيفية ذلك.

كل صباح ومساء، بلل فوطة في ماء دافئ جدا وضعها على أجفانك لمدة 3 إلى 4 دقائق. بعد ذلك أغمض عينيك ودلك رموشك وأجفانك بلطف من اليسار إلى اليمين بالفوطة. ويقول د. ديتريكس: “تساعد هذه التقنية كثيرا من المصابين بجفاف العينين”.

تم النشر في
مصنف كـ العيون

آخر تحديث في 25 أغسطس, 2020

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا