X

جفاف الشعر والتقصف: مرطبات طبيعية

شعرك جاف، يفتقر إلى الحياة والبريق، كما أنه هش سريع الانكسار. وربما كنت تعانين أيضا من النتيجة الحتمية لشهور من جفاف الشعر – التقصف. والسبب في ذلك؟

قد يكون وراثيا. فقد ولدت بشعر مجعد يميل إلى الجفاف لكثرة مسامه. وربما كنت تستعملين أنواع شامبو قوية أتلفت الغدد الدهنية في فروة رأسك. أو ربما افتقر طعامك إلى العوامل الغذائية التي ترطب الشعر من جذوره أو جف شعرك بفعل كثرة التعرض للشمس أو استعمال مجفف الشعر أو المعالجات الكيميائية، كالصبغة والتجعيد.

طبعا، ليس من الممكن فعل الكثير بالنسبة إلى العامل الوراثي. ولكن مزاولي الطب البديل يقدمون طرقا عديدة لمواجهة بعض من العوامل الأخرى وإعادة اللمعان والصحة إلى الشعر، كما تقول ماري بيث جانسن، مستشارة في الجمال والصحة وخبيرة في طب العطور في شيكاغو. وإليك بعضا من مقترحاتهم.

الأفوكادو: غذاء مفيد للشعر الجاف

إن استعمال بلسم للشعر من الأفوكادو يضاعف كمية البروتين الواردة إلى الشعرة، مما يقوي الشعر الجاف ويرطبه، كما تقول جانسن. وتفسر قائلة: “إن نقص البروتين يجعل الشعر ضعيفا، كما أنه يبدو جافا حين يفتقر إلى الرطوبة”. وإليك ما توصي به:

أنت بحاجة إلى حبة مقشّرة يانعة من الأفوكادو، ملعقة صغيرة من زيت بزر القمح، وملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا (Jojoba oil)، وهو زيت بذور شجيرة في المكسيك يستعمل للتجمل وكمزلق. امزجي هذه المكونات في وعاء متوسط الحجم، ثم ادهني المزيج على شعرك بعد غسله وعلى فروة رأسك، ودلكي به على فروة رأسك برؤوس أصابعك بحركات دائرية صغيرة وادهني به الشعر بكامله حتى الأطراف. بعد الانتهاء، غطي شعرك بكيس من النايلون.

وتقول جانسن أن “حرارة الجسد ستضاعف من مفعول البلسم”. اتركي المزيج على شعرك من 15 إلى 30 دقيقة ثم اغسليه جيدا. استعملي هذا العلاج مرة في الأسبوع.

أضف الصبار إلى الشامبو

تتصف عشبة الصبار أو الألوة بمزايا علاجية ومرطبة مذهلة، كما أنها تساعد على جعل الشعر الجاف طبيعيا، كما ترى ماري بيث جانسن، مستشارة في الجمال والعافية وخبيرة في طب العطور في شيكاغو.

وهي توصي بإضافة ملعقة صغيرة واحدة من هلام الصبار الصافي بنسبة 99 بالمئة وتدليك فروة الرأس به لمدة 5 دقائق تقريبا عندما تغسلين شعرك. واحرصي على غسله جيدا بعد ذلك.

العلاج بالعطور: لمزيد من الرطوبة

تقول جانسن إن الزيوت العطرية التي يوصي بها طب العطور من شأنها أن تساعد على إعادة اللمعان إلى الشعر الجاف. وهي توصي بتدليك الشعر وفروة الرأس بانتظام بمزيج مؤلف من 8 نقاط من زيت خشب الأرز و8 نقاط من زيت القصعين، و4 نقاط من زيت الخزامى تضيفينها إلى 57 سم3 من زيت الجوجوبا.

“يساعد زيت الجوجوبا على تنظيم إفراز الزيت في الغدد الدهنية”، كما تشير. وتساهم زيوت القصعين وخشب الأرز في تنظيم إفراز الزيت أيضا، بينما يعتقد بأن الخزامى تساعد على حفز جريان الدم في فروة الرأس مما يحسن من حالة الشعر. وتغذي أيضا هذه الزيوت الشعر وترطبه.

دلكي فروة رأسك وشعرك بالمزيج مرة في الأسبوع، واتركيه لمدة 35 إلى 40 دقيقة أو حتى طيلة الليل (وغطي رأسك بقبعة للنوم لحماية الوسادة).

البروتين: علاج يستعمل بعد غسل الشعر

يساعد العلاج البروتيني على تقوية عمد الشعرة، كما تقول جانسن. “فهو مفيد جدا للشعر الجاف، الضعيف، أو الهش”. وهي توصي باستعمال الجيلاتين وذلك بمزج ملعقة كبيرة منه مع كوب من الماء وتركه يتحول إلى هلام خفيف. وتحذر قائلة: “لا تتركه يتجمد تماما”.

حين يتجمد الجيلاتين جزئيا، أضف إليه ملعقة صغيرة من خل التفاح ونقطتين من الزيت العطري لكل من الياسمين والقصعين وإكليل الجبل، ثم امزجه جيدا. بعد غسل الشعر بالشامبو، دلك شعرك وفروة رأسك بالمزيج واتركه من 5 إلى 10 دقائق. استعمل هذا العلاج مرة في الأسبوع.

الأحماض الدهنية: زيت شعرك من الداخل إلى الخارج

يعتقد بأن الأحماض الدهنية الموجودة في زيوت كزيت بزر الكتان أو زهرة المساء أو بزر العنب الأسود، تغذي الغدد الدهنية وترطب الشعر من الداخل إلى الخارج، كما يقول إيرل ميندل، دكتور في الفلسفة، صيدلاني وخبير تغذية في بفرلي هيلز.

ويقول: “من شأن النقص في الأحماض الدهنية الأساسية أن يساهم في جفاف الشعر”. بالتالي، إن كان شعرك جافا، يوصيك بتناول ملعقة صغيرة واحدة من أحد الزيوت المذكورة أعلاه.

زيت الزبيب الأسود لتقصف الشعر

للشعر المتقصف الجاف المتساقط، أضف زيت الزبيب الأسود إلى غذائك بجرعة تصل إلى 500 ملجم مرتين يوما. سوف تشهد تغيرات في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع. بما أن يحدث التحسن؛ قلل الجرعة إلى النصف، وواصل تناول هذا المكمل بشكل دائم.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية