X

جسم الحامل في الشهر الخامس: الأسابيع 17 – 20 من الحمل

يصل جسم الحامل في الشهر الخامس إلى نقطة المنتصف أو الوسط – الأسبوع العشرين – في مشوار الحمل، حيث يصل امتداد الرحم حتى السرة navel.

قد تواجهين تجربة خاصة جدا في هذا الشهر؛ إذ ربما تشعرين بحركات الرفرفة الأولى fluttering لطفلك، تلك الحركات التي يسميها الأطباء وأخصائيو الرعاية الصحية الآخرون الإحياء أو الارتكاض quickening.

وقد تشعرين بهذه الحركات كفراشات في معدتك أو كهدير في المعدة، وقد تكون هذه الحركات المبكرة شاذة نوعا ما، إلا أنها تصبح أكثر انتظاما في وقت متأخر من الحمل، ويعد النصف الثاني من الشهر السابع وكل الشهر الثامن أكثر الأوقات فعالية عند معظم الأطفال.

كما تستمر في هذا الشهر الزيادة والتسارع في التغيرات الكثيرة التي بدأت منذ الأسابيع الأولى للحمل، بحيث قد يصبح الحمل واضحا للجميع.

تغيرات جسم الحامل في الشهر الخامس

الهرمونات

تستمر مستويات الهرمونات بالزيادة في هذا الشهر، مما يؤثر في نمو الطفل وفي كل أجهزة الأم وأعضائها.

القلب والجهاز الدوراني

يستمر جهاز الدوري بالتمدد بسرعة؛ ونتيجة لذلك، قد يبقى ضغط الدم في مستوى أقل من الطبيعي في هذا الشهر وفي الشهر القادم؛ وبعد ذلك غالبا ما يعود مستوى الضغط إلى قيمته قبل الحمل، وقد تشعرين بالدوار والدوخة والغثيان أو الإغماء عند الوقوف بعد الاضطجاع أو بعد الحمام الساخن.

كما يستمر جسمك في تكوين المزيد من الدم، وتكون غالبية الدم المتكون في هذا الشهر من البلازما plasma – الجزء السائل من الدم – وبعد ذلك يزداد إنتاج كريات الدم الحمراء إذا توفرت كمية كافية من الحديد.

يتميز فقر الدم بعوز الحديد iron deficiency anemia بنقص عدد كريات الدم الحمراء red blood cells، وقد يحدث ذلك في حال عدم الحصول على الثلاثين ميليغرام (30 ملغ) من الحديد اللازمة يوميا كوقود للإنتاج المتزايد من كريات الدم الحمراء، وتظهر هذه الحالة في أغلب الأحيان بعد الأسبوع العشرين من الحمل، ويمكن أن تجعلك هذه الحالة تشعرين بالتعب، وتجعلك أكثر عرضة للمرض دون إيذاء طفلك إلا في الحالات الشديدة.

وقد يستمر الشعور ببعض الأعراض المزعجة للحمل في هذا الشهر، مثل الاحتقان الأنفي nasal congestion والرعاف nosebleed ونزوف اللثة عند تنظيف الأسنان، وذلك بسبب زيادة جريان الدم إلى الممرين الأنفيين وإلى اللثة.

الجهاز التنفسي

تستمر الزيادة في السعة الرئوية lung capacity هذا الشهر، وذلك بسبب التنبيه بواسطة هرمون البروجستيرون progesterone؛ فمع كل نفس، تستمر الرئتان بشهيق وزفير ما نسبته 40% زيادة عما كان في السابق، كما قد تزيد سرعة التنفس نوعا ما، وقد تشعر الكثير من النساء ببعض الضيق في التنفس.

الجهاز الهضمي

يبقى جهاز الهضم بطيئا تحت تأثير هرمونات الحمل؛ ونتيجة لذلك – بالإضافة إلى تمدد الرحم – قد يستمر الشعور بحرقة الفؤاد heartburn والإمساك constipation؛ وقد يكون من المفيد القول بأنك لست وحدك من يشعر بذلك فحوالى نصف النساء يواجهن حرقة الفؤاد والإمساك أثناء الحمل.

الثدي

قد تلاحظ التغيرات بشكل خاص في الثديين هذا الشهر، وذلك في ظل الجريان الزائد للدم فيهما، إضافة إلى زيادة حجم الغدد المفرزة للحليب مما يجعل حجمهما أكبر مما كانا عليه قبل الحمل بنحو كأسين تقريبا، كما أن أوردة الثديين تصبح أكثر وضوحا أيضا.

الرحم

ليس هناك من داع للقول بأن الرحم يزداد توسعا، ففي الأسبوع العشرين يصل الرحم إلى السرة، أما عندما يصل إلى حجمه الكامل فإنه يمتد من المنطقة العانية إلى أسفل القفص الصدري.

وبما أن الطفل ينمو داخل الرحم وكذلك الأمر بالنسبة للمشيمة، فإنه عند الأسبوع السابع عشر من الحمل تكون سماكة المشيمة أكثر من 2.5 سم، وتحتوي على آلاف الأوعية الدموية لنقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الطفل.

إن كبر حجم الرحم يؤثر بشكل مؤكد في مركز الجاذبية بالنسبة لك، ومن ثم سيؤثر في وقفتك وحركتك ومشيتك؛ وإن تكيفك مع هذا الوضع سيجعلك تشعرين بشيء من عدم التناسق في الحركة؛ كما يمكن أن تعاني من أوجاع وآلام مستمرة، لا سيما في الظهر وأسفل البطن.

في حوالى الأسبوع العشرين من الحمل، قد تشعرين بإجهاد عضلي أو ألم طاعن في المنطقة الأربية أو معص حاد أسفل جنبك، لا سيما بعد حركة مفاجئة أو محاولة الوصول لشيء ما؛ وينتج هذا الألم عن الشد على الرباط المدور round ligament، وهو أحد الأربطة العديدة التي تثبت الرحم، ويستمر هذا الألم عدة دقائق ثم يزول بعد ذلك؛ وبالرغم من هذا الألم، إلا أنه غير مؤذ.

ومع ذلك، فإنه من المفيد مناقشة أي ألم بطني مستمر مع مقدم الرعاية الصحية، إذ يمكن أن يكون ذلك أحد أعراض الولادة المبتسرة preterm labor أو غيرها من المشاكل.

المسالك البولية

يستمر البطء في جريان البول هذا الشهر بسبب توسع الرحم واسترخاء العضلات التي تنقل البول من الكليتين إلى المثانة، مما يضعك تحت خطر مستمر لحدوث عدوى السبيل البولي.

وتشتمل علامات عدوى السبيل البولي وأعراضها على التبول المتكرر أكثر من العادة وحس الحرقة عند التبول والحمى وألم البطن ووجع الظهر؛ فإذا كان لديك أي من هذه المشاكل، يكون عليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية؛ وحتى إن لم تكوني مصابة بالعدوى، فأن تكوني في أمان خير من أن تكوني حزينة، إذ إن هذه العدوى هي من الأسباب الرئيسية للولادة المبتسرة.

العظام والعضلات والمفاصل

تستمر الأربطة الداعمة للبطن في زيادة مرونتها، كما أن المفاصل بين عظام الحوض تزداد ليونة واسترخاء، بالإضافة إلى أن الجزء السفلي من العمود الفقري ينحني إلى الخلف مما يساعد على حمايتك من السقوط للأمام؛ وكل هذه التغيرات في العظام والمفاصل والأربطة قد تسبب لك بعض الألم في الظهر.

يصيب ألم الظهر نصف النساء الحوامل، ويمكن أن يبدأ ذلك في أي وقت من الحمل، ولكن غالبا ما يكون ذلك ما بين الشهرين الخامس والسابع، وقد تجدين ذلك مزعجا فقط، أما إذا كان ذلك يشكل مشكلة لك قبل الحمل فربما يتعارض ألم الظهر بشكل كبير مع أنشطتك اليومية.

إذا كان لديك ألم في الظهر لا يزول أو يترافق مع معص بطني، فإن عليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية في الحال.

المهبل

قد تلاحظين الكثير من افرازات المهبل خلال هذا الشهر؛ فالافراز الرقيق ذو اللون الأبيض والرائحة الخفيفة يكون بسبب تأثير هرمونات الحمل في غدد عنق الرحم وجلد المهبل، وهو لا يستدعي اهتماما، لأنه أمر طبيعي في أثناء الحمل.

وبالرغم من ذلك، عليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية عند ملاحظة افراز مهبلي مخضر أو مصفر أو ذي رائحة قوية أو مترافقة مع احمرار أو تهيج أو حكة في الفرج، حيث أن هذا هو من علامات عدوى المهبل الشائعة أثناء الحمل وأعراضها، والتي يمكن علاجها بنجاح.

الجلد

إذا كان قد حدثت لديك تغيرات في الجلد في الشهر الماضي، فمن المرجح أن تبقى ظاهرة هذا الشهر، وربما طوال بقية فترة الحمل؛ وبالإضافة إلى تغيرات الجلد النموذجية في الشهر الرابع، يمكن أن يحدث بعض الاسمرار أو الدكنة في الوجه هذا الشهر، كما يمكن أن يحدث ذلك حول الحلمتين والسرة والحفرتين الإبطيتين والوجه الداخلي للفخذين والعجان (المنطقة بين الشرج والفرج).

إن أكثر التغيرات السابقة لا تستدعي القلق، إذ غالبا ما تختفي بعد ولادة الطفل، باستثناء التغيرات التي تحدث في الخال mole أو ظهور خال جديدة، لذا يكون عليك مراجعة مقدم الرعاية الصحية لدى ظهور خال جديد أو حدوث تغير كبير في حجم أو مظهر خال سابق.

زيادة الوزن

من المحتمل أن تحدث زيادة بمقدار رطل pound واحد كل أسبوع في هذا الشهر، ويكون المجموع زيادة كلية قدرها أربعة أرطال، لتصل محصلة الزيادة في الوزن حتى الأسبوع العشرين من الحمل إلى عشرة أرطال.

اقرأي أيضاً: الشهر الخامس من الحمل

تطور الجنين في الشهر الخامس

بنهاية هذا الشهر سيصبح طول طفلك من 7 إلى 9 بوصات (والذي يعني أنه قد بلغ نصف الطول الذي سيكون عليه عند الولادة) ووزنه نحو رطل (450 جرام).

مع زيادة العضلات قوة وتمدد شبكة الأعصاب واستمرار الهيكل العظمي في اكتساب الصلابة، يصبح الجنين أكثر نشاطاً وتناسقاً، فهو قادر على أداء الحركات الجمبازية البطولية (بما فيها الشقلبة) والتي تساعد الطفل على النمو وتطوير المهارات الحركية، وهذه الحركات – أخيرا – قوية بما فيه الكفاية كي تشعري بها، والأذنان اكتملتا جيداً الآن حتى إنهما يستطيعان البدء في التعرف على الصوت، والجنين الآن يمر بفترات منتظمة من النوم واليقظة.

من الممكن أن يقوم بمختلف تعبيرات الوجه منها التقطيب، والحاجبان وشعر الرأس كل ذلك مرئي الآن. والجلد مجعد ووردي وشفاف وتغطيه مادة بيضاء شحمية تسمى “طلاء دهني” والتي توفر له الحماية من السائل الأمنيوني وسوف تجعل الطفل زلقاً (وبالتالي أسهل فى الخروج من جسم أمه) عند الولادة. وخصيتا الطفل الذكر بدأتا النزول من تجويف البطن إلى الصفن أو وعاء الخصيتين.

اقرأي أيضاً: تطور الجنين في الشهر الخامس من الحمل

العواطف والمشاعر في أثناء الأسابيع 17 – 20

قد يكون ارتباطك العاطفي بطفلك في هذه المرحلة في أقصى درجات التقدم؛ فكلما تقدم حملك أصبحت قادرة مع شريكك على الشعور بحركات الطفل، حيث يشعر شريكك بذلك بوضع يده على بطنك، وهذا يزيد من ارتباطك العاطفي مع طفلك.

ربما تتساءلين عما إذا كان بإمكانك التواصل مع طفلك أو التأثير فيه بشكل إيجابي في هذه المرحلة من الحمل، ولكن يصعب معرفة ذلك؛ وقد بدأت حديثا دراسة قدرات الطفل وإمكانياته في الرحم womb، ولكن من المؤكد أنه من غير المؤذي عزف الموسيقى الخفيفة أو التحدث بلطف وود مع الطفل، إلى جانب أن ذلك يشعرك بالراحة، ويساعد على جعلك أكثر إحساسا بحاجات طفلك، وهذا جزء هام من كونك أصبحت أما.

الشعور بحركة الطفل

يمكن أن يبدأ الشعور بحركة الطفل في الأسبوع العشرين من الحمل، أو ربما قبل ذلك إذا كان هذا هو حملك الثاني على الأقل؛ وتسمى تلك الحركات المبكرة بالإحياء أو الارتكاض quickening، وتشكل تلك الحركات مصدر تسلية واطمئنان لدى غالبية النساء، كما تذكرك تلك الحركات بحقيقة أن طفلك شخص مميز ومنفصل، وتسمح لك بتخيل كيف سيكون طفلك، وتعد تذكيرا أكثر إسعادا وإثارة أيضا لك بأنك حامل بالمقارنة مع الغثيان والأعراض والعلامات الأخرى.

المواعيد مع مقدم الرعاية الصحية

إن زياراتك لمقدم الرعاية الصحية في هذا الشهر سوف تركز مرة أخرى على تتبع مسار نمو الطفل والتأكد من موعدك المحدد والانتباه لأي مشكلة أخرى في صحتك؛ ويجب أن تخبري مقدم الرعاية الصحية بتاريخ شعورك الأول بحركات الطفل إذا كنت تتذكرين ذلك، حيث أن هذا التاريخ يشكل جزءا إضافيا في لغز تحديد عمر طفلك بدقة أكبر.

وكما حدث في أثناء زيارتك في الشهر الماضي، فإن مقدم الرعاية الصحية يقوم بقياس حجم الرحم وذلك بتفحص ارتفاع القاع fundal height (المسافة من أعلى قاع fundus الرحم إلى العظم العاني pubic bone)، ويساعد هذا القياس مقدم الرعاية الصحية على التأكد بشكل أكبر عن عمر طفلك ونموه؛ ويكون ارتفاع القاع بالسنتيمترات منذ الأسبوع الثامن عشر وحتى الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل مساويا لعدد أسابيع الحمل.

وبالإضافة إلى القيام باختبار ارتفاع القاع، ربما يقوم مقدم الرعاية الصحية بقياس وزنك وضغط دمك، وربما يسألك عن أي عرض صادفك؛ كما قد يجري لك فحصا بفائق الصوت، ويكون هذا أيضا هو الشهر الذي يجرى فيه بزل السلى (السائل السلوي) amniocentesis الوراثي عند الحاجة لذلك، إذ تؤخذ عينة من الصاء (السائل السلوي) من الكيس المحيط بالطفل، ويمكن اختبار هذه العينة لمعرفة ما إذا كان لدى الطفل بعض الشذوذات مثل متلازمة داون Down syndrome.

التصوير بفائق الصوت (الأمواج فوق الصوتية)

إن قيامك بالتصوير بفائق الصوت ultrasound في هذا الشهر يجعلك في مواجهة تجربة فوق العادة، إذ يسمح لك ذلك برؤية شكل طفلك وهيئته، بما في ذلك القلب الدقيق النابض في ذلك الصدر الصغير.

يكون الأطفال في أغلب الأحيان بصحة جيدة، مما يجعل الفحص بفائق الصوت مكافأة جيدة وتجربة مثيرة، ويكون ذلك بالنسبة للكثيرات ممن سيصبحن أمهات كإثارة للشعور الأول بحركات الطفل، كما يزود فائق الصوت الوالدين بوسائل أكثر قربا للتعرف إلى الحمل.

اطلبي من شريكك مصاحبتك في أثناء الفحص بفائق الصوت، فقد تقوي تلك الصورة الملموسة ارتباطه العاطفي بحملك، وتعزز من اتصاله بطفلك.

متى تتصلين بمهني الرعاية الصحية خلال الأسابيع 17 – 20

إن معرفتك بالمشاكل المحتملة والأوقات التي يجب أن تتصلي فيها بمقدم الرعاية الصحية تبقى مهمة كما كانت قبل هذا الشهر.

متى تخبرين الطبيب مع العلامات أو الأعراض التالية؟

فيما يلي دليلٌ خاص بالعلامات والأعراض التي قد تكون لافتة للنظر، وتستوجب زيارة الطبيب أو ينبغي ذكرها في زيارتك اللاحقة لمقدِّم الرعاية الصحية خلال الشهر الخامس

النزف المهبلي أو التبقيع

  • تبقيع طفيف: اليوم نفسه
  • أيُّ تبقيع أو نزف يدوم أكثر من يوم واحد: فورا
  • نزف معتدل إلى غزير: فورا
  • أي مقدار من النَّزْف مترافق مع ألم أو مغص أو حمَّى أو نوافِض chills: فورا
  • خروج نسج: فورا
  • افراز مهبلي مستمر يخضرُّ أو يصفرُّ، قوي الرائحة أو مترافق باحمرار وحكة وتهيُّج حول الفرج خلال النهار بكامله: في غضون 24 ساعة

الألم

  • الشعور بجر أو وخز أو ضيق في إحدى جهتَيْ البطن أو كلتيهما: الزيارة اللاحقة
  • صُداع خفيف أحياناً: الزيارة اللاحقة
  • صُداع مزعِج معتدل لا يزول بالمعالجة بالأسيتومينوفين acetaminophen (التيلينول Tylenol وغيره): في غضون 24 ساعة
  • صُداع شديد أو مستمر، لا سيَّما الدوخة dizziness أو الغشي faintness أو الغثيان nausea أو القيء أو اضطرابات الرؤية: فورا
  • ألم حوضي معتدل أو شديد: فورا
  • أيَّة درجة من الألم الحوضي لا تزول في غضون أربع ساعات: في غضون 24 ساعة
  • معص في الساقين يوقظكِ من النوم: الزيارة اللاحقة
  • ألم في الساقين مع احمرار وتورُّم: فورا
  • ألم مع حمَّى أو نزف: فورا

القيء

  • عارِض: الزيارة اللاحقة
  • مرة واحدة يومياً: الزيارة اللاحقة
  • أكثر من ثلاث مرَّات في اليوم أو مترافق مع عدم القدرة على الأكل أو الشرب بين عوارض القيء: في غضون 24 ساعة
  • مترافق مع ألم وحمَّى: فورا

مظاهر أخرى

  • نوافض أو حمّى (102 فهرنهايت / 39 مئوية أو أكثر): فورا
  • تبول مؤلِم: في اليوم نفسِه
  • افراز ثابت أو غزير لسائل مائي من مهبلكِ: فورا
  • التَّوْق أو الاشتياق نحو المواد غير الطعامية، مثل الغضار والنشا الملوّث ونشا الغسيل: الزيارة اللاحقة
  • تعكّر المزاج باستمرار، فقد المتعة بأشياء تستمتعين بها عادةً: الزيارة اللاحقة
  • العلامات والأعراض السابقة مع أفكار إيذاء النفس أو الآخرين: فورا
  • ضعف وتعب أو ضيق في التنفُّس أو خفقان قلبي أو دوخة: الزيارة اللاحقة إذا حدث ذلك أحياناً أو في اليوم نفسه إذا كثر حدوثُه
الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب