التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

ثاليل القضيب Penile Warts الثاليل القضيبية


تحدث ثاليل القضيب أو الثآليل القضيبية عادة بسبب فيروس الورم الحليمي البشري، وتوجد منع سلالات مختلفة تسبب سرطان القضيب أو سرطان عنق الرحم في النساء، وهي تماثلا الثأليل التي تظهر في مناطق أخرى من الجسم ولكنها يمكن أن تنتقل بالاتصال الجنسي

ونفس هذا الفيروس يمكن أن يسبب الثاليل في الشرج أو المهبل، والثاليل التي تظهر على القضيب أو الشرج تسمى الثآليل التناسلية.
وإذا كانت لديك ثآليل تناسلية، فمن الضروري أن تخبر زوجتك حتى يمكن علاجها.

الاعراض

غالبآ ما تبدأ ثاليل القضيب كنتوءات نامية، صغيرة الحجم، وردية أو حمراء اللون وغير مؤلمة، وهي تتكاثر بسرعة وتنمو في مجموعات.
وأول تفجر لها يحدث في حدود 18 شهرآ بعد إنتقال الفيروس جنسيآ.

خيارات العلاج

إجعل طبيبك يفحص دائمآ أي نتوء يظهر على القضيب، فهناك نتوءات تبدو كأنها ثأليل بينما قد يكون سببها الحقيقي مرض آخر من الامراض المنتقلة جنسيآ أو قد يكون سرطانيآ.

وقد يتخذ الطبيب واحدآ من العلاجات المتعددة فقد يدهن الثاليل بمادة كيميائية كاوية ليزيلها، أو يضع عليها النيتروجين السائل ليجمدها، أو يستخدم التيار الكهربائي ليكويها (أي يحرقها).
وهناك اختيارات أخرى للعلاج تشمل الكشط و جراحة الليزر و الحقن بعقار الانترفيرون.

لا تحاول أن تعالج الثاليل القضيبية بنفسك مستخدمآ مستحضرات علاج ثاليل الجلد التي تباع بدون تذكرة طبية، فهي غير مخصصة للاستخدام على الجلد الحساس للقضيب ويمكن أن تتلفه.

لايوجد شفاء للعدوى الفيروسية المسببة للثاليل التناسلية، فحتى بعد علاج الثأليل بنجاح فإن الفيروس يبقى كامنآ في حالة غير نشطة ولكنه حي في جلد القضيب، وهذا يعني أن الثآليل يمكن أن تعود في أي وقت، وحتى بغير وجود ثآليل مرئية فإن الفيروس يمكن أن ينتقل بالاتصال الجنسي إلى الطرف الآخر.

أفضل طريقة لمنع إنتشار الفيروس هي العفة، وبالنسبة للرجل المتزوج، فيجب عليه إستخدام الواقي الذكري حتى لا يعدي زوجته.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا