الرئيسية / طب وصحة / صحة المرأة / / تنزهي من أجل صحتك وصحة طفلك

تنزهي من أجل صحتك وصحة طفلك

ترتبط النشاطات الجسدية المنتظمة على الأقل خلال النصف الأول من الحمل بالصحة الجيدة للأطفال والأمهات.

وفقاً لدراسة نُشرت  من مجلة “فرط ضغط الدم”. يرتبط التنزه بالإضافة إلى النشاطات الجسدية المعتدلة خلال الحمل بنسبة أقل للإصابة بمقدمة الارتعاج وهي مضاعفات تحدث خلال الحمل حيث يرتفع معدل ضغط الدم وتنخفض نسبة تدفق الدم لدى الطفل. والعلاج الوحيد الفعال لمقدمة الارتعاج هو ولادة الطفل لذا تؤدي إلى ولادة الكثير من الخدّج.

تنزهي من أجل صحتك وصحة طفلك

في هذه الدراسة، انخفضت نسبة خطر الإصابة بمقدمة الارتعاج في حال بدء ممارسة الرياضة قبل الحمل. وجد الباحثون أن سرعة المشي أو النشاطات الأخرى أكثر أهمية من مسافة السير. حصلت تلك اللواتي مشينَ على الأقل ثلاثة أميال في الساعة على أفضل النتائج. ومن بين النساء اللواتي لم يقصدنَ ممارسة الرياضة ولكن صعدنَ السلالم يومياً، كانت نسبة الخطر لديهن أقل من اللواتي لم يفعلنَ.

قد يبدو من الصعب تخصيص الوقت لممارسة الرياضة في ظل انشغال الجميع في هذا الزمن. ولكن أجسامنا وأجسام أطفالنا تتطلب ذلك بطريقة أو بأخرى. من الأفضل تمضية هذا الوقت في النزهات الجميلة بدلاً من الذهاب لاحقاً لزيارة الطبيب.

معيار الرياضة

إذاً، ثبت أن الرياضة دواء فعال لمعالجة المشاكل الطبية. إنها أكثر فعالية للوقاية من المشاكل الطبية. ولكنني أعتقد أن الحقيقة أكثر عمقاً: الرياضة المعيارية.

ليست معدلات داء السكر الحملي المرتفعة جداً معيارية. كما أن الحمل القعودي ليس معيارياً مع أن هذا التصريح قد يفاجئ والدتك التي ربما وجدت الحمل فترة يمكن أخذها بسهولة. تعتبر النشاطات الصحية اليومية الطريقة التي تجعل المرأة تنمّي طفلاً سليماً. والمشي السريع هو إحدى هذه الطرق المفيدة.

إنني أوصي معظم الحوامل بممارسة نشاط جسدي معتدل لثلاثين دقيقة يومياً أو على الأقل في معظم الأيام. هذا يتبلور مع تصريح كانون الثاني/يناير 2002 لجامعة أطباء التوليد والنساء الأميركية.

أحب كثيراً المشي السريع (وحيداً أو مع رفيق)؛ الرقص (جدي نادياً للرقص إنْ كان زوجك لا يحب الرقص ولكن امتنعي عن المشروبات الكحولية)؛ السباحة (أرى المزيد من الحوامل اللواتي يتأنقن في ارتداء ملابس السباحة)؛ التمارين الهوائية الخفيفة (أيروبك) (إنْ كنت تحبين الموسيقى) النزهات الطويلة سيراً على الأقدام (تستحقين الذهاب إلى مكان جميل خلال هذه الفترة الفريدة)؛ واليوغا (يمكنك أيضاً الذهاب أيضاً إلى مكان جميل بدون مغادرة المنزل). قبيل ولادة ابني البكر، كانت أمه تستمتع بالتنزه في يوزمايت ولدينا الصور لإثبات ذلك. إنّ السباحة بشكل خاص جيدة خلال الحمل لأن الماء يسند جسمك النامي ولكن أحرصي على ألا يكون الماء شديد السخونة أو البرودة. كما حضرت صفوفاً رائعة لليوغا والرياضة الهوائية (أيروبك) معدّة خصيصاً للحوامل.

إنني لا أحبذ أبداً الأنواع التالية من الرياضة وهي الغطس، والهوكي، وسباق الدراجات النارية، والقفز الجوي الحرّ، والتزلج، والتزحلق، والملاكمة الحرّة، وكرة القدم. لا بأس بالنشاطات المعتدلة ولكن ليس رياضات الاحتكاك. لا تحاولي الاستلقاء على ظهرك لتمارسي التمارين خلال الحمل فقد يخفف ذلك مخزون الدم لدى الطفل. لحسن الحظ، تؤمن صفوف الرياضة للحوامل تجهيزات لتضمين مواقع انحناء مفيدة.

إستشيري فريق العناية بصحتك قبل إتباع برنامج نشاطاتك. بعض التمارين رائعة، أحرصي على عدم الإكثار منها أو اختيار النوع غير الصحيح. إنتبهي إلى الإشارات التي يرسلها طفلك، تعد حالات النزيف، والدوار، والصداع، وآلام الصدر، والتشنجات أو الانقباضات أسباباً وجيهة للتوقف عن الرياضة والتحقق من الأمر مع فريق العناية بصحتك.

لا يتوجب على بعض الحوامل ممارسة التمارين أو يجب أن تمارسنها بشكل أخف من معظم الحوامل. ينطبق هذا الأمر على المصابات بداء القلب، داء الرئة أو المعرضات بنسبة عالية للمخاض السابق لأوانه مثلما يحدث مع العنق الفاقد الأهلية.

تم النشر في
مصنف كـ صحة المرأة موسوم كـ

آخر تحديث في 10 ديسمبر, 2020

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا