هل لديك سؤال طبي؟ استشارات طبية
مواضيع طبية / الجهاز الهضمي / / تناول الكالسيوم ومنتجات الالبان يحد من مخاطر سرطان القولون

تناول الكالسيوم ومنتجات الالبان يحد من مخاطر سرطان القولون

تناول الكالسيوم ومنتجات الالبان يحد من مخاطر سرطان القولون

رجحت دراسة ان الاشخاص الذين يحصلون على مستويات عالية من الكالسيوم ويتناولون منتجات الالبان في نظامهم الغذائي يواجهون مخاطر اقل في الاصابة بسرطان القولون.

ولاحظت الدكتورة سوزانا سي لارسون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم وزملاؤها في الدراسة التي نشرت في الدورية الاميركية للتغذية الطبية ان الدراسات الاخيرة ذكرت بشكل عام ان هناك علاقة عكسية متواضعة بين تناول الكالسيوم ومخاطر الاصابة بسرطان القولون ومع ذلك فان النتائج المتعلقة باماكن محددة في القولون تبدو متضاربة.

اجرى الباحثون الدراسة على 45306 رجال في السويد تراوحت اعمارهم بين 45 و79 عاما ولم يكونوا يعانون اوراما سرطانية عند بدء الدراسة.

واجمالا اصيب 449 رجلا باورام سرطانية في منطقة القولون على مدى ستة اعوام وسبعة اشهر من المتابعة، وبين تلك الحالات كانت هناك 276 حالة للاصابة باورام في القولون منها 124 حالة في الجزء العلوي و131 في الجزء السفلي بالقرب من المستقيم في حين اصيب 21 رجلا في اماكن غير محددة من القولون، واصيب 173 باورام سرطانية في المستقيم.

وانخفضت مخاطر الاصابة بسرطان القولون بحوالي 32% في الرجال الواقعين في الربع الاعلى للجرعات الاجمالية للكالسيوم مقارنة مع الرجال في الربع الادنى، كما ان تناول جرعات عالية من منتجات الالبان ارتبط ايضا بانخفاض مخاطر الاصابة بسرطان القولون.

مواضيع طبية منوعة

لديك سؤال طبي؟ استشارات طبية مجاناً