X

تمزق الرحم أثناء المخاض والولادة Uterine rupture

يحدث تمزق الرحم حين تتمزق منطقة ضعيفة في جدار الرحم – ويحدث هذا بشكل شبه دائم في مناطق الجراحة السابقة لرحمك، كمنطقة الجراحة القيصرية أو منطقة عملية إزالة أورام ليفية – بسبب الضغط الواقع عليها في أثناء المخاض والولادة. قد ينتج عن تمزق الرحم نزيف في معدتك يصعب التحكم فيه أو نادرًا ما يؤدي التمزق إلى دخول الطفل أو جزء من المشيمة في بطنك.

ما مدى شيوع تمزق الرحم؟

لحسن الحظ، التمزقات نادرة عند النساء اللاتي لم يخضعن من قبل لولادة قيصرية أو لجراحة في الرحم. وحتى النساء اللاتي يمررن بالمخاض بعد جراحة قيصرية سابقة (خضعن للولادة المهبلية بعد الجراحة القيصرية) يتعرضن للتمزق بنسبة 1٪ بين كل 100 (وتقل الخطورة كثيرًا حين تمر المرأة بجراحة قيصرية متكررة بدون مخاض). أكثر النساء تعرضًا لخطورة تمزق الرحم هن النساء اللاتي خضعن للولادة المهبلية بعد الجراحة القيصرية واللاتي تم تحفيزهن بمركبات البروستاجلاندين – ولهذا السبب لا تتم عمليات الولادة المهبلية بعد الجراحة القيصرية في العموم إن كانت الأم تحتاج إلى التحفيز، وأيضًا يمكن للمضاعفات المتعلقة بالمشيمة (كانفصال المشيمة المبكر أو المشيمة الملتصقة) أو المتعلقة بوضعية الطفل (كاستلقاء الجنين بشكل مستعرض) أن تزيد من خطورة تمزق الرحم. تمزق الرحم أكثر شيوعًا عند النساء اللاتي لديهن بالفعل 6 أطفال أو أكثر أو يعانين تضخم الرحم الشديد (بسبب الأجنة المتعددة أو السائل السلوي الفائض).

علامات وأعراض تمزق الرحم

آلام بطن حارقة (الشعور بأن هناك شيئًا “يتمزق”) ويتبعه ألم وغضاضة في البطن خلال المخاض (حتى مع الأمهات اللاتي يخضعن لتخدير نصفي) هي أكثر العلامات شيوعًا في تمزق الرحم.

وفي أغلب الأحيان، تظهر شاشة مراقبة الجنين هبوطًا حادًّا في معدل ضربات قلب الجنين، وقد تظهر على الأم علامات تفيد بانخفاض مستوى الدم، كمعدل ضربات القلب المتزايدة وضغط الدم المنخفض والدوار وضيق النفس وفقدان الوعي.

ما الذي يمكنك فعله أنت وطبيبك الممارس؟

إن خضعتِ لجراحة قيصرية سابقة أو جراحة في الرحم قطع فيها جدار الرحم تمامًا وتودين أن تجربي الولادة المهبلية، فتناقشي مع طبيبك الممارس عما إذا كنتِ مؤهلة جيدة للخضوع إلى الولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية. يزيد عدم تحفيز المخاض كثيرًا من انخفاض خطورة الإصابة بتمزق الرحم خلال الولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية.

إن انتهى بك الأمر فعليًّا بالإصابة بتمزق الرحم، فسيلزم إجراء عملية جراحة قيصرية فورية، متبوعة بتقطيب الرحم، حتى إنه قد يتم إعطاؤك المضادات الحيوية لمنع العدوى.

الوقاية من تمزق الرحم

بالنسبة للنساء المعرضات للخطورة المتزايدة (كاللاتي خضعن لجراحة قيصرية سابقة)، يمكن أن تنبه شاشة مراقبة الجنين طبيبك الممارس بقرب حدوث التمزق أو بحدوثه بالفعل. ويجب ألا يتم تحفيز مخاض النساء اللاتي يحاولن الولادة المهبلية بعد الجراحة القيصرية إلا في ظروف معينة – تناقشي في الأمر مع طبيب التوليد.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب