التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

تليف كبدي Cirrhosis of the Liver

الوصف: هو مرض في الكبد وفيه المواد الليفية والتي تشبه تندب الأنسجة كنتيجة لتدمير وموت الخلايا. يصبح لون الكبد أصفر ومظهره يحتوي على عقد صغيرة وهناك فقدان في الوظيفة الطبيعية له والتي بالنهاية تؤدي إلى عجز كامل بالكبد.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين وجميع الفئات العمرية وأكثر حصولاً عند الرجال.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الكبد.

الأعراض والعلامات: هناك أعراض مختلفة والتي تشمل فقدان الشهية والوزن، اضطراب بالمعدة، تضخم في الكبد، فقر دم، بول داكن، يرقان، نزف ودم في البراز. وأيضاً كدمات عنكبوتية دقيقة حمراء في الجلد، احتباس سوائل، انتفاخ (وذمة) ويدان حمراوان – (راحتان حمراوان). وكذلك يتضخم الطحال ويمكن أن يكون هناك صلع وتضخم الثدي عند الرجال. وفي النهاية يمكن أن يكون هناك رهط (فشل في الدورة الدموية)، غيبوبة وموت جرّاء عجز الكبد. والشخص الذي لديه أي نوع من أعراض أمراض الكبد يجب أن يتبع النصائح الطبية.

العلاج: يمكن إيقاف تقدم المرض إذا كان السبب معروفاً، بالرغم من أنه لا يمكن عمل شيء لإصطلاح الضرر في الكبد إذا بدأ فيه فعلاً. زيادة شرب الكحول هو من أكثر الأسباب شيوعاً لتليف الكبد. لذلك، إذا كان هذا هو السبب يجب أن لا تستهلك الكحول بعد ذلك. والشخص المصاب يجب أن يأكل غذاءً عالي البروتينات وقليل الدهون والأملاح، الحديد، الفيتامينات (ب و ك) والتزويد بالمعادن يمكن أن يكون ضرورياً أيضاً. بشرط أن لا يكون تدمير الكبد كبيراً جداً، يجب أن يكون من الممكن للشخص العيش بشكل طبيعي في حالة إيقاف تقدم المرض.

الأسباب وعوامل الخطورة: وكما ذكر في أعلاه، من أكثر الأسباب شيوعاً لتليف الكبد هو زيادة استهلاك الكحول لفترة طويلة من الزمن والأسباب الأخرى تشمل التهاب الكبد الفيروسي (تليف كبدي بعد التنخر) والتليف بدون سبب (التليف خفي المنشأ). والتعرض للمواد السامة في منطقة العمل تزيد من الخطورة أيضاً.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا