التصنيفات
صحة المرأة

تغيرات الجلد والشعر بعد الولادة

ربما تلاحظين بعض التغيرات على شعرك وجلدك بعد ولادة طفلك مثل تساقط الشعر، البقع الحمراء، علامات الشد واغمقاق الجلد.

تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر عند بعض النساء واحدا من أكثر التغيرات المشاهدة بعد الولادة، حيث أن ارتفاع مستويات الهرمون في الدم خلال مرحلة الحمل يحميك من تساقط الشعر عن المعدل المألوف والذي يصل إلى 100 شعرة يوميا, ويحتمل أن هذا ما يكسبك شعرا زائد الوفرة على رأسك؛ ولكن بعد الولادة، يطرح جسدك كل ذلك الشعر الزائد؛ فلا تنزعجي, حيث أن هذا التساقط في الشعر مؤقت, ومع مرور الوقت وعندما يصبح عمر طفلك ستة أشهر, فإنه على الأرجح سوف يعود شعرك إلى طبيعته كما كان من قبل.

ولكي تحافظي على شعرك بحالة صحية, عليك أن تتغذي جيدا، وأن تستمري في تناول الفيتامينات الإضافية؛ واطلبي من حلاقتك أن تقص شعرك، فذلك أسهل لك لكي تحافظ عليه؛ واستخدمي الشامبو عند الضرورة فقط, واستعملي مكيف الشعر واقتصري على الحد الأدنى من استخدامك للمجففات التي تضخ الهواء أو الحد من استخدام مجعدات الشعر المصنوعة من الحديد. ويمكنك أن تؤجلي صبغ شعرك أو تسبيله أو تجعيده إلى وقت آخر يبدو فيه شعرك وقد عاد إلى الحالة الطبيعية.

البقع الحمراء Red spots

هي بقع حمراء صغيرة تظهر على وجهك بعد الولادة, سببها تمزق في أوعية دموية صغيرة في أثناء مرحلة الكبس (الحزق) التي تحدث خلال فترة المخاض, وتختفي هذه البقع عادة في غضون أسبوع تقريبا.

علامات الشد Stretch marks

كثيرا ما نسمع شيئا عن وسمات التمدد لدى اجتماع مجموعة من الأمهات أو الحوامل, وهي عبارة عن أثلام قرنفلية أو أرجوانية تظهر بشكل نموذجي على البطن والثديين وأعلى الذراعين والأليتين والفخذين, وتحدث لدى نصف الحوامل تقريبا، لا سيما في آخر النصف الثاني من الحمل.

ولا تدل وسمات التمدد على الزيادة المفرطة في الوزن, بل إنها تحدث نتيجة لتمدد الجلد بالتوازي مع الزيادة الطبيعية في هرمون الكورتيزون cortisone (هرمون تنتجه الغدة الكظرية adrenal gland)، إذ قد تضعف تلك الزيادة الألياف المرنة للجلد؛ ويعتقد أن الوراثة تلعب الدور الأكبر في ذلك؛ وننوه إلى أن وسمات التمدد قد تكون واضحة جدا لدى بعض النساء مع أن وزنهن قد زاد قليلا في أثناء الحمل.

لا تختفي خطوط الشد بعد الولادة, ولكن مع مرور الوقت يبهت لونها من الأرجواني المحمر إلى اللون الفضي أو الأبيض.

لا يوجد أي كريم أو مرهم يمنع حدوث وسمات التمدد أو يجعلها تتلاشى، وذلك خلافا للاعتقاد الشائع؛ ويعود السبب في ذلك إلى أن وسمات التمدد تحدث في عمق الأنسجة الضامة تحت الجلد، ولذلك لا يمكن منعها من خلال تطبيق أي مستحضر خارجي.

اسمرار الجلد، اغمقاق لون الجلد Skin darkening

إن الجلد الذي يصير لونه غامقا في أثناء الحمل – مثل الخط الموجود على أسفل بطنك (الخط الأسود) وقناع الحمل (اغمقاق لون جلد الوجه) – يصبح باهتا في غضون عدة أشهر, ونادرا ما تزول هذه القتامة بشكل كامل.

يعتبر اسمرار الجلد أحد أكثر التغيرات الجلدية شيوعا، إذ يحدث لدى 90% من الحوامل؛ وقد يحدث ذلك الاسمرار في الخدين والذقن والجبهة والسرة والإبطين والجزء الداخلي من الفخذين والمنطقة المحصورة بين الفرج وفتحة الشرج (العجان)؛ وعلاوة على ذلك، فإن تلك المناطق المصطبغة من الجلد تصبح أكثر اسمرارا، لا سيما على أو حول الحلمتين والشفرين الخارجيين (الشفران الخارجيان طيتان سميكتان من الأنسجة على جانبي المهبل).

ويسمى الخط الشاحب الذي يصل بين السرة وعظم العانة عندما يسمر  أو يغمق “الخط الأسود linea nigra”؛ كما يعرف اسمرار جلد الوجه بقناع الحمل mask of pregnancy أو الكلف melasma.

الخط الأسود linea nigra

غالبا ما يسمر الخط الشاحب الملاحظ بصعوبة والذي يصل بين السرة وعظم العانة، ويعرف بالخط الأبيض linea alba في أثناء الحمل، ليسمى فيما بعد بالخط الأسود linea nigra؛ وكما هي الحال بالنسبة للكثير من التغيرات التي تحدث في أثناء الحمل، فإن اسمرار الجلد يحدث بسبب الهرمونات التي تجعل الجسم ينتج الصباغ بشكل أكبر؛ ومع أنه لا يمكن منع حدوث الخط الأسود، لكنه يخف بعد الولادة.

ومن المرجح أن يكون سبب اسمرار الجلد زيادة هرمون الميلاتونين melatonin ذي الأهمية الكبرى لنمو الطفل؛ ويختفي ذلك بشكل نموذجي بعد الولادة باستثناء بعض المناطق المصطبغة بشكل زائد، كالحلمتين والأشفار، والتي تظل أكثر اسمرارا مما كانت عليه قبل الحمل.

قناع الحمل (الكلف) Mask of pregnancy

يحدث اسمرار أو تصبغ خفيف في الوجه عند أكثر من نصف النساء الحوامل, ويسمى ذلك عادة قناع الحمل, كما يعرف أيضا ذلك التلون البني بالكلف chloasma or melasma؛ ويمكن أن يحدث ذلك عند أية امرأة حبلى، إلا أن أولئك النساء ذوات البشرة البيضاء والشعر الأسود يكن أكثر عرضة لحدوث ذلك؛ ويظهر الكلف عادة في مناطق الوجه المعرضة للشمس، مثل الجبهة والصدغين والخدين والذقن والأنف والشفة العلوية, كما أنه يميل إلى الحدوث في جانبي الوجه (أي بشكل متناظر).

وغالبا ما يتفاقم الكلف أو يزداد بالتعرض لأشعة الشمس أو أي من المصادر الأخرى للأشعة فوق البنفسجية؛ ويزول الكلف بعد الولادة عادة، إلا أنه لا يختفي تماما، بل ربما يعود في الحمول المقبلة.

الوقاية والرعاية الذاتية عند حدوث قناع الحمل

لابد من حماية الجسم من التعرض الزائد لأشعة الشمس، لأن ذلك يزيد من اسمرار الجلد؛ وإليك بعض الخطوات المفيدة في هذا المجال:

●   الاستعمال الدائم لحاجبة الأشعة الشمسية sunscreen بحيث لا يقل عامل الحماية الشمسي لها عن 15 أو أكثر، وذلك عند الخروج من المنزل، سواء أكان الجو مشمسا أم ملبدا بالغيوم؛ وننوه إلى أن الأشعة فوق البنفسجية UV rays قد تصل إلى الجلد حتى عندما يكون الجو مكفهرا.
●   تجنب ساعات منتصف النهار حيث تكون أشعة الشمس على أشدها.
●   ارتداء القبعات ذات الحواف العريضة لتظلل الوجه.
●   ربما يفيد المكياج في حالات الكلف الشديدة.

الرعاية الطبية عند حدوث الكلف

يجب تجنب الكريمات أو العوامل الأخرى التي تبيض الوجه؛ وفي حال كان اسمرار الجلد شديدا، فإن مقدم الرعاية الصحية أو طبيب الجلد قد يصفان بعض المراهم الطبية, وينصح باستشارة طبيب جلدية عند استمرار الكلف لمدة طويلة بعد الولادة، إذ قد يوصي باستعمال بعض الكريمات أو المراهم أو بالتقشير الكيميائي chemical peel.

اسأل طبيب مجاناً