الرئيسية / طب وصحة / الصحة العامة / تعليمات أساسية عند تعاطي العقاقير الطبية

تعليمات أساسية عند تعاطي العقاقير الطبية

مهما كان سنك أو ظروفك الطبية، عليك اتباع قواعد أساسية عند تعاطي العقاقير الطبية.

=  أعلم الطبيب بأي أدوية غير موصوفة تتعاطاها، بما في ذلك المسهلات أو مضادات الحموضة، الأسبيرين أو الأسيتامينوفين، أدوية السعال أو الزكام أو الحساسية، أدوية إنقاص أو زيادة الوزن، أو الأدوية العشبية، إضافة إلى ملحقات المعادن والفيتامينات. فمن شأن بعض العقاقير غير الموصوفة أن تكون مؤذية وبعضها يسبب ردات فعل خطيرة إن امتزج مع أدوية موصوفة.

=  كن أكثر اطلاعا. اعرف ما هي الأدوية التي تستعملها وما سبب استعمالها.

=  اقرأ التعليمات بإمعان. اسأل الطبيب والصيدلي عن الآثار الجانبية المحتملة للدواء وعما إذا كان من الضروري الامتناع عن أي نوع من الأطعمة في فترة العلاج أو عن أي مخاوف أخرى. وفي حال أعدت شراء الدواء الموصوف وتبين بأنه مختلف عن سابقه، اسأل الطبيب عن السبب.

=  اتبع التعليمات. إن كل من يتجاوز الجرعة المحددة يواجه خطر تناول جرعة مفرطة. فالأدوية لا ينطبق عليها المثل القائل “زيادة الخير خير”.

=  لا تتوقف عن تعاطي الدواء الموصوف لمجرد أن الأعراض بدأت تخف. بل واصل تناوله وفقا للمدة المحددة حتى ولو زالت الأعراض، ما لم يوص الطبيب بغير ذلك.

=  احتفظ بسجل بالعقاقير إن كنت تتعاطى عدة أدوية يوميا. وأبق هذا السجل بحوزتك، واذكر فيه أيضا حالات التحسس التي تعاني منها أو عدم احتمالك لعقار ما.

=  أعلم طبيبك بالآثار الجانبية التي تصيبك. انتبه إلى الصداع أو الدوار أو ضبابية البصر أو طنين الأذن أو قصر النّفس أو الشرى أو غير ذلك من الآثار غير المتوقعة.

=  أعلمي الطبيب بأنك حامل أو تنوين الحمل أو ترضعين. فبعض الأدوية تؤذي الجنين أو يتم إفرازها في حليب الثدي، ما قد يؤذي الرضيع.

=  ابتع الأدوية الموصوفة من صيدلية واحدة. فمن شأن ذلك أن يجنبك المشاكل الناجمة عن تفاعل الأدوية. فبمقدور الصيدلي أن يحذر المريض بخصوص خلط الأدوية، حتى ولو كانت موصوفة من قبل أطباء عدة. وأعلم الصيدلي بالأمراض المزمنة التي تعاني منها للتأكد بأن الأدوية لا تساهم في تفاقم الحالة أو تسمم جسدك.

=  احفظ الأدوية كما يجب: ويحتاج معظمها إلى التخزين في مكان جاف وآمن في حرارة الغرفة وبعيدا عن ضوء الشمس المباشر. وثمة ما يجب الاحتفاظ به في البراد. ويعتبر الحمام مكانا غير ملائم لحفظ الأدوية بسبب التغيرات في حرارة الغرفة ورطوبتها.

=  تخلص من العقاقير التي انتهت مدتها: تتلف الأدوية مع مرور الزمن ويصبح بعضها ساما. لذا لا تتناول أبدا الأدوية التي انتهت مدة صلاحيتها.

=  احرص على سلامة الأطفال: أبق الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة بعيدة عن متناول الأطفال. وابتع أدوية لا يمكن للأطفال فتحها، خاصة إن كان لديك أطفال أو أحفاد أو ضيوف صغار.

=  أبق الأدوية في عبواتها الأصلية: فإن انفصل الدواء عن علبته وشككت بماهية محتواه تخلص منه على الفور. والجدير بالذكر أن عبوات الأدوية الموصوفة مصممة لحماية العقار من الضوء والرطوبة. كما أنها تشتمل على معلومات هامة.

=  لا تعط الدواء لأحد أو تتقاسمه معه: فما ينفعك قد يضر الآخرين.

=  لا تمزج العقاقير مع الكحول: فمن شأن هذا المزيج أن يؤدي إلى تفاعل مضر بالصحة.

=  لا تمتنع عن شراء الدواء بسبب ارتفاع ثمنه: بل اطلب من الطبيب أو الصيدلي دواء بديلا أقل سعرا إن وجد.

تم النشر في
مصنف كـ الصحة العامة

آخر تحديث في 25 أغسطس, 2020

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا