X

تطور الجنين في الشهر السابع من الحمل: الأسابيع 25 – 28

الاسبوع الخامس والعشرون

تكون يدا الطفل متخلقتين بشكل تام في الاسبوع الخامس والعشرون، مع وجود أظافر دقيقة, كما يمكن للطفل أن يكور أصابعه جاعلا منها بشكل قبضة صغيرة؛ كما يمكن أن يستخدم الطفل يديه في هذا الأسبوع لاستكشاف أجزاء جسمه المختلفة، حيث يتعرف إلى تلك البيئة والتراكيب داخل الرحم بما في ذلك الحبل السري umbilical cord؛ وتكون الوصلات العصبية ليدي الطفل ذات مسار طويل، لذا فليس من السهل على الطفل أن يمسك بإصبع قدمه الكبير.

الأسبوع السادس والعشرون

يكون الحاجبان eyebrows والرموش eyelashes عند الطفل قد تشكلت بشكل جيد في هذا الوقت, كما أن شعر الرأس يكون أكثر طولا ووفرة, في حين يظل مظهر الطفل أحمر وأجعد، ولكن تراكم الدهون تحت الجلد يزداد مع كل يوم يمضي؛ وبما أن الزيادة في الوزن تستمر قي الأسابيع الأربع عشرة القادمة، فإن ذلك الأديم المجعد من الجلد يصبح أكثر ملاءمة.

كما أن بصمات القدمين footprint والأصابع fingerprint عند الطفل تكون قد تشكلت في هذا الأسبوع؛ ومع أن جميع العناصر التي تشكل العين تكون قد تخلقت, لكن الطفل ربما لا يفتح عينيه لأسـبوعين آخرين, ويزن الطفل في نهاية هذا الأسبوع ما بين رطل ونصف إلى رطلين (700 – 900 غ).

الأسبوع السابع والعشرون

يبدو الطفل في هذا الأسبوع كنسخة أرق وأصغر وأكثر احمرارا لصورته في أثناء الولادة, ويتكامل نضج الرئتين والكبد وجهاز المناعة عنده، بحيث لو قدر حدوث الولادة في هذا الوقت فإن فرصة الطفل في البقاء على قيد الحياة لن تقل عن 85%.

كما قد يبدأ الطفل في التعرف إلى صوت أمه وشريكها في هذا الأسبوع، مع أن السماع قد يكون صعبا نوعا ما, وذلك لأن الأذنين تكونان مغطاتين بتلك الغلالة السميكة والدهنية التي تحمي الجلد من الخدوش والتشقق, وتسمى تلك الغلالة باسم الطلاء vernix, أضف إلى ذلك أن السماع داخل الرحم يكون صعبا بسبب الصاء (السائل السلوي) amniotic fluid كما هي صعوبة السماع تحت الماء.

يبلغ طول الطفل في هذا الأسبوع ثلاثة إلى أربعة أضعاف طوله في الأسبوع الثاني عشر.

الأسبوع الثامن والعشرون

ربما يبدأ الطفل بفتح عينيه وإغلاقهما في هذا الأسبوع بعد أن كانتا محكمتي الإغلاق، وذلك من أجل السماح للشبكية retina بالتطور والتخلق, وقد يكون بالإمكان تحديد لون عيني الطفل لو قدر لك استراق النظر إليه في هذا الأسبوع, بيد أن ذلك التحديد لن يكون قطعيا, إذ قد يتغير لون عيني الطفل في الأشهر الستة الأولى من العمر، لا سيما إذا كان لونهما أزرق أو أزرق رماديا عند الولادة.

يستمر دماغ الطفل في التخلق والكبر بسرعة في هذا الأسبوع, بالإضافة إلى استمرار تراكم طبقات الدهون تحت الجلد.

ينام الطفل ويستيقظ في هذا الوقت في فترات منتظمة، ولكن هذه الفترات ليست كما هي عند البالغين وحديثي الولادة (الولدان)؛ ففي مثل هذا الحجم، ربما ينام الطفل مدة 20 – 30 دقيقة فقط في الفترة الواحدة, وقد تلاحظين حركة طفلك بسهولة أكبر عندما تجلسين أو تضطجعين.

وفي نهاية هذا الأسـبوع، يكون قد انتهى الشـهر السابع من الحمل, ويكون طول الطفل من الرأس وحتى الردف head to rump حوالى 10 بوصات (25.5 سم), ويبلغ وزنه حوالى رطلين (900 غ).

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب