الرئيسية / طب وصحة / صحة المرأة / ، ، / تطور الجنين في الشهر التاسع من الحمل: الأسابيع 33 – 36

تطور الجنين في الشهر التاسع من الحمل: الأسابيع 33 – 36

الأسبوع الثالث والثلاثون

تستمر الزيادة في وزن الطفل في الأسبوع الثالث والثلاثون بمعدل سريع وواضح وبمقدار نصف رطل (450 غ) أسبوعيا, وتشكل الأسابيع الأربعة اللاحقة فترة نمو غير اعتيادية بالنسبة للطفل؛ أما عندما يبلغ محصول الحمل مرحلة النضج term في الشهر القادم، فإن الزيادة في الوزن تكون بطيئة إلى حد ما.

كما تكون الحدقتان في هذا الأسبوع ناضجتين بدرجة تمكنهما من التضيق والتوسع والتقاط الضوء؛ أما بالنسبة للرئتين، فتكونان أكثر اكتمالا ونضجا في هذا الأسبوع، مما يمكننا من التفاؤل بشأن الأطفال المولودين في هذا الأسبوع والذين غالبا ما يكونون بصحة جيدة بشرط تقديم الرعاية الخاصة التي يحتاجونها.

الأسبوع الرابع والثلاثون

تصبح الغلالة البيضاء الشمعية التي تحمي جلد الطفل (الطلاء vernix) أكثر سماكة في هذا الأسبوع, وربما أمكنك رؤية بقايا من ذلك الطلاء بعد ولادة الطفل مباشرة، لا سيما تحت ذراعي الطفل وخلف أذنيه وفي المنطقة الأربية.

وفي الوقت نفسه، تكون قد زالت غالبية الشعر الرقيق الناعم (الزغب lanugo) الذي نما على جلد الطفل في الأشهر القليلة الماضية.

ويزن الطفل في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل حوالى خمسة أرطال ونصف (نحو 2400 غ), ويبلغ طوله حوالى 12 بوصة ونصف (نحو 32 سم) وذلك من الرأس وحتى الردف.

الأسبوع الخامس والثلاثون

يستمر الطفل خلال هذا الأسبوع في اكتساب الوزن وتكديس الدهون في جميع أنحاء الجسم، لا سيما

حول المنكبين, وتشكل الأسابيع الثلاثة اللاحقة الفترة التي يزداد فيها وزن الطفل بأقصى سرعة, وذلك بزيادة قدرها نصف رطل (225 غ) أسبوعيا.

وقد تشعرين بحركة أقل لطفلك في هذا الأسبوع بسبب حالة الانحشار الحاصلة داخل الرحم؛ إذ ربما تجعل تلك الحالة من الصعب على ذلك الطفل الأكثر قوة وحجما أن يقوم ببعض اللكمات, ولكن ربما تشعر الأم بالكثير من التمطط والدحرجة والتلوي.

الأسبوع السادس والثلاثون

ربما يكون في هذا الأسبوع قد اكتمل نمو الجلد المجعد، ولو قدر لك استراق النظر إلى طفلك في هذا الأسبوع لرأيت طفلا يمكنك وصفه بأنه ممتلئ الجسم مع وجه صغير مكتمل الاستدارة, ويكمن السبب وراء امتلاء وجه الطفل في الدهون المتراكمة منذ وقت قصير، بالإضافة إلى عضلات المص الناضجة بشكل جيد والجاهزة للعمل.

ومع نهاية الأسبوع السادس والثلاثين، يكون قد انتهى الشهر التاسع من الحمل, ويكون وزن الطفل حوالى ستة أرطال (2700 غ) أو أكثر بقليل.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا