التصنيفات
الباطنية

تشريح الغدة الدرقية | وظائف الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة، وهي ملاصقة للجزء السفلي للحنجرة (صندوق الصوت)، والجزء العلوي للقصبة الهوائية (الرُّغامَى)، وهي تشبه الفراشة، وتتكون من فصين يتصلان في المنتصف بحزام ضيق من الأنسجة يُسمَّى البرزخ، ويبرز الغضروف الدرقي المحيط بالغدة في الرقبة مكونًا ما يُطْلَق عليه تفاحة آدم.

اسم الغدة الدرقية في الإنجليزية thyroid وهو مشتق من الكلمة اليونانية thyreos، وهي تعني الدرع التي كان الجيش اليوناني القديم يستخدمها، والغدة الدرقية هي أكبر غدة صماء (تُنتج هرمونات) في الجسم، وتزن ما يقرب من ١٨ جرامًا في النساء، و٢٥ جرامًا في الرجال، ويصل إليها الدم عن طريق شبكة أوعية دموية كثيفة جدًّا، ولذلك تبدو أكثر حمرة من الأنسجة المحيطة بها.

تشريح الغدة الدرقية | وظائف الغدة الدرقية

كما تحتوي الغدة الدرقية على العديد من الجريبات، أو التجاويف الصغيرة التي تحتوي بدورها على مزيج من البروتين يسمى المادة الغروية، ويوجد في هذا المزيج بروتين الثايروجلوبولين، وتصنع هرمونات الغدة الدرقية تي٣ وتي٤ من الثايروجلوبولين، كما تقع الخلايا المجاورة للجريبات بين جريبات الغدة الدرقية، وتفرز هذه الخلايا هرمون الكالسيتونين، الذي يقلل تركيز الكالسيوم في سوائل الجسم، وينقله إلى العظام.

وتقع الأعصاب الواصلة لصندوق الصوت (الحنجرة)، والمتحكمة في الكلام خلف الغدة الدرقية، وتوجد أربع غدد ضئيلة الحجم تسمى الغدد جار الدرقية (وتعني جار الدرقية ببساطة الغدد المجاورة للغدة الدرقية)، وهي تقع خلف الغدة الدرقية أيضًا، وتنتج هرمون الغدة جار الدرقية الذي يزيد تركيز الكالسيوم في الدم عن طريق سحبه من العظام، وبسبب تقارب هذه الأعضاء تنطوي أية جراحة تُجرى في الغدة الدرقية على مخاطر كبيرة.

وظيفة الغدة الدرقية

تصنع الغدة الدرقية هرمونين: هرمون ثلاثي يود الثايرونين (تي٣)، وهرمون رباعي يود الثايرونين (تي٤ والشائع تسميته بالثيروكسين)، ويحتوي هرمون تي٣ على ثلاثة جزيئات من اليود، ويحتوي هرمون تي٤ على أربعة جزيئات من اليود؛ وعليه فإن اليود عنصر أساسي ضروري لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ولزيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ويحتوي بروتين الثايروجلوبولين (البروتين الحامل للثيروكسين) على عدد هائل من جزيئات الحمض الأميني التايروسين، وهذا الحمض هو لبنة بناء هذا البروتين، ونحصل على حمض التايروسين من المصادر الغذائية، حيث يوجد في الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل: اللحم، والبيض، ومنتجات الألبان، واللوز.

وتنتج الغدة الدرقية هرمون تي٤ بكمية أكبر كثيرًا من كمية هرمون تي٣، والنسبة بينهما هي ٨٠٪ إلى ٢٠٪، ومن المعروف أن هرمون تي٣ أقوى في تأثيره من خمس إلى سبع مرات من هرمون تي٤، ويُنْتَج أغلب هرمون تي٣ من هرمون تي٤ في أجزاء أخرى من الجسم غير الغدة الدرقية، حيث تُنْتِج الغدة الدرقية قدرًا ضئيلًا من هرمون تي٣، كما تُنتج قدرًا ضئيلًا من هرموني تي١ وتي٢ أيضًا، وهما يحتويان بالترتيب على جزيء من اليود، وجزيئين من اليود، وليست لهرموني

تي١ وتي٢ أية أنشطة هرمونية معروفة، وخلايا الغدة الدرقية هي الخلايا الرئيسية في الجسم التي يمكنها أن تمتص اليود، وتمزجه بحمض التايروسين لتصنيع هرمونات الغدة الدرقية.

وهرمونات الغدة الدرقية هي المسئولة عن التحكم في النشاط الأساسي لكل خلية في الجسم، بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي، والنمو، والتطور، وإذا انخفض مستوى الهرمونات عن المعدل الطبيعي، تتباطأ عملية التمثيل الغذائي داخل الخلايا، وتنخفض مستويات الطاقة. أما إذا ارتفع هرمون الغدة الدرقية بشكل كبير عن المعدل الطبيعي، فتتسارع عملية التمثيل الغذائي، وكذلك جميع العمليات التي تجري في الجسم.

تنظيم إفراز هرمونات الغدة الدرقية

يتحكم في الغدة الدرقية هرمونان تفرزهما منطقتان مختلفتان في المخ:

• الفص الأمامي للغدة النخامية، وتقع تلك الغدة في قاع المخ، وينتج الفص الأمامي منها الهرمون المحفز للغدة الدرقية (تي إس إتش)، المعروف أيضًا باسم ثيروتروبين.

• غدة تحت المهاد، وهي منطقة تقع أعلى الغدة النخامية، وتفرز الهرمون المُطْلِق للهرمون المحفز للغدة الدرقية (تي آر إتش).

ويسمى التناسق بين منطقتي المخ هاتين والغدة الدرقية ب”المحور المِهادي النخامي الدرقي”، وهذا النظام عند الأشخاص الأصحاء يضع مستويات هرمونات الغدة الدرقية تحت السيطرة بصورة رائعة، فإذا أصبحت مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم منخفضة، يكتشف ذلك كل من غدة تحت المهاد والغدة النخامية، وتطلق غدة تحت المهاد هرمون تي آر إتش، ويحفز ذلك الفص الأمامي للغدة النخامية على إفراز هرمون تي إس إتش الذي بدوره يعطي إشارة إلى الغدة الدرقية لتفرز هرموني تي٣ وتي٤، فيعيد هرمونات الغدة الدرقية في الدم إلى مستواها الطبيعي؛ ما يعطي إشارة مرة أخرى إلى غدة تحت المهاد والغدة النخامية للتوقف عن إفراز المزيد من هرموني تي إس إتش وتي آر إتش.

يوضح الرسم آلية رد الفعل المنسقة بين غدة تحت المهاد، والفص الأمامي للغدة النخامية، والغدة الدرقية:

تنظيم إفراز هرمونات الغدة الدرقية

هرمونات الغدة الدرقية في الدورة الدموية

يُخزَّن هرمونا تي٣ وتي٤ في جريبات الغدة الدرقية المتصلة بالبروتين المعروف باسم ثايروجلوبولين، وتَفْصل الإنزيمات المُسماة بروتيناز هرموني تي٣ وتي٤ عن الثايروجلوبولين، حيث يمكن لهذين الهرمونين أن ينفذا إلى تيار الدم بعد ذلك، ويمكن للغدة الدرقية أن تُخزِّن قدرًا من الثيروكسين (تي٤) داخل الجريبات لمدة من شهرين إلى ثلاثة أشهر. وتذكر أن هرمون تي٤ يُفرز بكميات أكبر كثيرًا من هرمون تي٣، وهو هرمون داعم ينبغي تحويله إلى هرمون تي٣ حتى يصبح نشطًا، وينتقل معظم هرمون تي٤ في مجرى الدم مُحمَّلًا على البروتينات (مثل الجلوبيولين الحامل للثيروكسين (تي بي جي)، أو الألبومين، أو الترانسثيرتين)، ويشار إلى القدر الضئيل من هرمون تي٤ غير المُحمَّل على البروتين بهرمون تي٤ الحر (إف تي٤).

ومن أجل أن يصبح تي٤ نشطًا يجب أن يتحوَّل إلى تي٣ من خلال إنزيم يُسمَّى دييودوناز (أي نازع يود اليودوتيروزين)، ويحدث ذلك بصورة أساسية في الكبد والكُلى، ولكنه يمكن أن يحدث في أية خلية في الجسم أيضًا، ويعتمد هذا الإنزيم في وظيفته على السيلينيوم، وبقدر أقل على الزنك وبعض المعادن الأخرى، كما يمكن أن يتحول هرمون تي٤ إلى هرمون تي٣ العكسي (أر تي٣) أيضًا، كما يمكن أن يستبعد.

وتُصْنَع أغلب كمية هرمون تي٣ الموجودة في الجسم (ما يقرب من ٨٥٪) من هرمون تي٤، وتأتي الكمية الباقية من الغدة الدرقية مباشرة، كما تُحْمَل أغلب كمية هرمون تي٣ في الجسم على البروتينات أيضًا (سواء الألبومين، أو البروتين الحامل للثيروكسين السابق للألبومين تي بي بي إيه) ونحو ٨٪ – ١٠٪ من هرمون تي٣ هو هرمون تي٣ حر (إف تي٣).

 تحويل هرمون تي٤ إلى صورته النشطة، وهي هرمون تي٣

يوضح هذا الرسم تحويل هرمون تي٤ إلى صورته النشطة، وهي هرمون تي٣

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا