X

فحوصات وعلاج أمراض الغدة الدرقية، فرط أو خمول نشاط الغدة الدرقية

محتويات الموضوع

سأعلمك كيف تطلب ما تريده من طبيبك، على أمل أن تحصل على ما تستحقه من نظام لا يعمل في كثير من الأحيان جيدًا. الخبر السار هو أنه يمكنك التحدث بصراحة، ويمكنك أن تحدث فرقًا في صحتك من خلال القيام بذلك. لذلك اسمح لي أن أقدم لك أفضل نصيحة – بالضبط ما قد أقول لك إذا كنت صديقي أو أحد أفراد أسرتي ولم يمكنك القدوم لي بنفسك.

انظر في الأمر بهذه الطريقة. من المفترض أن يكون الطبيب هو الخبير في مجال الصحة والطب. لكن دومًا سوف تعرف جسمك أفضل. دومًا سوف تكون الخبير فيما يتعلق بك. لا يتوجب عليك بالضرورة أن تعرف أكثر من الطبيب عن العلم والأدوية والهرمونات التكميلية، أو أي شيء يتطلب شهادة طبية. لكنك أكثر من يعرف نفسك: كيف تشعر، ما أنت على استعداد للقيام به، ما تريد. الطبيب موجود للمساعدة والدعم والمشورة. لكن يمكنك أن تتولى زمام صحتك.

الحصول على الفحوصات المخبرية الصحيحة

هنا هي الفحوصات المخبرية التي من المثالي أن تحصل عليها لتحديد حالة غدتك الدرقية. على الرغم من أنه، كما أوضحنا، قد نحصل على نتائج مختلفة في ظل اختلاف الظروف، لا توجد طريقة لتصحيح ذلك – فأنت تحتاج فقط إلى إدراك أنه إذا كانت أعراضك وتجربتك يقولان شيئًا ما (مثل أنك لا تشعر على نحو حسن) وأن الفحوصات المخبرية تقول شيئًا آخر (مثل أنك على ما يرام)، يجب أن نصدق تجربتك وليس الفحوصات المخبرية.

أنا أقيس كلًا من العناصر التالية لمرضاي. افعل ما في إمكانك للتأكد من أن طبيبك يفعل الشيء نفسه من أجلك.

فحوصات الدم لهرمونات الغدة الدرقية

– TSH
– T4 الحر
– T3 الحر
– T3 العكسي
– الأجسام المضادة لبيروكسيديز الغدة الدرقية (TPO)
– الأجسام المضادة للثيروجلوبيولين (TgAb)

فحوصات الدم للمغذيات اللازمة لوظيفة الغدة الدرقية المثلى

– الحديد/الفيريتين (بمصل الدم): الطبيعي 12-150 نانوجرام/ملليلتر؛ الأمثل 75-100 نانوجرام/ملليلتر
– فيتامين د (بمصل الدم): الطبيعي 30-100 نانوجرام/ملليلتر. الأمثل 50-70 نانوجرام/ملليلتر
– فيتامين أ (بمصل الدم): الطبيعي 0.30-1.20 ملليجرام/لتر. الأمثل 0.8 -1 ملليجرام/لتر
– الهوموسيستين (بمصل الدم): الطبيعي 4-15 ملليمول/لتر. الأمثل 7-8 ملليمول/لتر
السيلينيوم (بكرات الدم الحمراء): 120-300 ميكروجرام/لتر؛ الأمثل 200-250 ميكروجرام/لتر
الزنك (بكرات الدم الحمراء): الطبيعي 790- 1.500 ميكروجرام/ديسيلتر. الأمثل 1000-1200 ميكروجرام/ديسيلتر
المغنيسيوم (بكرات الدم الحمراء): الطبيعي 1.5-3.1 ملليمول/لتر. الأمثل 2.5-3.0 ملليمول/لتر

أي جزء من دمك تقوم بفحصه؟

عندما يأخذ طبيبك عينة من دمك، تحتوي هذه العينة على كل من خلايا الدم الحمراء والبيضاء وكذلك مكونات الدم الأخرى. عادة، سوف يقوم المعمل بتدوير دمك في جهاز الطرد المركزي لفصل خلايا الدم الحمراء (Red Blood Cells (RBCs ويعملون بالمصل المتبقي فقط. ومع ذلك، فإن خلايا الدم الحمراء في الواقع هي الموقع الذي ترغب بقيام العديد من المغذيات باختراقه. أنا أقل اهتمامًا بمستوى المغذيات في مصلك وأكثر اهتمامًا بكثير بالمستوى في خلايا دمك الحمراء نفسها. المعامل التقليدية لا تقدم فحوصات لخلايا الدم الحمراء لجميع المغذيات -في بعض الأحيان يختبرون المصل وحسب- لكنهم يقدمون فحوصات مخبرية لكرات الدم الحمراء للزنك والسيلينيوم والمغنيسيوم، لذلك تأكد من أنك تجري تلك الفحوصات.

ربما قد لاحظت أنني لم أضع اليود في تلك القائمة. أنت في حاجة لليود، لكن للأسف، ليست هناك طريقة جيدة لفحص نقص اليود. أحد الاختبارات يتطلب منك وضع اليود أو المركروكروم (شكل من أشكال اليود) على بشرتك. نظريًا، كلما تم امتصاصه بشكل أسرع، كان جسمك يمتصه بشكل أكثر إلحاحًا، مما يشير إلى أن جسمك يحتاج إلى المزيد من اليود. ومع ذلك، لأن هناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على طريقة استجابتك فأنا لا أعتبره اختبارًا موثوقًا به بشكل خاص.

اختبار آخر – والمعروف باسم اختبار تحمل اليود – يتطلب منك استهلاك جرعة عالية من اليود ثم جمع بولك على مدى الساعات الست التالية. ومن المفترض، كلما تواجد المزيد من اليود في بولك، احتاج جسمك لكم أقل من اليود. هذا الفحص لديه حدوده كذلك، لأن الجميع لديه معدل إزالة مختلف في الإفراز في البول. بالإضافة إلى ذلك، إذا لم تكن تملك غدة درقية بسبب الجراحة أو الاجتثاث، لا يكون لديك أي أنسجة غدة درقية لتمتص اليود، مما يجعل تفسير النتائج أكثر صعوبة.

لكن هناك فحص آخر يقيس مستوى اليود في الدم – وهو ما يسمى بفحص المصل. هذا الفحص أقل مصداقية من فحص البول؛ لأنه تتم إزالة اليود بكفاءة من الدم، لذا الفحص ليس حساسًا بما يكفي ليعطينا القياس الذي نحتاج إليه بالضبط.

مراقبة وظيفة غدتك الدرقية

بين الفحوصات المخبرية، يمكنك مراقبة وظيفة غدتك الدرقية عن طريق قياس درجة حرارة الجسم الأساسية (Basal body temperature (BBT، والذي يمكنك القيام به بواسطة مقياس الحرارة الأساسية. غدتك الدرقية هي كالمحرك الذي يحافظ على عمل جسمك، حرارة جسمك الأساسية هي مقياس لمدى سرعة تشغيل المحرك الخاص بك. عن طريق قياس حرارة جسمك الأساسية، يمكنك أن تستشعر ما إذا كانت غدتك الدرقية تشتعل للغاية (فرط وظيفة الغدة الدرقية)، أو باردة جدًا وحسب (قصور وظيفة الغدة الدرقية)، أو مناسبة تمامًا: ما بين 36.2 و 37 درجة مئوية.

ما أحبه حول درجة حرارة الجسم الأساسية هو أنها تساعدك على مراقبة تقدمك المحرز يومًا بعد يوم. في نهاية المطاف، درجة حرارتك لا تكذب. أحيانا يشكو مرضاي من أنهم لا يلاحظون أي فرق خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج. لكن عندما يتحققون من درجة حرارتهم، يرون أن قياساتهم تقترب من المستوى الأمثل. من المفيد أن تعرف أن شيئًا ما يؤتي ثماره، حتى لو لم تتمكن من الشعور به على الفور.

كيفية قياس درجة حرارة جسمك الأساسية

قم بشراء مقياس الحرارة الأساسية، وهو متاح في صيدليتك المحلية أو عبر الإنترنت. ضعه قبالة سريرك حيث يمكنك الوصول إليه بسهولة عندما تستيقظ.

بمجرد أن تستيقظ، قبل أن تنهض أو تجهد نفسك بأي شكل من الأشكال، تناول ميزان الحرارة. اتبع الإرشادات التي تأتي معه. سجل درجة حرارتك.

كرر ذلك ما بين الساعة 2:00 ظهرًا و4:00 مساءً. تأكد من القيام بذلك في نفس الوقت كل يوم. هذا القياس بعد الظهر ليس قياسًا لدرجة حرارة جسمك الأساسية بدقة، لكنه لأن درجة حرارتك غالبًا ما تكون أقل في الصباح مما تكون عليه في فترة ما بعد الظهر، فأنا أحب أن أعرف ما إذا كانت درجة حرارة مرضاي تصل إلى النطاق الأمثل على الإطلاق.

النساء: كن على علم بأن حرارة الجسم الأساسية سوف ترتفع قبل التبويض وستبقى أكثر ارتفاعًا في النصف الثاني من دورتك الشهرية، والتي سوف تؤثر على قياساتك. سوف تحتاجين إلى قياس درجة حرارة جسمك الأساسية لمدة شهر أو اثنين حتى تتمكني من معرفة ما هو خط الأساس الخاص بك لهذه التقلبات.

إذا كان قياس درجة حرارتك كثيرًا ما يكون أقل من 36.5، يمكن لذلك أن يشير إلى أنك تعاني من قصور وظيفة الغدة الدرقية. شارك هذه المعلومات مع طبيبك. إذا كانت درجة حرارتك كثيرًا ما تكون حوالي 37، فقد تعاني من فرط وظيفة الغدة الدرقية أو عدوى كامنة.

التحقق من تضخم الغدة الدرقية والعقد

تضخم الغدة الدرقية هو تورم في عنقك بسبب تمدد الغدة الدرقية، ويمكن أن ينجم عن قصور وظيفة الغدة الدرقية، أو فرط وظيفة الغدة الدرقية، أو غيرها من الحالات. يمكن للعقد أن تتطور بسبب عدد من العوامل. يجب أن تعالج الحالة من قبل طبيب، لذلك قد ترغب في إجراء فحص ذاتي على غدتك الدرقية من وقت لآخر.

إليك ما يجب أن تفعله:

  • واجه مرآة.
  • خذ رشفة من الماء.
  • أمل رأسك خلفًا في حين لا تزال تنظر للمرآة.
  • عند ابتلاع الماء، ابحث عن أي كتل أو مناطق لا تبدو كالمعتاد على جانبي الغدة الدرقية.

قد يكون لديك تورم -تضخم الغدة الدرقية- من جانب واحد أو على الجانبين. العقدة الدرقية عادة ما تكون مستديرة، ويمكنك أن تشعر بأنها تتحرك مع غدتك الدرقية عند الابتلاع، أو أنها قد تلتف تحت أطراف أناملك. إذا وجدت تضخمًا في الغدة الدرقية أو عقدًا، يرجى تحديد موعد مع طبيبك.

كيف تجعل الطبيب يجري الفحوصات المخبرية؟

إذا كان متقبلاً للأمر -وإذا كانت شركة تأمينك متقبلة كذلك- فأنت أفضل حالًا بجعلهم يجرونها كلها في آن واحد.

أنا أفهم أن إجراء مجموعة فحوصات الغدة الدرقية الكاملة قد يكون جديدًا على طبيبك، وقد يقاوم القيام بذلك. نأمل أن يمكنك إقناعه على الأقل بإجراء الفحوصات المخبرية ل TSH وT4 الحر. إذا لم يكشف هذا عن خلل الغدة الدرقية أو إذا لم تمنحك الوصفة الطبية التي حصلت عليها النتائج التي تريدها، أوصي بشدة بأن تعود وتحث طبيبك على إجراء مجموعة فحوصات الغدة الدرقية كاملةً.

إذا تمكنت من الحصول على جولة ثانية من الفحوصات المخبرية، تأكد من أنها مجموعة كاملة من فحوصات الغدة الدرقية. لن ترغب على الإطلاق أن يجري لك وحسب فحوصات T3 الحر أو T3 العكسي على سبيل المثال – أنت بحاجة للصورة الكاملة لتفهم حقًا ما يعنيه كل قياس. إذا قررت في مرحلة ما أنك تريد إجراء فحوصاتك المخبرية الخاصة، فإنك تحتاج أيضًا للحصول على مجموعة كاملة من فحوصات الغدة الدرقية، وليس اختبارًا واحدًا أو اثنين فقط.

الفحوصات المخبرية الغذائية مهمة جدًا، لكنني أتفهم أنك سوف تعمل خطوة بخطوة مع طبيبك الذي لن يجري بالضرورة كل اختبار تطلبه على الفور، لكن قد يجريها بعد أن تطور علاقة أكثر قربًا معه. مثاليًا، قد تجري جميع الفحوصات المخبرية الغذائية في آن واحد، لكن يمكن أن يتم إجراؤها بالتجزيء إذا لزم الأمر – السيلينيوم في زيارة واحدة، الفيريتين في زيارة أخرى. إنها فقط فحوصات الغدة الدرقية المخبرية التي ستحتاج إلى إجرائها كمجموعة، لأن كل عنصر منها يتفاعل مع بعضه البعض.

إذا كان طبيبك غير راغب في إجراء أي من الفحوصات المخبرية التي أوصي بها، فقد أبرمت شراكة مع شركة معامل حيث يمكنك طلب فحوصاتك المخبرية على الإنترنت بتكلفة مخفضة بشكل كبير والحصول عليها من معاملك المحلية..

العلاج المناسب إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية Hypothyroidism

يجب عليك أن تطلب من طبيبك المجموعة الكاملة من فحوصات الغدة الدرقية. بناءً على النتائج، قد يصف طبيبك نوعًا و/أو جرعة مختلفة من هرمون تكميلي. إليك خياراتك:

الخيار الأول: الليفوثيروكسين Levothyroxine

(الأسماء التجارية هي الليفوثيرويد Levothroid، ليفوكسيل Levoxyl، سينثرويد Synthroidv، تيروسينت Tirosint، يونيثرويد Unithroid)

الليفوثيروكسين هو شكل مخلق اصطناعيًا من هرمون الغدة الدرقية والذي يحتوي على T4 فقط. تحتاج للسماح بعشرة أيام على الأقل قبل أن يتم تحويل T4 إلى T3، وذلك هو حين تشعر بآثار الهرمون. قد يكون هذا العمل البطيء هو ما تحتاج إليه بالضبط، خاصة إذا كان جسمك قادرًا على تحمل التحويل. إذا كنت تعاني صعوبة في تحويل T4 إلى T3، مع ذلك، أو إذا كنت في حاجة إلى دفعة أكبر، وأسرع، قد لا يكون الليفوثيروكسين كافيًا – ستعرف ذلك، لأنه حتى بعد شهر أو اثنين، سوف تظهر فحوصاتك المخبرية انخفاض T3 الحر. (ولن تشعر بالنشاط والحال الرائع بعد!). في هذه الحالة، قد يعمل الخيار الثاني أو الثالث بشكل أفضل بالنسبة لك.

يجب أيضًا أن تكون على علم بأن جميع أشكال الليفوثيروكسين لا تصنع على قدم المساواة. قد أظهرت الدراسات أن الشكل التجاري العام لا يعمل بشكل ثابت مثل أي من المنتجات ذات العلامات التجارية، لذلك تأكد من أن طبيبك يصف لك النوع ذا العلامة التجارية. عادة، أنا أسعى تمامًا لتوفير أموال مرضاي، لكن هرمون الغدة الدرقية التكميلي هو الوصفة الطبية التي أصر على التأكد من أن مرضاي يحصلون على الأنواع ذات العلامة التجارية منه. يجب عليك فعل ذلك أيضًا.

من دواعي القلق المحتملة الأخرى أن العديد من أشكال الليفوثيروكسين -التجارية العامة ومعظم العلامات التجارية- مصنوعة من اللاكتوز، وهو بروتين حليب يستخدم كرابط. كما رأينا، منتجات الألبان يمكن أن تؤدي إلى التهاب، وإذا كانت حالتك ناجمة عن المناعة الذاتية، يمكن لذلك كذلك أن يشير لجهازك المناعي ببدء مهاجمة غدتك الدرقية.

لا تهلع؛ بالنسبة للغالبية العظمى من الناس، فإن كمية اللاكتوز في الجرعة اليومية من الليفوثيروكسين صغيرة بما فيه الكفاية لدرجة تمنعها من التسبب بأي ضرر. لكن إذا كنت تعاني من حساسية قوية للألبان، فقد تكون أفضل حالًا مع الليفوثيرويد، والليفوكسيل، أو التيروسينت، وكلها يبدو أنها خالية من اللاكتوز. (أقول يبدو لأنه من الصعب الحصول على إجابة كاملة حول ما هو موجود بالضبط في تلك الحبوب!)

وبالمثل، السينثرويد واليونيثرويد يستخدمان الذرة كحشو. مجددًا، ربما ذلك ليس مهمًا، لكن إذا كنت تعاني من حساسية فائقة للذرة، قد تتفاعل معهما.

باستثناء التيروسينت، فإن العلامات التجارية والأنواع التجارية العامة من كل من تلك بها أصباغ. كل منها ذو لون مختلف، اعتمادًا على الجرعة. على الرغم من أنني لا أشجع تناول الأطعمة المعلبة مع الألوان والأصباغ الاصطناعية، فإن معظم الناس هم على ما يرام مع تناول كميات صغيرة من الأصباغ في كل حبة يومية. ومع ذلك، قد يتفاعل البعض مع مشاكل في الجهاز الهضمي، ومشاكل في الجلد، أو تشوش الذهن.

سأقول ذلك مرة أخرى: الغالبية العظمى من الناس هم على ما يرام مع كل من تلك الحبوب. إذا تصادف أنك جزء من الأقلية الصغيرة التي لا يمكنها تحمل مادة مضافة معينة، اعمل مع طبيبك للتبديل إلى شكل آخر.

بالمناسبة، التيروسينت، وهو جديد في السوق، يحتوي فقط على هرمون الغدة الدرقية، والجيلاتين، والجليسرين، والماء. لأنه لا يحتوي على أصباغ أو أطعمة من المحتمل أن تكون محفزة، تدعي الشركة المصنعة أن الهرمون الفعلي هو أكثر توافرًا حيويًا (أي إتاحته ليمتصه نظامك)، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مثل هذه الحالات الهضمية والمعوية مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي (Gastroesophageal reflux (GERD (ويعرف أيضًا باسم ارتجاع الحامض المعدي)، أو عدم تحمل اللاكتوز، أو الداء البطني، أو حساسية الجلوتين، أو متلازمة القولون العصبي، أو عملية تدبيس معدة مسبقة. ولأن هذه الحالات يمكن أن تصعب من استيعاب أي شيء تستهلكه بشكل كامل، فإن الشكل الأكثر إتاحة حيويًا قد يمكنك من امتصاص المزيد من هرمون الغدة الدرقية – وهذا قد يعني أنه يمكنك أن تتناول جرعة أقل.

الخيار الثاني: هرمون الغدة الدرقية المجففة Desiccated thyroid

(الأسماء التجارية هي آرمور Armour، ناتشر-ثرويد Nature-Throid، ويسترويد Westhroid، دابليو بي ثيرويد WP Thyroid)

هذا النوع الطبيعي من هرمونات الغدة الدرقية مصنوع من غدة الخنازير الدرقية المجففة. ولذلك، فإنه يحتوي على كل من T3 وT4، لكن دائمًا بنفس الكميات الثابتة. بالنسبة لبعض الناس، T3 يوفر دفعة رائعة من الطاقة والرفاهية في غضون أيام قليلة فقط. إذا كنت قد تعاني منذ فترة طويلة، وتشعر بالتعب، وعدم التركيز، والاكتئاب، فقد تقدر دفعة الحيوية التي يمنحك إياها هذا من هذا النوع من الهرمون التكميلي.

دراسة أجريت في عام 2013 لتجربة مزدوجة التعمية نشرت في مجلة Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism على مرضى لم يكن لديهم أي فكرة عن أي من أشكال هرمون الغدة الدرقية الذي كانوا يحصلون عليه، وجدت أن حوالي نصف جميع المشاركين شعروا بتحسن عند تناولهم لهرمون الغدة الدرقية المجفف، و19 في المائة منهم فضلوا الليفوثيروكسين، و23 في المائة لم يفضلوا أيًا منها.

الآن، قد يفترض بعض الناس أن هذه الدراسة تثبت أن هرمون الغدة الدرقية الطبيعية المجففة أفضل من الهرمون الاصطناعي. ومع ذلك، قد لا تكون هذه القصة كاملة. قد يكون السبب في عمل الهرمون الطبيعي بشكل جيد هو أنه يحتوي على كل من T4 وT3 في حين يحتوي الهرمون الاصطناعي على T4 فقط. كما قرأت، العديد من الناس يعانون من صعوبة في تحويل T4 إلى T3، لذلك قد يكون الحصول على أي شكل من أشكال T3 التكميلية هو المفتاح للشعور على نحو رائع. لذلك لا تيأس إذا لم يرغب طبيبك في وصف هرمون الغدة الدرقية المجفف. هناك بدائل أخرى، مثل T3 الاصطناعي، والذي قد ينجح معك بنفس الدرجة العظيمة.

إذا كنت قد فقدت كل غدتك الدرقية أو جزءًا منها بسبب الجراحة أو الاجتثاث، فأنا أوصي بالهرمون المجفف، لأنه يحتوي أيضًا على T1 و T2. على الرغم من أننا لا نعرف بالضبط ما يقوم به T1 و T2، يبدو أنها فكرة جيدة أن نقلد بقدر الإمكان مجموعة الهرمونات التي قد تنتجها غدتك الدرقية.

بعض الناس يجدون أن هرمون الغدة الدرقية المجففة يوفر دفعة قوية أكثر من اللازم، مما يدفع تمثيلهم الغذائي لوضع النشاط المفرط، ويخلق القلق، وتسارع نبضات القلب، أو الأرق. إذا كان هذا هو حالك، جرب تناول جرعة أقل. يمكنك أن تكون أيضًا أفضل حالًا مع الخيار الثالث: الليفوثيروكسين بالإضافة إلى بعض T3 المركب، أو حتى تركيبة مركبة خصيصًا لكل من T4 و T3.

جميع أشكال الغدة الدرقية المجففة خالية من الأصباغ. ناتشر-ثرويد ودابليو بي ثيرويد لا يحتويان على اللاكتوز، والذي قد يؤدي إلى الحساسيات الغذائية. ومع ذلك، فإن كمية اللاكتوز في هذه الهرمونات التكميلية صغيرة لدرجة تمنعها من التسبب في مشاكل، حتى بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الحساسيات. وبالمثل، آرمور يحتوي على الدكستروز، المصنوع من الذرة، لكن مرة أخرى، مثل هذا الكم الصغير من غير المرجح أن يتسبب في مشاكل. نصيحتي ألا تقلق إلا إذا طورت أعراضًا، في هذه الحالة يمكنك أن تدرس التحول إلى شكل آخر.

الخيار الثالث: هرمون الغدة الدرقية المركب خصيصًا Specially Compounded Thyroid Hormone

يجب أن يتم تركيب هذا النوع من هرمون الغدة الدرقية في صيدلية تقوم بالتحضير وفقًا لتعليمات محددة من الطبيب. الصيدليات التي تقوم بالتحضير عظيمة لأنه يمكنها تحضير أي نوع من الأدوية الموصوفة طبيًا بأي جرعة وفي تركيبات مختلفة كثيرة. غالبًا ما أصف T3 طويل المفعول في تركيبة مع الليفوكسيل، أو السينثرويد، أو التيروسينت لأولئك الذين يشعرون بالتوتر المفرط عند تناولهم لهرمون الغدة الدرقية المجفف. وأحيانًا أحتاج إلى تحضير جرعة مصممة بشكل فريد من هرمون الغدة الدرقية مع نسب دقيقة من T3 وT4 والتي تبدو ضرورية وفقًا لفحوصات المريض المخبرية.

عادة، لا تغطي سياسات شركات التأمين الهرمونات المركبة خصيصًا، لكن بعض الشركات سوف تسمح بها. إذا نجح الليفوثيروكسين أو هرمون الغدة الدرقية المجففة معك، فقد يكون ذلك أسهل من نواحٍ كثيرة. إذا لم تصلح معك الأشكال الأخرى، مع ذلك، فقد يجب أن تبحث عن طبيب يكون على استعداد لكتابة وصفة طبية حسب الطلب. تأكد من أن طبیبك یصف T3 طويل المفعول لأن T3 سريع المفعول جدًا. قد يتمكن طبيبك كذلك من تضمين T1 وT2، واللذين، مرة أخرى، يمكنهما المساعدة في استبدال الناتج الطبيعي للغدة الدرقية لأولئك منكم الذين فقدوا كل غدتهم الدرقية أو جزءًا منها.

الخيار الرابع: الليوثيرونين Liothyronine

(اسم العلامة التجارية هو سيتوميل Cytomel)

عادة ما لا أصف هذا الشكل الاصطناعي من T3 لأنه سريع المفعول للغاية. إذا كنت حساسًا له، فقد تشعر بهزة مفاجئة، كما لو كنت قد شربت كثيرًا جدًا من القهوة للتو. عمومًا أفضل النوع المركب خصيصًا من T3 والذي يسمح لي بتحديد جرعة دقيقة مصممة خصيصًا لمريضي بالإضافة إلى التركيبة طويلة المفعول والتي توزع الهرمون في أنحاء الجسم بشكل متساوٍ على مدار اليوم.

مع ذلك، فإن بعض الأطباء التقليديين سيصفونه بينما يرفضون وصف الشكل المجفف أو المركب من الهرمون. لسبب ما لم أفهمه حتى الآن، العديد من الأطباء التقليديين لا يثقون بهرمون الغدة المجففة ولا يرون الحاجة إلى الأشكال المركبة خصيصًا. أعتقد أنهم متمسكون بطرقهم في الممارسة وحسب. (يمكن للعديد من الأطباء الشموليين والوظيفيين أن يكونوا عنيدين بشكل متساوٍ فيما يتعلق بوصف هرمون الغدة المجففة أو المركب فقط، والذي لا أفهمه كذلك). بالإضافة إلى ذلك، تغطي معظم شركات التأمين السيتوميل، لكن ليس الأنواع الأخرى. إذا كان هذا هو الحال، فإن السيتوميل قد يكون خيارًا أفضل لك من استخدام T4 وحده، خاصة أن الجميع لا يعانون من رد فعل الهزة ذلك. لاحظ أن السيتوميل يحتوي على النشا، والذي قد يأتي من الذرة، أو البطاطس، أو القمح، لكن مرة أخرى، من غير المرجح أن يتسبب هذا لك في مشاكل بالطبع ما لم تكن تعاني من الداء البطني.

العمل مع طبيبك بخصوص الهرمون التكميلي

لقد كنت دائمًا في حيرة لماذا يتعنت العديد من الأطباء حول نوع هرمون الغدة الدرقية الذي يصفونه. يميل الأطباء التقليديون إلى التمسك بالليفوثيروكسين، في حين أن العديد من ممارسي الطب الشمولي والوظيفي والبديل يقسمون بهرمون الغدة الدرقية المجففة. عن نفسي، أنا منفتحة تمامًا لأنني رأيت مرارًا وتكرارًا أن الجميع مختلفون. لماذا تعلق بنوع معين من الهرمون وتصفه لجميع مرضاك؟ لماذا لا تحاول تلبية احتياجات كل مريض وفقًا لما يعمل بشكل أفضل معه؟

بهذه الروح، أود أن أشجعك على العمل مع طبيبك لاستكشاف خياراتك. إذا كنت تستطيع إقناع طبيبك بالانضمام لك في بحثك، قد تكون قادرًا على العثور على نوع وجرعة هرمون الغدة الدرقية التكميلي الذي يناسبك تمامًا.

أنا أباشر بوصف هرمون الغدة الدرقية التكميلي إذا لم تتحسن الفحوصات المخبرية بما فيه الكفاية خلال شهرين أو ثلاثة.

– إذا كان الشخص قد تناول بالفعل الهرمون التكميلي، فأنا أدرس فحوصاته المخبرية. اعتمادًا على نتائج فحوصات مخبرية من T4 الحر و T3 الحر، فأنا إما أن أصف شكلًا من T4 (عادة السينثرويد أو التيروسينت) أو شيئًا يحتوي على T3 (هرمون الغدة الدرقية المجففة أو شكل مركب خصيصًا من T3).

– إذا قمت بوصف T4 فقط ولم يكن تأثيره كافيًا، انتقل إذًا إلى هرمون الغدة الدرقية المجفف، عادة دابليو بي ثيرويد أو آرمور. إذا كان الشخص يعاني من حالة مناعة ذاتية، مع ذلك، فأنا أتأكد من أنني أراقب عن كثب أجسامه المضادة، تحسبًا لأن يؤدي الهرمون التكميلي لهجمات من الجهاز المناعي.

– إذا كان الشخص يفتقد بعضًا أو كل غدته الدرقية، فعادة ما أبدأ بهرمون الغدة الدرقية المجففة مثل دابليو بي ثيرويد أو آرمور، لأن ذلك يحتوي على كل من T4 و T3 كذلك مع بعض T1 و T2، مما يسمح لتقليد أكثر اكتمالًا للهرمونات التي تنتجها غدته الدرقية.

– إذا لم تثمر أي من محاولاتي الأولية عن نتائج أو إذا كان هناك شيء في فحوصات دم الشخص المخبرية تشير إلى احتياجات محددة، إذًا أتجه إلى شكل مركب خصيصًا من هرمون الغدة الدرقية. بالنسبة للغالبية العظمى من المرضى، مع ذلك، فإن الأنواع الجاهزة من هرمون الغدة الدرقية لا بأس بها.

العلاج المناسب إذا كنت قد فقدت كل غدتك الدرقية أو جزءًا منها

أنا أوصي بتناول شكل ما من هرمون الغدة الدرقية المجفف بشدة. بهذه الطريقة، يمكنك أن تضمن حصولك على جميع أنواع هرمونات الغدة الدرقية الأربع، T1، وT2، وT3، وT4.

هل يمكن لمرضى هاشيموتو تناول هرمون الغدة الدرقية المجففة؟

في الآونة الأخيرة، ظهرت عدة مقالات على الإنترنت تشير إلى أن مرضى هاشيموتو يجب عليهم تجنب هرمون الغدة الدرقية المجفف. تقول النظرية بأنه بسبب أن جسمك يهاجم غدتك الدرقية بالفعل، فإن وضع المزيد من هرمون الغدة الدرقية في الجسم سوف يحفز المزيد من الهجمات.

قد تبدو النظرية معقولة، لكن من بين آلاف مرضى هاشيموتو الذين عالجتهم، رأيت زيادة الأجسام المضادة مع هرمون الغدة الدرقية المجففة في أربعة مرضى فقط.

حال بعض الناس لا يكون على ما يرام مع هرمون الغدة الدرقية المجففة لأسباب أخرى، ونحن نبدل علاجهم إما إلى T4 الاصطناعي أو شكل مركب من T4 وT3. وبطبيعة الحال، دائمًا ما نستمر في التحقق من الأجسام المضادة لمراقبة نشاط الجهاز المناعي. لكني أجد أن معظم الناس الذين يتناولون هرمون الغدة الدرقية المجففة يشعرون على نحو أفضل ويستمرون في الشعور بذلك.

العلاج المناسب إذا كنت تعاني من فرط وظيفة الغدة الدرقية Hyperthyroidism

احذر: مع بقائها بلا علاج لفترة طويلة، يصبح فرط وظيفة الغدة الدرقية أكثر خطورة بكثير من قصور وظيفة الغدة الدرقية، مع مخاطر تشمل عدم انتظام ضربات القلب، والنوبات القلبية، وقصور عضلة القلب، وارتفاع ضغط الدم، وهشاشة العظام. إذا كنت تعاني من فرط وظيفة الغدة الدرقية، ستحتاج إلى العمل مع الطبيب الذي سوف يراقب فحوصاتك المخبرية وكذلك حالة قلبك وعظامك.

ومع ذلك، هناك بديل للأدوية التقليدية المستخدمة لعلاج فرط وظيفة الغدة الدرقية. مجموعة من الأعشاب يمكنها أن تساعدك على مدى عدة أشهر على تنظيم الغدة الدرقية مفرطة النشاط، وخاصة بالاقتران مع أحكام النظام الغذائي. لذلك دعونا نلقي نظرة على جميع البدائل لعلاج فرط وظيفة الغدة الدرقية، من الأقل توغلًا لأكثرها.

الخيار الأول: الأعشاب والمكملات الغذائية

شهدت الكثير من النجاح مع البروتوكول التالي:

– عشبة البوق (Lycopus virginicus). مادة تعرف باسم حامض الليثوسبيرميك، جنبًا إلى جنب مع الأحماض العضوية الأخرى، تضفي لعشبة البوق قوتها المهدئة للغدة الدرقية من خلال خفض مستويات TSH وT4 والتداخل مع العملية التي يصنع جسمك بها هرمون الغدة الدرقية. تساعد عشبة البوق أيضًا على الحفاظ على منع الأجسام المضادة من الارتباط بغدتك الدرقية، والتي هي أحد العوامل في مرض جريفز. يمكنك تناول عشبة البوق في شكل الشاي، أو نقيع، أو حبوب. أوصي بالسائل المستخلص بنسبة 1 إلى 2 (جزء واحد للعشب إلى جزأين للماء). ابدأ بجرعة يومية تتألف من 2 مللي. بعد 3 أيام، زدها إلى 4 مللي، وبعد 3 أيام، زدها إلى 6 مللي.

– عشبة ذنب الأسد (Leonurus cardiaca). عشبة من عائلة النعناع، عشبة ذنب الأسد لا تؤثر مباشرة على غدتك الدرقية أو هرموناتك، لكنها تخفف بالفعل من بعض أعراض فرط وظيفة الغدة الدرقية، بما في ذلك خفقان القلب، والقلق، ومشاكل النوم، وأحيانًا، فقدان الشهية. أفكر في عشبة ذنب الأسد بمثابة حاصرات بيتا الطبيعية. مع ذلك، فإن لديها بعض الآثار الجانبية. لا تتناولها مع أي نوع من الأدوية المهدئة، بما في ذلك مضادات الهيستامين. يجب أن تدرك أنها قد تسبب الإجهاض، وزيادة نزيف الرحم، ويحتمل أن تتفاعل بشكل سيئ مع العديد من أدوية القلب، لذلك تأكد من أنك تتحقق مع طبيبك قبل تناولها. أوصي بالسائل المستخلص بنسبة 1 إلى 2 (جزء واحد للعشب إلى جزأين للماء). ابدأ بجرعة يومية من 2 مللي وبعد مرور خمسة أيام، زدها إلى 4 مللي.

– عشبة بلسم الليمون (Melissa officinalis). فرد مهدئ آخر من أسرة النعناع، يبدو أن عشبة بلسم الليمون تثبط بعض مستقبلات الهرمونات، مما يمنع TSH من الارتباط بأنسجة غدتك الدرقية ويمنع الأجسام المضادة من الالتصاق بغدتك الدرقية. ونتيجة لذلك، فإنها تقلل من القلق، وتحسن النوم، وتخفف الألم، وتكافح أعراض الجهاز الهضمي، وتعيد الشهية. إنها عشبة رائعة لمساعدتك على مكافحة التوتر، وتعزيز مزاجك، وجعلك تشعر بالهدوء والتنبيه. كما أنها جيدة للصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم. ابدأ مع 300 ملليجرام وبعد سبعة أيام زدها إلى 600 ملليجرام.

لأن هذه الأعشاب الثلاثة غالبًا ما يتم استخدامها معًا لعلاج فرط وظيفة الغدة الدرقية، يمكنك كذلك العثور على المنتجات التي تجمعها. إلا إذا كنت تتناول أعشابًا مركبة، فأنا أوصي بأن تباعد بين الأيام التي تزيد فيها من جرعاتك، بحيث لا تزيد كل عشب في نفس اليوم.

– الجلوكومانان Glucomannan. بدأت مؤخرًا بعلاج المرضى بهذه الألياف المستخرجة من جذور الكونجاك، والتي تم دعم استخدامها لعلاج فرط وظيفة الغدة الدرقية في بحث من تأليف آديل آزيزلي من جامعة اسطنبول. دراسته من عام 2007 في مجلة Journal of American College of Nutrition أظهرت أنه من خلال التأثير على الطريقة التي يمثل بها كبدك هرمون الغدة الدرقية غذائيًا، فإن الجلوكومانان يقلل من مستويات دوران هرمون الغدة الدرقية في جسمك. ابدأ بتناول 1.5 جرام مرتين يوميًا ثم زد الجرعة وصولًا إلى 3.0 جرام مرتين يوميًا.

إذا كنت تعاني من فرط وظيفة الغدة الدرقية، أريد لك كذلك الحصول على المغذيات التي يحتاجها جسمك طالما أن غدتك الدرقية تعمل لدوام إضافي. في الواقع، سواء اتجهت للطرق الطبيعية أو التقليدية، فإن المكملات التالية ستكون جزءًا من البروتوكول الخاص بك. كل منها سوف يساعدك في مكافحة الإجهاد التأكسدي؛ وهذا يعنى التلف الذي يصيب نظامك نتيجة للغدة الدرقية مفرطة النشاط.

– إل-كارنيتين L-carnitine. عندما تعمل غدتك الدرقية بنشاط مفرط، تفقد الكارنيتين في بولك، لذلك تحتاج إلى استبداله. يمكن للكارنيتين أن يساعد على منع أو عكس ضعف العضلات والأعراض الأخرى، ربما عن طريق منع هرمون الغدة الدرقية من دخول خلايا بعض أنسجة جسمك على الأقل. يمكنه أيضًا مكافحة أعراض كالأرق، والعصبية، وخفقان القلب، والارتجاف. ابدأ بتناول 2000 ملليجرام/يوم وزد الجرعة وصولًا إلى 4000 ملليجرام/يوم حسب الحاجة.

– مساعد الإنزيم كيو عشرة Coenzyme Q10. لديك بعض من مساعد الإنزيم Q10 في كل خلية من خلايا جسمك تقريبًا. إنه من مضادات الأكسدة القوية، ومساعد الإنزيم Q10 يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة في حين قيامه بحماية سلامة خلاياك. قد ربطت الدراسات فرط وظيفة الغدة الدرقية بالمستويات المنخفضة من مساعد الإنزيم Q10، لذلك أوصي به لجميع مرضاي المصابين بفرط وظيفة الغدة الدرقية. تحتاج أيضًا مساعد الإنزيم Q10 إذا كنت تتناول حاصرات بيتا أو أدوية خفض الكوليسترول، لأن تلك الأدوية تثبط مساعد الإنزيم Q10. تناوله بأي جرعة تتراوح من 100 ملليجرام/يوم إلى 400 ملليجرام/يوم مع وجبة تحتوي على الدهون.

– سيترات الكالسيوم Calcium citrate وفيتامين د. كونك تعاني من فرط وظيفة الغدة الدرقية يضعك في خطر فقدان كتلة العظام وهشاشة العظام، لذا رجاءً تناول كلًا من هذه المكملات معًا، لأن ذلك سوف يضاعف من فعاليتها: 1000 ملليجرام من الكالسيوم للبالغين من سن التاسعة عشرة إلى الخمسين و1200 ملليجرام للنساء فوق الواحد والخمسين وللرجال فوق السبعين، يؤخذ مع 1000-5000 وحدة دولية من فيتامين د3 للبالغين من سن السابعة عشرة إلى السبعين و 800 وحدة دولية لمن يتجاوز سنهم السبعين.

الخيار الثاني: الأدوية التقليدية

إذا كنت تعاني من فرط وظيفة الغدة الدرقية، قد يوصف لك إما البروبيلثيوراسيل propylthiouracil (PTU) وإما الميثيمازول. وكلاهما يمنع الغدة الدرقية من إنتاج هرمون الغدة الدرقية، لكن الآثار الجانبية متعبة: جفاف الجلد، والتعب، وفقدان الشعر.

كما قرأت في المقدمة، عانيت كذلك جفافًا شديدًا بالفم والمنخار عندما كنت أتناول PTU، وكذلك الآثار الجانبية النادرة للغاية التي تتمثل في تلف الكبد.

قد يصف طبيبك بديلًا تقليديًا أكثر اعتدالًا – حاصرات بيتا (مثل بروبرانولول) لإبطاء ضربات القلب السريعة ووقف تحويل T4 إلى T3. ومع ذلك، لا أوصي بهذا النهج إلا إذا كان ضروريًا للغاية، لأنه يمكن أن يخفض من ضغط الدم، ويسبب الاكتئاب، ويخلق تأثيرًا عكسيًا عندما تقلع عنه، مما يتسبب في جعل الأعراض أسوأ فجأة. الآثار الجانبية الأخرى لحاصرات بيتا تشمل التعب والصداع، ومشاكل الهضم، ومشاكل النوم.

إذا اخترت أن تسلك الطريق التقليدي، فسواء PTU أو الميثيمازول يجب أن يكون خيارك الأول، أيهما يوصي به طبيبك. جربه لمدة ستة أشهر – سنة على الأكثر. إذا لم ينجح في إبطاء غدتك الدرقية بحلول ذلك الوقت، فمن المرجح أن يقدم لك طبيبك بديلين: اجتثاث (تدمير) غدتك الدرقية باليود المشع (I-131) أو إزالة بعض أو كل غدتك الدرقية جراحيًا.

الخيار الثالث: الاجتثاث باليود المشع (I-131) Ablation with radioactive iodine

الاجتثاث، والذي مررت به، يدمر في الأساس غدتك الدرقية، ويتركك بلا أي شيء ليدعمك ولا أي وظيفة يمكنك استعادتها. إذا واجه الشخص ذو الغدة الدرقية الفعالة بعض الضغوط الإضافية خلال يومه، يمكن استنفار غدته الدرقية لتوفير هرمون إضافي لمساعدته على اجتياز هذا التوتر. حتى الغدة الدرقية الجزئية يمكن استنفارها بهذه الطريقة. أنا، على النقيض من ذلك، أحصل على هرمون الغدة الدرقية التكميلي فقط الذي أتناوله كل صباح. لا أستطيع أبًدا حشد المزيد منه، بغض النظر عن التوتر أو التحدي.

جانب سلبي آخر للاجتثاث بواسطة I-131 هو أن المبايض والخصيات تحتوي على تركيزات عالية من مستقبلات اليود، وكذلك أنسجة الثدي. وهذا يعني أن بعضًا من هذا اليود المشع سيتم امتصاصه في هذه الأماكن الأخرى في حين يتم إجراء عملية الاجتثاث. على الرغم من عدم وجود مخاطر محتملة معلنة للإصابة بالسرطان مع الجرعة المستخدمة في الاجتثاث، فإن هناك مخاطر للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية عند استخدام جرعات أعلى من I-131 لعلاج سرطان الغدة الدرقية، لذلك قد ترغب في أن تكون على بينة من ذلك. قد تعانين أيضًا من العقم، وسوف تحتاجين بالتأكيد لتأخير الحمل من ستة إلى اثني عشر شهرًا بعد العملية. سوف يتم توجيهك للنوم بمفردك وتجنب الاتصال الحميم مع الآخرين لمدة ثلاثة أو أربعة أيام بعد العملية وعدم إعداد الطعام الذي يتطلب التعامل لفترات طويلة بأيدٍ عارية. سبب هذه الاحتياطات هو أن العملية تجعلك مشعًا في الأساس، و I-131 بداخلك يمكنه أن يضر بالغدة الدرقية لشخص آخر.

ومع ذلك، فإن الاجتثاث بواسطة I-131 رخيص وسريع. الجراحة تتطلب المزيد من الوقت والمال.

الخيار الرابع: الجراحة

هناك دائمًا خطر ممكن مع أي عملية جراحية، ومع جراحة الغدة الدرقية تواجه خطرًا محددًا من إتلاف الأعصاب الحنجرية الراجعة – وهي الأعصاب التي تسيطر على حنجرتك أو حلقك. قد تسبب الجراحة أيضًا شلل الحبل الصوتي أو تلف الغدة الجار درقية، مما يعيق جسمك عن إنتاج الكالسيوم الكافي. على الرغم من ذلك، أعتقد أنه في معظم الحالات، تكون الجراحة أفضل من الاجتثاث لأنه عادة ما تترك لك بعضًا من الغدة الدرقية. سوف تحتاج تقريبًا بالتأكيد إلى تناول هرمون الغدة الدرقية التكميلي مدى الحياة، لكن على الأقل يمكنك الاحتفاظ بنوع ما من وظيفة الغدة الدرقية.

جرعة النالتريكسون المنخفضة Naltrexone: بديل في حالات المناعة الذاتية؟

النالتريكسون هو مضاد للأفيونات. وهذا بمعنى، أنها ما يتم إعطاؤه للناس الذين تناولوا جرعة زائدة من المواد الأفيونية، مثل الهيروين أو نوع آخر من مسكنات الألم. إنه يغلق في الأساس مستقبلاتك للإندورفين، مما يحيد آثار الأفيونات ويوقظك من الغيبوبة الناجمة عن الجرعة الزائدة.

هذا يحدث مع الجرعة العادية من النالتريكسون، لكن بجرعات منخفضة جدًا، يستخدم النالتريكسون أحيانًا لعلاج حالات المناعة الذاتية والسرطان كذلك. ويبدو أن كلًا من مرضى المناعة الذاتية والسرطان لديهم مستويات منخفضة جدًا من الإندورفين. وأحيانًا يوصى لهم بجرعة منخفضة للغاية من النالتريكسون لتناولها، على سبيل المثال، في الساعة 9:00 مساء. وبحلول الساعة 4:00 صباحًا، عندما يكونون نائمين، يثبط النالتريكسون مستقبلات الإندورفين لفترة قصيرة، وبعدها يغمر الإندورفين المستقبلات استجابة لذلك. هذه الدفقة المفاجئة من الإندورفين تنتج شعورًا بالنشوة، ويبدو أنها تحسن وظيفة المناعة كذلك.

شخصيًا لا أعتقد أن هذا يجب أن يكون خط دفاعك الأول. إحساسي هو أن الكثير من الأطباء الذين يصفونه يعتمدون عليه قبل أن يتجهوا إلى الأسباب الجذرية التي يمكن شفاؤها بشكل أكثر طبيعية. أنا أفضل استخدامه في حالات المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد، والتهاب المفاصل الروماتويدي، أو الشلل الرعاش أكثر مما أفضل استخدامه في مرض جريفز أو هاشيموتو. لذلك دعنا نساعدك في اتباع نظام غذائي صحي، وشفاء قناتك الهضمية، والتأكد من أنك تحصل على الجرعة المناسبة من هرمون الغدة الدرقية التكميلي. ثم، إذا كنت لا تزال تواجه مشكلات ذات صلة بالمناعة الذاتية، قد ندرس خيار جرعة النالتريكسون المنخفضة. حتى لو حفظنا هذا الخيار في جعبتنا، فمن الجيد أن نعرف أنه موجود!

استمر في مراقبة حالتك

إذا كنت تعاني من أي نوع من فرط وظيفة الغدة الدرقية، ستريد من طبيبك أن يستمر في مراقبة حالتك بسبب خطر إصابتك بأمراض القلب أو غيرها من الآثار الإشكالية الناجمة عن عمل جسمك في وضع مفرط النشاط. في الأساس، فرط وظيفة الغدة الدرقية يشبه إجراء اختبار التوتر لأربع وعشرين ساعة في اليوم، لذا حتى تعمل غدتك الدرقية بشكل طبيعي، ستحتاج لقيام الطبيب بمراقبة حالتك عن قرب.

إذا كنت تعاني من قصور وظيفة الغدة الدرقية غير الناجم عن المناعة الذاتية، ستريد من طبيبك التحقق من مستويات غدتك الدرقية -المجموعة الكاملة من فحوصات الغدة الدرقية!- ومستوياتك من المغذيات على الأقل كل ثلاثة أشهر. بهذه الطريقة، إذا بدأت في مواجهة المشاكل، يمكنك الاستجابة. خط دفاعي الأول سيكون دائمًا فحص النظام الغذائي ونمط الحياة. إذا كانت نتائجك تعاني خللًا، فهل خرجت عن المسار المرسوم للخيارات الغذائية، وممارسة التمارين، والنوم، والتوتر، أو التعرض للسموم؟ هل ربما تعاني من عدوى تجهد نظامك؟ كما ستريد أن يستمر طبيبك في مراقبة الأجسام المضادة للتأكد من أنك لم تطور حالة مناعة ذاتية.

إذا كنت تعاني من حالة مناعة ذاتية، سواء كانت هاشيموتو أو جريفز، فسترغب في أن يقوم طبيبك باختبار الأجسام المضادة كل ثلاثة إلى ستة أشهر. قد لا يرى الطبيب التقليدي الفائدة من ذلك، لأنه في رأيه، لا شيء يمكنك القيام به قد يحدث أي فرق في وضع مناعتك الذاتية. لكنني أعرف خلاف ذلك، والآن، أنت تعرف كذلك. سترغب في استمرار التحقق من جسمك للتأكد من أنك تواصل خفض الأجسام المضادة. وإذا بدأت في الصعود، ستريد معرفة السبب. هل تستهلك بعض الجلوتين أو منتجات الألبان أو أي طعام آخر مسبب للالتهاب؟ هل تفوت النوم أو تبالغ في ممارسة التمارين؟ هل مررت بفترة من التوتر من دون استخدام أي من أدوات تخفيف التوتر؟ إذا كنت تعرف مستوى أجسامك المضادة، عليك أن تعرف ما يصلح لك وما لا يصلح – لذا افعل كل ما في وسعك لجعل طبيبك يستمر في إجراء هذا الفحص لك.

إذا كنت تعاني من مرض هاشيموتو وتتناول هرمون الغدة الدرقية المجفف، فستريد أيضًا أن تعرف ما إذا كان ذلك يحفز زيادة أجسامك المضادة. إذا كان الأمر كذلك، يمكنك التبديل على الفور إلى شكل آخر من أشكال هرمون الغدة الدرقية التكميلي.

إذا كنت تعاني من مرض جريفز وتعالجه بالأعشاب، أو تتناول الدواء، أو تمر بالاجتثاث، ستريد التأكد من الاستمرار في فحص مستوياتك من TSH، وT4 الحر، وT3 الحر، وT3 العكسي، والأجسام المضادة. كل هذه العلاجات سوف تعطل وظيفة غدتك الدرقية، بدءًا بمنع تحويل T4 إلى T3. فحوصاتك المخبرية قد تشير إلى استمرار فرط وظيفة الغدة الدرقية من خلال النمط التقليدي ل TSH المنخفض وT4 الحر المرتفع. (تذكر، في مرض جريفز، أجسامك المضادة تحاكي آثار TSH، لذلك مستوياتك من TSH يمكن أن تكون منخفضة جدًا حتى لو كانت غدتك الدرقية يتم تنشيطها بإفراط). لكن مع بدء تأثير العلاج، ستكون مستوياتك من T3 الحر منخفضة؛ قد تشعر بفرط النشاط وقصوره، عصبيًا ومتعبًا في نفس الوقت.

احصل على المغذيات والمكملات الغذائية التي تدعم غدتك الدرقية

هذا الجزء من صحتك متروك لك، وليس لطبيبك. أليس من الرائع أنه يمكنك تولي زمام الأمور تمامًا هنا، وخاصة مع معرفة الأهمية الأساسية للتغذية؟ اتباع نظام غذائي صحي أمر حاسم لتحقيق الصحة المثلى – وهذا دائمًا ما يقع تحت نطاق سيطرتك.

من الواضح أنني أؤمن بشكل كبير بالمكملات الغذائية. لكن إذا كنت تشق طريقك لتتعلم نقطة واحدة فقط عن التغذية، فاجعلها تكون هذه: مفتاح التغذية الجيدة هو اتباع نظام غذائي. إذا تشبعت بالمكملات الغذائية مع الاعتماد على الأطعمة ذات النوعية الرديئة، فأنت تلحق ضررًا كبيرًا بجسمك، وسوف يكون تحقيق الصحة المثلى من المستحيل تقريبًا بالنسبة لك.

بالطبع، إذا كنت تعاني من خلل الغدة الدرقية و/أو المناعة، فمن المحتمل أنك تعاني من نقص في بعض العناصر الغذائية الرئيسية، لذلك نحن نريد إشباعك بالمكملات الصحيحة. جسمك يحتاج لليود وفيتامينات ب لصنع هرمون الغدة الدرقية، وكذلك التيروسين (حمض أميني موجود في البروتينات)، وجسمك لا يمكنه تحويل T4 إلى T3 من دون السيلينيوم، والزنك. تحتاج أيضًا إلى فيتامين أ للمساعدة في توصيل هرمون الغدة الدرقية إلى الخلايا. تحتاج لفيتامين د3 وفيتامين أ لدعم الجهاز المناعي وزيت الأسماك ذي أوميجا 3 لسلامة أغشية الخلايا. التكملة بهذه المغذيات الأساسية يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

الآن، هل هناك أي جزء من هذا الهدف يتطلب مساعدة الطبيب؟ ليس صحيحًا. بعض الناس يحصلون على وصفات طبية لجرعة هائلة من فيتامين د3 -50000 وحدة دولية- لكنني لست من المعجبين الكبار بوضع هذا القدر الكبير من د3 في نظامك مرة واحدة، ناهيك عن أن جميع أشكال الوصفات الطبية مليئة بالأصباغ والحشو، وهذا ليس جيدًا لك. يمكنك شراء فيتامينات د من دون وصفة طبية بتركيز 1000 أو حتى 5000 وحدة دولية – أفضل كثيرًا أن تفعل ذلك.

العديد من الأطباء التقليديين يرفضون فكرة أن النظام الغذائي، والمكملات الغذائية، وشفاء القناة الهضمية يمكنه أن يحدث فرقًا. لا تصدقهم! لدي الآلاف من المرضى والأتباع الذين سوف يشهدون خلاف ذلك، ولدي دليل شفائي أيضًا.

التعامل مع طبيبك

في معظم الحالات، أكبر عقبة هو طبيبك التقليدي. هذا حزين ولكنه صحيح: العديد من الأطباء لا يزالون يعانون من كبرياء يدفعهم إلى الإصرار على أنهم يعرفون الأفضل. حتى إذا أحضرت معك مقالة طبية أو تفسيرًا معقولًا لطلبك، فإن هذا النوع من الأطباء لا يريد أن يقال له ما يجب القيام به.

حتى الأطباء الذين هم أكثر انفتاحًا، يواجهون ضغوطًا كبيرة من نظام رعايتنا الصحية الحالي. معظمهم يتم تحديدهم إذا كانوا يطلبون الكثير جدًا من الفحوصات المخبرية، ومن ثم هم عرضة لخطر كبير أن تزلهم شركات التأمين من خططهم.

نصيحتي هنا هي أن تحلل العقبات التي تواجهها بالقدر الممكن من الدقة. ما الحواجز في رأيك التي تواجهها مع طبيبك، وما مدى خطورتها؟ هل طبيبك من نوعية الأشخاص الذين في نهاية المطاف يوافقونك على ما تريد، حتى لو لم تحب طريقته أو الشعور الذي يجعلك تشعر به؟ ربما يمكنك التنازل فيما يتعلق بسلوكيات طبيبك معك إذا حصلت على الأقل على الفحوصات المخبرية والعلاج الصحيح. هل طبیبك تحت ضغط من شركات التأمین، وإذا كان الأمر كذلك، هل هناك وسيلة أخرى قد یقترحها هو أو أي شخص في مكتبه؟

من السهل أن تبدأ عقلية الهزيمة والإحباط، وخصوصًا عندما تشعر على نحو يائس. حاول مع ذلك قصارى جهدك معرفة ماهية المشكلة بالضبط لأنه بهذه الطريقة يمكنك الاستجابة على نحو فعال، بغض النظر عن شعورك حيال ذلك.

تولي زمام صحتك

  • احتفظ بسجلات جيدة ودقيقة وكاملة لكل شيء – كل زيارة للطبيب، كل مكالمة هاتفية لشركة التأمين.
  • ابقَ إيجابيًا من خلال تجديد التزامك. تذكر سبب قيامك بذلك.
  • إذا رفض طبيبك طلب الفحوصات المخبرية التي أوصي بها، يمكنك طلبها بنفسك.
  • كن مبدعًا وخلاقًا. إذا لم يصلح شيء ما، جرب شيئًا آخر.
  • فكر في أي من التنازلات التي يمكن القيام بها، ونفذها. عندما يكون شيء مهمًا جدًا لدرجة تمنع التنازل عنه، اثبت على موقفك.
  • لا تيأس أبدًا. صحتك مهمة جدًا.
الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب