التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

تساقط الشعر

لطالما كان الشعر الصحي اللامع رمزا للشباب والجمال. بالتالي، يقلق كثير من الناس لدى رؤية أولى علامات تساقط الشعر أو الصلع.

إن بدا على شعرك بأنه يتساقط، قد تشعر بالعزاء لمعرفة أنه من الطبيعي فقدان ما بين 50 إلى 100 شعرة كل يوم. فعلى غرار الأظافر والبشرة، يمر الشعر بدورات نمو وراحة. ويعتبر تساقط الشعر التدريجي جزءا طبيعيا من عملية الشيخوخة.

ويمثل الصلع 99 بالمئة من حالات فقدان الشعر لدى الرجال والنساء، وهو وراثي. وتبدأ عملية الصلع عادة بتساقط عند خط الشعر (حد الشعر في الجبين)، يتبعه تساقط معتدل أو كثيف للشعر من تاج الرأس. ونادرا ما تظهر بقع صلع لدى النساء اللواتي ستصبن بالصلع. عوضا عن ذلك، يبدأ شعرهن بالتساقط من كامل الرأس. وتؤدي الهرمونات والتقدم في السن دورا بارزا في عملية الصلع. بالتالي، فإن أفضل طريقة لمعرفة ما سنكون عليه لاحقا هي بالنظر إلى عائلات آبائنا.

ويطرأ تساقط الشعر التدريجي في أي وقت تكون فيه دورة النمو الحساسة في حالة اضطراب. فمن شأن النظام الغذائي والعقاقير والحمل وسوء العناية بالشعر والتغذية غير السليمة والأمراض الكامنة وعوامل أخرى أن تبعث عددا كبيرا من الجريبات على الاستراحة في وقت واحد مخلفة بقع صلع أو تخففا للشعر.

ويعود تساقط الشعر المفاجئ عادة إلى حالة تدعى الصقع. وتسبب هذه الحالة الشديدة الندرة بقع صلع ناعمة مستديرة، يصل عرضها إلى 7.5 سم، وقد تتداخل ببعضها بعضا. وفي بعض الأحيان، يؤدي التوتر والوراثة دورا في هذا النوع من المشاكل. غير أن الشعر يعاود بالنمو عموما في غضون أسابيع إلى سنوات من دون علاج.

العناية الذاتية

ما من عقار سحري لمنع تساقط الشعر أو حفز نموه. غير أنه من شأن التدابير التالية أن تحافظ على صحة شعرك.

=  اعتمد نظاما غذائيا متوازنا.

=  عامل شعرك بلطف. وعند الإمكان دع شعرك يجف بشكل طبيعي في الهواء.

=  تجنبي تصفيف شعرك بطريقة مشدودة على شكل ضفائر مثلا أو ذيل حصان.

=  تجنب فتل الشعر أو حفه أو شده بالقوة.

=  استشر خبراء بالعناية بالشعر حول تقنيات التسريح التي تساعد على التخفيف من آثار الصلع الشائع.

=  من شأن عقار غير موصوف يدعى مينوكسيديل أن يحفز نمو الشعر من جديد لدى نسبة ضئيلة من الأشخاص. أما بالنسبة إلى باقي مستحضرات نمو الشعر غير الموصوفة فلم تثبت فاعليتها.

العون الطبي

مع أنه ما من علاج للصلع الشائع، قد تفضل استشارة الطبيب حول العلاجات الطبية أو جراحة زرع الشعر. وبما أن فقدان الشعر المفاجئ قد يشير إلى حالة مرضية كامنة، اعرض نفسك على الطبيب لتقييم مدى خطورتها.

العناية بالأطفال

إن لاحظت وجود شعر مقطع في فروة رأس الطفل أو حاجبيه، قد يكون ذلك عائدا إلى قيام الطفل بشد شعره. وتشير هذه الحالة إلى اضطراب سلوكي يدعى هوس نتف الشعر. ومن شأن بقع الصلع لدى الأطفال أن تشير إلى إصابة فطرية أو سعفة حلقية. اتصل بطبيبك لتقييم مدى خطورتها.

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية