الرئيسية / طب وصحة / صحة المرأة / / تحديد مكان الولادة | أين ستلدين؟

تحديد مكان الولادة | أين ستلدين؟

هل أنت عازمة على الولادة في مستشفى؟ هل تتساءلين عما إذا كانت الولادة في مركز ولادة أكثر ملاءمة؟ هل تأملين بالولادة في المنزل؟

الحمل والولادة مليئان بالخيارات الشخصية، والتي تتضمن غالبا أين سترحبين بقدوم طفلك الجديد إلى العالم:

الولادة في المستشفى

لا تظني أن غرف الولادة ستكون باردة وتشبه أسرّة العيادات، فغرف الولادة في كل المستشفيات تقريبا مريحة وملائمة للأسر، ومزودة بإضاءة خفيفة، ومقاعد مريحة، وصور باعثة على السكينة على الجدران، وأسرّة تبدو كما لو أنه قد جيء بها للتو من قاعة عرض أثاث وليس من دليل توريد المستشفى، كما يتم إخفاء المعدات الطبية عن الأنظار بداخل قطع أثاث تشبه الأثاث المنزلي.

تحديد مكان الولادة

ويمكن أن يتم رفع الجزء الخلفي من سرير الولادة لسند الأم التي في وضع المخاض ليجعلها في وضع مريح، ويمكن تحريك ارجل السرير لتوفير مساحة للأشخاص الحاضرين لعملية الولادة. وبعد الولادة، يتم تغيير الملاءات، والتغيير على الجرح، وسريقاء تعودین مجددا للفراش.

كما تقدم كثير من المستشفيات حمامات و/أو أحواض استحمام بداخل غرف الولادة أو بجوارها، وكل منها يمكن أن يقدم علاجا مائيا في اثناء فترة المخاض.

كما تتوافر أحواض ماء الولادة في بعض المستشفيات، وتوجد في معظم غرف الولادة آرائك للنوم لمدربك وللضيوف الأخرين.

وتستخدم معظم غرف الولادة فقط للمخاض، الولادة، والتعافي، ما يعني أنك وطفلك المولود حديثا ستنقلان على الأرجح من غرفة الولادة إلى غرفة مرحلة ما بعد الولادة بعد ساعة أو نحوها من تجمعكم الأسري المتصل دون مقاطعة من أحد.

إذا انتهت بك الحال إلى الحاجة لعملية قيصرية، فسيتم نقلك من غرفة الولادة إلى غرفة العمليات، وبعد ذلك إلى غرفة التعافي – لكنك ستعودين إلى إحدى غرف ما بعد الولادة اللطيفة بمجرد ان تنتهي من ولادة طفلك.

الولادة في مركز الولادة

مراكز الولادة، والتي في المعتاد تكون مزودة بمرافق مستقلة (تكون غالباً على بعد دقائق من المستشفى، كما يمكن أن تكون ملحقة بها – أو حتى تكون موجودة بداخل المستشفي) تقدم مكانا مریگا، مزودا بتقنيات محددة، ومخصصة للولادة، مع غرف خاصة مضاءة بشكل مناسب، وحمامات، وأحواض استحمام للمخاض وماء الولادة، وربما يكون المطبخ متاحا لأعضاء الأسرة لكي يستخدموه.

كما يعمل بمراكز الولادة في العادة قابلات، ولكن كثيرا منها يوفر أطباء توليد تحت الطلب، ورغم ذلك، فمراكز الولادة عموما لا تستخدم تدخلات مثل مراقبة الجنين، وإنما لديها معدات طبية متاحة بحيث يمكن تقديم الرعاية العاجلة عند الحاجة في أثناء الانتظار للنقل إلى مستشفى قريب، وتظل فقط السيدات ذوات حالات الحمل ذات المخاطر المحدودة هن المرشحات المناسبات اللولادة في مراكز الولادة.

شيء أخر لتفكري به: الولادة الطبيعية هي محور التركيز في مركز الولادة، ورغم أن العقاقير المخدرة ذات التأثير المحدود متاحة، فإن الحقن المخدرة من نوع بیدیورال epidural ليست متاحة، وإذا احتجت إلى حقنة تخدیر بیدیورال، فسيكون عليك أن نقلي إلى المستشفى.

الولادة في المنزل

نسبة واحد بالمائة فقط من الولادات في الولايات المتحدة هي ولادات منزلية؛ حيث ميزة الولادة في المنزل واضحة: يأتي طفلك المولود حديثا إلى الدنيا وسط العائلة والأصدقاء في مناخ دافئ ومحب، وتكونين قادرة على أن تتمخضي وتلدي في إطار الراحة المعتادة والخصوصية التي يتسم بها منزلك الخاص، وبدون أن تعترض سبيلك لوائح المستشفى والعاملون، بينما يتمثل العيب في أنه إذا حدث خطأ ما بشكل غير متوقع، فإن المرافق الخاصة بإجراء جراحة قيصرية عاجلة، أو إنعاش طفلك المولود حديثا لن تكون متاحة بالقرب منك.

وتبين الإحصاءات أن هناك مخاطرة أعلى بنسبة قليلة يتعرض لها الطفل المولود في ولادة منزلية تقوم بها قابلة، مقارنة بولادة في المستشفى تقوم بها قابلة، وطبقا للكلية الأمريكية للممرضات – القابلات، إذا كنت تفكرين في ولادة منزلية، فينبغي أن تكون حالتك ضمن الفئة ذات المخاطر المحدودة، وأن يقوم بعملية الولادة ممرضة قابلة معتمدة مع وجود طبيب متاح لتقديم الاستشارة، مع توافر وسيلة نقل متاحة وجاهزة في محيط ثلاثين ميلا من اقرب مستشفى.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا