X

تأجيل ربط الحبل السري

ماذا يعني ما أسمع عنه حول الامتناع عن ربط الحبل السري بعد ولادة الطفل مباشرة؟

هذا الجزء من الولادة لم يعتد أحد ملاحظته في غرفة الولادة، على الأقل الوالدان اللذان ينشغلان بالنظر إلى طفلهما في لحظاته الأولى، ويستمتعان بالأحضان الأولى، ويحصيان أصابع اليدين والقدمين، ويتبادلان التهاني، ثم يكتشفان أن الطبيب ربط الحبل السري بالفعل بعد بضع لحظات من الولادة.

بالرغم من أن القابلات اللاتي يحضرن عمليات الولادة في مراكز الولادة أو في المنازل يستغرقن الكثير من الوقت لربط الحبل السري، يحدث هذا في المستشفى في غمضة عين – دون أية جلبة، وبالتأكيد دون أي تأخير.

ما السبب وراء هذه السرعة في الربط؟

بسبب الاعتقاد السائد أنها تقلل من خطورة النزيف (خسارة الأم الكثير من الدماء بعد الولادة).

فوائد تأجيل ربط الحبل السري

  • تظهر الأبحاث الأخيرة أن سرعة الربط ليست جيدة – وتأجيل ربط الحبل السري لا يزيد من خطورة إصابة الأم بالنزيف فقط، ولكن له عدة فوائد حقيقية للطفل.
  • تأجيل الربط يسمح للمشيمة بإمداد الطفل ببضع ضخات من الدماء، وقد تتراوح هذه الجرعة الإضافية من الدماء حوالي 30 إلى 40٪ من إجمالي كمية دم الطفل.
  • وقد تزيد هذه الضخات من الدماء معدلات الحديد والهيموجلوبين في الدم، ما يقيه من الإصابة بفقر الدم خلال الستة شهور الأولى من حياته.
  • الفائدة المحتملة (وإن لم تكن متوقعة): قد يعزز تأجيل ربط الحبل السري من المهارات الاجتماعية والحركية في وقت لاحق من حياته.

ما مدة الانتظار الكافية؟

هذا يعتمد على الشخص الذي تطرح عليه السؤال. تنتظر العديد من القابلات في المعتاد حتى يتوقف الحبل السري عن النبض، الأمر الذي يستغرق عدة دقائق وربما أكثر.

مواضيع طبية من القسم

توصي منظمة الصحة العالمية بالفعل بالانتظار لمدة تتراوح بين دقيقة واحدة إلى 3 دقائق بعد الولادة قبل قطع الحبل السري.

وترى الجمعية الأمريكية لطب النساء والتوليد والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فوائد التأجيل لمدة لا تزيد على 60 ثانية بعد الولادة، ولكن تذكري أنه لا يوجد دليل قاطع على وجود فائدة للتأجيل أكثر من دقيقة واحدة. وتشير إلى ارتفاع الخطورة قليلًا (نسبة 2٪) بإصابة الأطفال حديثي الولادة الذين يؤجل ربط حبلهم السري أكثر من دقيقة واحدة باليرقان (بسبب الدم الإضافي الذي يحصل عليه الطفل) – ونظرًا لحقيقة ندرة معاناة مواليد الولايات المتحدة الأمريكية من نقص الحديد (ما يجعل الدم الإضافي غير ضروري).

الاستثناء: المولود قبل الأوان هو الذي يستفيد من الدم الإضافي بالتأكيد، ويقلل من خطورة تعرضه للإصابة بفقر الدم. وتوصي كل من الجمعية الأمريكية لطب النساء والتوليد والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتأجيل ربط الحبل السري لدقيقة واحدة على الأقل عند ولادة الطفل قبل أوانه.

ومع ذلك، تتغير مدة قطع الحبل السري بين غرف الولادة (ومدة ربط الحبل السري). بالرغم من غياب التشجيع الصريح من الجمعية الأمريكية لطب النساء والتوليد والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يسمح العديد من الأطباء (ومعظم القابلات) – بل ويشجعون على – تأجيل ربط الحبل السري أكثر من دقيقة واحدة في جميع عمليات الولادة.

هل تتساءلين عن نوع ربط الحبل السري الذي يتبعه طبيبك؟

الآن هو الوقت المثالي قبل ولادة طفلك، لطرح هذا السؤال – ولتحديد أي تفضيلات في خطة ولادتك. بالنسبة للأمهات الأصحاء اللاتي يمررن بحمل طبيعي، تأجيل يتراوح بين 2 – 3 دقائق هو ما يطلبه الطبيب (ولن يؤثر على إزالة حبل الدم).

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها