X

بروز سرة الحامل والفتق السري في الثلث الثاني من الحمل

أنا حامل في الشهر السادس. لم يحدث أبدا أن كانت سرتي بارزة ولو قليلًا. والآن هي بارزة بوضوح. هل ستظل كذلك بعد الولادة؟

هل برزت سرتك؟ هل صارت تحك بملابسك هذه الأيام؟ هل يبدو الأمر كأن لها كيانًا مستقلًّا؟ لا داعي للقلق؛ فبروز السرة خلال الحمل هو أمر طبيعي تمامًا. فمع بروز الرحم المنتفخ، من الطبيعي أن تبرز السرة بالضبط كما ينبثق زر التوقيت الذي تغرسينه في الديك الرومي معلنًا تمام نضجه (رغم أنه في حالة وجود طفل في رحمك، فإن السرة تبرز في وقت أبكر بكثير قبل أن “ينضج” الطفل معلنًا لحظة ولادته).

عادة ما يتراجع بروز سرتك بعد الولادة بعدة أشهر، ولكنها ستحمل آثار حملك، حيث ستبدو ممطوطة ومشدودة. وإلى ذلك الحين، يمكنك التركيز على الجانب الإيجابي لبروز السرة: وهو أنه يمنحك الفرصة لتنظيف كل الوبر الذي تجمع داخل سرتك منذ كنت طفلة. إذا كان بروز سرتك يؤثر بالسلب على مظهرك في ملابس الحمل الملتصقة بالبطن، أو إذا كان احتكاك سرتك البارزة بملابسك يضايقك عمومًا، فيمكنك ارتداء غطاء للسرة لمنع الاحتكاك وحماية سرتك. كما أن الملابس الداعمة للحوامل (كأحزمة البطن) يمكن أن تخفي السرة البارزة، ويمكنك اختيار إظهارها بكل فخر، حيث تعد علامة مميزة على حملك.

الفتق السري Umbilical Hernia

تتوقع معظم الحوامل أن تبرز سرتهن مع بروز بطونهن، ولكن بعض بروز السرة لدى بعض النساء يكون علامة على إصابتهن بالفتق السري أكثر منها أحد أعراض الحمل.

يحدث الفتق السري عندما يكون هناك ثقب صغير في جدار المعدة ويسمح لنسيج المعدة (كالأمعاء الدقيقة) بأن تبرز من خلال منطقة السرة. إن معظم حالات الفتق السري تكون عيبا خلقيا (يولد به الشخص)، وفي الواقع يعتبر الفتق السري شائعا لدى الأطفال حديثي الولادة، وينغلق غالبا من تلقاء نفسه، وحتى إن لم ينغلق ذلك الثقب الصغير، فمن غير المرجح أن يسبب مشکلات او ان يكون ملحوظا حتى، إلى أن يبدا الرحم المتنامي في الضغط عليه، ما يجعل الفتق يكبر، ويؤدي أحيانا إلى نتوء مؤلم حول السرة، وإذا كنت حاملا في توأم او اكثر، فإن فرص إصابتك بالفتق السري تتزايد طبقا لذلك (فالرحم يزداد حجمه مع زيادة عدد من تحملينهم بداخله).

كيف تعرفين ما إذا كنت مصابة بالفتق السري؟

قد تشعرين بكتلة ناعمة حول سرتك (وتظهر بشكل أكثر وضوحا عن الاستلقاء)، وقد ترین نتوءا تحت الجلد. وقد تشعرين بألم في منطقة السرة يصبح ملحوظا عندما تبذلين جهدا أو عند الانحناء أو العطس أو السعال او الضحك بقوة.

يمكنك ارتداء حزام للبطن حتى تمنعي الفتق من البروز وإيلامك. تشعر بعض النساء بالراحة عند تدليك هذه الكتلة حتى يزول النتوء. أو إن لم يكن يزعجك يمكنك الا تفعلي شيئا حيال هذا الأمر.

علاج الفتق السري

إن لم يتراجع الفتق بعد الولادة من تلقاء نفسه (أو من خلال ممارسة بعض التمارين المخصصة لذلك والتي يوصي بها الطبيب)، فقد يكون عليك إجراء جراحة.

لا يوصي بإجراء مثل هذه الجراحة خلال الحمل إلا إذا وجدت جزءا من الأمعاء خارجا من الثقب ولا يمكن إدخاله مجددا (اي ينفتق)، ما يعرضك لخطر النزيف من هذه المنطقة. في هذه الحالة قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة بسيطة لإصلاح الفتق، عادة في الثلث الثاني من الحمل.

الفتق الاربي Inguinal hernia

الأمر نفسه ينطبق على الفتق الاربي غیر الشائع، والذي يحدث عندما يبرز، أو ينتفخ، جزء من الأمعاء من خلال منطقة ضعيفة في عضلة أعلى الفخذ، ما ينتج عنه انتفاخ في الناحية الاربية أو المنطقة الفاصلة بين البطن والفخذ، والذي قد يحدث بسبب الضغط الذي يسببه الرحم المتنامي الحجم. يمكن لحزام البطن أن يساعدك على منع البطن البارز من الضغط على الفتق الاربي خلال الحمل، وإن لم يتراجع الفتق بعد الولادة من تلقاء نفسه فيمكنك إجراء جراحة لإصلاحه (رغم انه قد يتعين عليك إجراء جراحة خلال الثلث الثاني من الحمل إن خرج جزء من الأمعاء من الثقب).

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية