الرئيسية / طب وصحة / الغذاء والتغذية / / بذر الكتان لحرق الدهون ومحاربة السرطان

بذر الكتان لحرق الدهون ومحاربة السرطان

كونه أحد أقدم الموارد الغذائية البشرية، لا بد أن بذر الكتان يستحق اسمه اللاتيني، لينوم أوزيتيتيسيوم، والذي يعني “الأكثر إفادة”. هذا البزر الأسمر الصغير قد لا يبدو بالشيء الكثير، لكنه غالٍ جداً على الذين يعملون على إزالة الدهون من حول العالم بفضل محتواه من أوميغا 3 وفوائده الصحية الفريدة.

أكبر قليلاً من بذر السمسم، ونكهته حلوة شبيهة بعض الشيء بنكهة البندق. يحتوي الزيت بنسبة 40٪ على حمض لينوليك ألفا، وهو حمض دهني أساسي ضروري لعملية أيض فعالة. يشكل بذر الكتان أيضاً مصدراً مهماً لـ الليغنان Lignan، وهي إستروجينات نباتية تعرف بقدرتها على محاربة السرطان، وإبعاد الفيروسات، وموازنة معدلات الهورمون.

يحتوي كل غرام من بذر الكتان، على الليغنان بكمية تفوق 800 مرة محتوى أي نبتة أخرى.
وقد لوحظ أيضاً أن بذر الكتان الغني بالليغنان يقلل من مقاومة الأنسولين، الأمر الذي، بدوره، لديه وقع إيجابي على معدلات الإستروجين واحتمال الإصابة بسرطان الثدي. وبما أن مقاومة الأنسولين تشكل تحذيراً مبكراً من داء السكر من الفئة الثانية، قد يؤمن بذر الكتان أيضاً حماية من ذلك الداء، الذي أصبح وباء في العالم.

حين يحتك بذر الكتان مع سائل ما، يصبح ناعم وشبيه بحلوى الهلام، الأمر الذي يجعله ذا فائدة كبيرة كمنظف للأمعاء ومعدل للنشاط المعوي. تقلل الألياف القابلة للذوبان في بذر الكتان من كمية النشويات التي يمتصها الجسم. بالإضافة إلى ذلك، توازن معدل السكر في الدم، وتحد من امتصاص الكولسترول، كما تخفض مستويات الكولسترول في الجسم. وتساعد الخمسة غرامات من الألياف غير القابلة للذوبان في محتوى ملعقة كبيرة من بذر الكتان على تسهيل عملية التفريغ عبر امتصاص الماء في المسالك المعوية. كما ويحتوي بذر الكتان على حامض البروسيك، الذي يحسن عملية الهضم. احرصوا على أن تستفيدوا من المفعول المنظف الذي يقدمه إليكم هذا الغذاء الخارق!

عناصر حرق الدهون
•    مزيل للكولسترول
•    موازن لسكر الدم
•    مزيل للسمية

الاستعمال الذي ينصح به

ملعقتان من بذر الكتان المسحوقة يومياً.

حقائق فقط

● حالياً، كندا هي المنتج الرئيسي لبذر الكتان.
● الفارق الوحيد بين بذر الكتان الأسمر وبذر الكتان الذهبي هو اللون.
● يعزز بذر الكتان الوظيفة المناعية كونه مصدر للستيرول النباتي.

عززوا منافع بذر الكتان

● يمكنكم شراء بذر الكتان كامل أو مطحون مسبقاً. قد يكون بذر الكتان المطحون مناسب أكثر إلا أن البزر الكامل يحافظ على جودته أطول.
● يمكن إيجاد بذر الكتان الكامل معلباً في عبوات كما يمكن إيجاده في صناديق غير معلبة. إن اشتريتموه غير معلب، احرصوا على أن يكون المستوعب مغطىً لا تظهر عليه إشارات تعرضه للرطوبة.
● لا تستهلكوا إلا بذر الكتان الكامل وإلا فستفوتكم مغذيات مهمة. فالليغنان موجود في القشرة الليفية الخارجية وتطلق فقط حين تطحن البزر.
● إن اشتريتم بذر الكتان كامل، احفظوه في مستوعب مغلق بإحكام مضغوط في مكان مظلم جاف وبارد حيث يفترض أن يبقى طازج لأشهر عدة.
● يجب أن تكون مستوعبات بذر الكتان المطحون مسبقاً معبأة بواسطة أداة خوائية تسحب الهواء من المستوعب، أو أن تكون مبردة لان بذر الكتان المطحون يفسد خلال بضعة أيام في حرارة الغرفة.
● إن طحنتم بذر الكتان في المنزل، فاحفظوه في مستوعب مختوم بإحكام في البراد أو الثلاجة كي لا يفسد.
● لإبقاء البذور طازجة لمدة أطول، يمكنكم تجليد بذر الكتان الكامل أو المطحون حتى السنة الواحدة.
● لطحن بذر الكتان الكامل، جربوا مطحنة القهوة أو مطحنة البزر. ستحصلون على مسحوق رائع من بذر الكتان بكبسة زر!

حيلة الطهو المزيل للدهون

● أضيفوا رشة من مسحوق بذر الكتان إلى العديد من الأطعمة، من اللبن والسلطات وصولاً إلى الخضار المطهية وسلطانية من الحساء.
● أضيفوا بذر الكتان إلى الفطيرة الموفينية المعدة في المنزل، والكعكة المحلاة، ووصفات الخبز. لكن تذكروا ألا تضبطوا حرارة الفرن أعلى من 350 درجة.
● لتدعيم القيمة الغذائية لمخفوق الحليب، أضيفوا إليه مسحوق بذر الكتان.
● لإضفاء نكهة شبيهة بنكهة البندق على الفاكهة المقطعة، أضيفوا إليها رشة من بذر الكتان.

فكّروا مرتين!

● يحتوي بذر الكتان على غلوكوسيد مولد للسينوجين، وهي مركبات موجودة بحكم الطبيعة في النبات، والتي يمكنها، بكميات كبيرة، أن تكبح قدرة الغدة الدرقية على تحمل اليود بكمية كافية. لإبطال عمل الغلوكوسيد، حمصوا بذر الكتان الكامل لمدة 15 دقيقة في الفرن على درجة حرارة 250 قبل طحنه.

قيل في بذر الكتان

كل صباح وكل مساء، أمزج مسحوق بذر الكتان، مع عصير التوت البري غير المحلى والماء لإعداد كوكتيل مزيل للدهون مطيل للعمر. أحب نكهة البندق في بذر الكتان، ومن الرائع معرفة أن شيئاً بهذه البساطة ينجح في تحسين صحتي!
دابي ر. من إيداهو

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا