الرئيسية / طب وصحة / صحة المرأة / / انقطاع الحيض في سن اليأس: وسائل طبيعية للعلاج

انقطاع الحيض في سن اليأس: وسائل طبيعية للعلاج

محتويات الموضوع

لا غرابة في أننا نطلق على هذه المرحلة اسم سن اليأس. فكل شهر منذ البلوغ، يستعمل الجسد بعضا من نصف مليون بويضة تقريبا مخزنة في المبيضين. ولكن، ببلوغك سن الخمسين تقريبا، لا يبقى في المبيضين سوى بويضات قليلة. فتبدأ الدورة الشهرية بالتوقف ببطء، بما في ذلك ورم وانفجار كيس البويضة، وتحريره لهرموني الإستروجين والبروجسترون الذي يحفز ازدياد سماكة الرحم بالدم مع استعداد الرحم لاستقبال وتغذية البويضة الملقحة حديثا، والتصريف الشهري للخلايا والدم من الرحم في حال عدم تلقيح البويضة.

وقبل بضع سنوات من الدورة الشهرية الأخيرة، ما يدعى بالفترة السابقة لانقطاع الحيض، وذلك مع تضاؤل مخزونك من البويضات وانخفاض معدل الهرمونات التناسلية، تبدأين بالشعور بأن سن اليأس يصلح عنوانا لفيلم تراجيدي – أنت بطلته.

فقد تحسين بهبات ساخنة وتتعرقين ليلا. وتعانين من أعراض متنوعة كالتعب والأرق، جفاف المهبل، اكتئاب، ضعف الذاكرة، أو تغيرات مفاجئة في المزاج. أضف إلى أن فترات الحيض المتقطعة تكون أشد كثافة وإزعاجا من أي وقت مضى.

ويمكنك بالطبع اللجوء إلى علاج استبدال الهرمونات الذي يستفيد منه عدد كبير من النساء اللواتي يعانين من أعراض انقطاع الطمث. ولكن طبيبك قد أخبرك على الأرجح بأن استعمال العلاج الهرموني أو معاناة الأعراض هما خياراك الوحيدان.

والواقع أن “قليلا من النساء سمعن بالعلاجات البديلة المخصصة لتخفيف أعراض انقطاع الحيض”، كما تشير سوزان لارك، دكتورة في الطب، طبيبة في لوس ألتوس، كاليفورنيا. والنتيجة برأيها أن “كثيرا منهن لا يحظين بالعلاج الأكثر ملاءمة لحاجاتهن”. ولكن، مع العلاجات البيتية البديلة المقترحة في هذا الموضوع، والتي يصفها أطباء ومعالجون متخصصون في حالات انقطاع الحيض، لن تضطري لأن تكوني واحدة منهن.

دليل العناية الطبية

إن عانيت من أي نزف مهبلي بعد انقطاع الطمث، اعرضي نفسك على أخصائي طبي بأسرع ما يمكن.

غير أن السؤال الطبي الأساسي لأية امرأة تبلغ سن اليأس يكمن في ما إذا كان عليها أن تستعمل العلاج بالبدائل الهرمونية. وبما أن لكل امرأة تجربة خاصة بها، ما من جواب محدد لهذا السؤال، كما تقول سوزان لارك، دكتورة في الطب، طبيبة في لوس ألتوس، كاليفورنيا.

وتقول: “بعض النساء اللواتي يعانين من أعراض حادة لسن اليأس يستفدن بالتأكيد من العلاج الهرموني. أما بالنسبة إلى أخريات، من شأنه أن يمنع على المدى البعيد المشاكل الصحية التي يملكن تجاهها تأهبا وراثيا، كترقق العظام أو اعتلال القلب”.

غير أن كثيرا من النساء يخترن بمساعدة أطبائهن عدم اللجوء إلى العلاج الهرموني، كما تشير. والسبب الذي يدفعهن لذلك هو أن العلاج الهرموني من شأنه أن يتسبب بتفاقم مشاكل موجودة، كسرطان الرحم، كثافة النزف الناتج عن الأورام الليفية، الصداع النصفي الحاد، أو الخثر الدموية. ومن شأنه أيضا أن يضاعف خطر سرطان الثدي ويسبب تأثيرات جانبية، بما في ذلك الاكتئاب وألم الثدي واحتباس السوائل.

ناقشي خيار العلاج الهرموني مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان مناسبا لك، كما تنصح د. لارك. وإن قررت استعماله، فإنها تقدم لك الإرشادات التالية:

– اختاري طبيبا يصف لك العلاج وفقا لحاجاتك. استشيري صديقاتك في ذلك ثم اختاري عدة أطباء وقابليهم لتعرفي إن كنت ترتاحين لفلسفتهم في شأن العلاج الهرموني ورغبتهم في التعامل معك.

– اختاري الشكل الأفضل بالنسبة إليك. فبإمكانك استعمال الحبوب أو اللصاقة أو الكريم. وستحتاجين على الأرجح إلى تجربة الجرعة والتركيبة إلى أن تحققي النتائج المرجوة.

– اختاري النظام العلاجي الأنسب لك. فقد تجدين البرنامج اليومي أفضل من برنامج التوقف والمتابعة الذي يعتمده كثير من الأطباء.

– إن أوقفت استعمال العلاج الهرموني – بسبب زوال الأعراض التي كنت تعانين منها أو بسبب آثاره الجانبية – أوقفيه ببطء وتحت إشراف طبيبك. وإلا فستعاودك الأعراض.

علاج الهبات الساخنة والتعرق الليلي

في الولايات المتحدة، يعاني 75 بالمئة من النساء اللواتي بلغن سن اليأس من الهبات الساخنة ويلجأ كثير منهن إلى الأطباء. وليس من الصعب في الواقع فهم السبب.

إذ تبدأ “الهبة” عادة في الصدر، العنق، أو الوجه وتنتشر إلى باقي أجزاء الجسد. فتتعرقين بشكل طفيف أحيانا وغزير في أحيان أخرى. (وإن عانيت من الهبات الساخنة ليلا، وهذا ما يدعى بالتعرق الليلي، قد تتعرقين لدرجة تضطرين معها إلى تغيير الملاءات). يعقب التعرق شعورا بالرعشة. ونتيجة للإزعاج الذي يسببه تعاقب الحرارة والبرودة، قد تخففين من ثيابك ومن ثم تزيدينها من وقت إلى آخر خلال النهار.

وتستمر الهبات الساخنة عادة من 30 ثانية إلى 5 دقائق، وتتكرر من بضع مرات في السنة إلى 30 أو 40 مرة في اليوم الواحد. وإليك كيفية التخلص منها.

الفيتامين هـ: لا يقل فاعلية عن الإستروجين

من شأن هذا المغذي أن يساعد على السيطرة على الهبات الساخنة وحتى إزالتها، كما تشير برندا بيلي، خبيرة مجازة في الوخز بالإبر ومدير Menopause and PMS Options for Women في جزيرة بينبريدج، واشنطن. وهي تنصح بتناول 400 إلى 1200 وحدة دولية في اليوم. ابدأي بتناول 400 وحدة دولية وضاعفي الجرعة تدريجيا على فترة أسبوعين إلى أن تشعري بالتحسن.

وأفضل طريقة لاستعمال الفيتامين هي بتناوله على جرعات أربع أو خمس مرات في اليوم. (فإن كنت تأخذين 1000 وحدة مثلا، تناولي 200 وحدة خمس مرات في اليوم). وإن كنت تعانين من التعرق الليلي، خذي جرعة واحدة قبل النوم وواحدة أخرى أثناء الليل إن استيقظت.

“وفور شعورك بالتحسن، يمكنك البدء بخفض الجرعة تدريجيا إلى 400 وحدة دولية”، كما تشير بيلي.

ومن شأن الفيتامين هـ أن يساعد أيضا على تخفيف أعراض أخرى لانقطاع الحيض، كالجفاف المهبلي، كما ترى د. لارك. “فقد أثبتت دراسات مختلفة أن الفيتامين هـ يشكل بديلا فعالا للإستروجين لدى أغلبية النساء”، كما تضيف.

الغذاء: أضيفي الفيتامين هـ إلى غذائك

تشتمل المصادر الغذائية الغنية بالفيتامين هـ على الأفوكادو وزيت بزر الكتان وبذر القمح، كما تقول أماندا ماك كاد كراوفورد، خبيرة أعشاب طبية وخبيرة تغذية في أوجاي، كاليفورنيا. وهي تحث النساء أيضا على تناول كميات قليلة من البذور والمكسرات الغنية بالفيتامين هـ بانتظام. فتقترح قائلة: “انثري بذر دوار الشمس على السلطة أو قطعي بعضا من المكسرات البرازيلية على طبق الحبوب”.

فيتامينات المركب – ب: لتخفيف الإجهاد النفسي

يمكن تخفيف تأثير الإجهاد النفسي على المرأة في فترة انقطاع الحيض بإعطائها مكملا عديد الفيتامينات يحتوي على الجرعات اللازمة من الفيتامينات ب، برأي جوزيف ل. مايو، مؤسس مشارك لـ A Woman’s Place Medical Center في هيلدسبورغ، كاليفورنيا. استعملي يوميا عديد فيتامينات يحتوي على 25 إلى 100 ملغ من الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثينيك وب6، فضلا عن 50 إلى 100 مكغ من ب12.

حوذان BLACK COHOSH: للتوازن الهرموني

تلتصق هذه العشبة بمواقع استقبال الإستروجين في الجسم، فتساعد على تصحيح الخلل في التوازن الهرموني وتخفيف كثير من أعراض سن اليأس، بما في ذلك الهبات الساخنة والتعرق الليلي، كما يقول كراوفورد.

وهي توصي باستعمال مستحضرات عالية الجودة، كالصباغات أو الأقراص المعيرة. وإن فضلت استعمال العشبة على شكل شاي، وهو مفيد أيضا، يمكنك ابتياع بعض الجذور المجففة من متجر للأغذية الصحية. قطعي ما يعادل نصف ملعقة طعام إلى ملعقة واحدة من الجذور وضعيها في قدر مع فنجانين من الماء. غطي القدر واغلي الجذور لعشر دقائق على نار خفيفة. صفي الشاي ودعيه يبرد على حرارة الغرفة، ثم اشربي ½ فنجان إلى فنجان كامل ثلاث مرات في اليوم.

أما بالنسبة إلى الأقراص، فهي تقترح أخذ 20 ملغ مرتين في اليوم. وإن استعملت العشبة على شكل صباغ أو سائل، تناولي ½ ملعقة كما هي أو مخففة في كمية صغيرة من الماء مرتين في اليوم.

وتقول كراوفورد: “ستحتاجين إلى أخذ العشبة يوميا لفترة تتراوح بين 5 أيام إلى 5 أو 6 أسابيع قبل أن تشعري بالتحسن، وذلك وفقا لحدة الأعراض”.

ذنب الأسد MOTHERWORT: العشبة “الباردة”

إن لم تستفيدي من العشبة السابقة، جدي لك “حليفا نباتيا” في عشبة أخرى، كما تنصح كراوفورد. جربي ذنب الأسد motherwort، الذي لا يساعد على إيقاف الهبات الساخنة فحسب، بل ويخفف أيضا من حدة المزاج، وهي مشكلة شائعة في سن اليأس.

لتحضير الشاي من هذه العشبة، صبي باينتا واحدا 473 سم3 من الماء المغلي في قدر يحتوي على أونصة واحدة (28.4 غ) من الأوراق، انقعيها لمدة 10 دقائق، ثم صفيها واشربيها باردة على حرارة الغرفة. اشربي ½ فنجان إلى فنجان واحد من الشاي ثلاث مرات في اليوم، حسب الحاجة.

وإن فضلت استعمال الصباغ، تناولي قطارتين كل 10 دقائق إلى أن تزول الأعراض، وهذا ما يحدث عادة بعد جرعتين إلى ثلاث. وإن لم تتمكني من استعماله بهذه الكثرة، تناولي قطارتين مرة كل ساعة، إما وحدهما أو مع كمية قليلة من الماء. وتشير كراوفورد إلى أن “استعمال صباغ هذه العشبة بهذه الجرعات آمن تماما”.

المريمية أو القصعين: للتعرق الغزير

“تعتبر هذه العشبة فعالة للمرأة التي تعاني من الهبات الساخنة خلال النهار – تخلع سترتها ثم ترتديها، تستيقظ ليلا وهي تشعر بالتعرق، وتثير جنون الجميع، بما في ذلك نفسها”، كما تصف كراوفورد. حضري شاي المريمية وفقا للتعليمات الخاصة بشاي ذنب الأسد motherwort.

البروجسترون: لإيقاف الهبات الساخنة

أثبتت إحدى الدراسات بأن ثمانين بالمئة من النساء اللواتي استعملن هرمون البروجسترون لسنة واحدة شعرن بتحسن من الهبات الساخنة، مقارنة بعشرين بالمئة فقط ممن أخذن علاجا إرضائيا (أي مادة غير ناشطة). وتوصي كراوفورد بمستحضر Pro-Gest، وهو كريم بروجسترون طبيعي. ادهني ¼ إلى ½ ملعقة صغيرة من الكريم مرتين في اليوم، مباشرة بعد النهوض في الصباح وقبل الخلود إلى النوم تماما. ويمكنك دهنه على أية منطقة من جسدك.

العلاج بالمياه: كثرة التعرق تخفف من التعرق

أثناء الحيض، يطرد الجسم السموم إلى الخارج. وحين تخف الدورة الشهرية أو تتوقف، يصبح الجسم بحاجة إلى وسيلة أخرى للتخلص من السموم، فيتعرق أو يصدر الهبات الساخنة.

تلك هي نظرية سيدني روس سينجر وسوما غريسمايجر، عالمتين في علم البشر الطبي ومساعدتي مدير في Institute for the Study of Culturogenic Disease في هيلو، هاواي.

لاختبار هذه النظرية، طلبتا من 10 نساء يعانين من الهبات الساخنة ولم يشعرن بالتحسن بعد استعمال العلاج الهرموني أو أي علاج آخر بالجلوس لمدة 20 دقيقة في السونا أو في حمام بخاري ستة أيام في الأسبوع لمدة شهر.

وقد شعرت النساء الخمس اللواتي تابعن العلاج “بتحسن ملحوظ أو تام” من الهبات الساخنة، بينما لم تلحظ النساء الخمس اللواتي لم تتعرقن يوميا أي تغيير في أعراضهن، كما تشير سينجر وغريسمايجر. وتقولان: “إن لم يكن ارتياد السونا أو غرفة البخار مناسبا لظروفك، خذي حماما ساخنا لعشرين دقيقة في اليوم”.

خطوات لطاقة أكثر ونوم أفضل

التعب والأرق هما من أبرز الأعراض التي تعاني منها النساء في سن اليأس، برأي بيلي. وفيما يلي بعض الطرق الفعالة لحل هذه المشاكل.

الجنسة السيبيرية: عشبة تعزز الطاقة

تساعد هذه العشبة على زيادة الطاقة وتبريد الهبات الساخنة، برأي بيلي. وهي توصي بتناول 200 إلى 1000 ملغ على ثلاث جرعات موزعة على النهار. حددي حجم الجرعة وفقا لحدة الهبات.

وتجدر الإشارة إلى أن عشبة الجنسة السيبيرية قد تسبب زيادة في النزف الشهري لدى بعض النساء في سن اليأس. فإن عانيت من هذا التأثير، أوقفي استعمالها.

المكملات: ثلاثة للغدد الكظرية

إن الغدد الكظرية البالية هي من أهم أسباب التعب في سن انقطاع الحيض، برأي كارولين دين، دكتورة في الطب، طبيبة في مدينة نيويورك.

لتجديد الغدد الكظرية، توصي باستعمال ثلاث مكملات تبني قوة هذه الغدد: 2000 ملغ في اليوم من الفيتامين ج، 500 ملغ في اليوم من حمض البانتوثينيك (وهو أحد الفيتامينات ب)، و80 ملغ مرتين إلى أربع مرات في اليوم من الخلاصة الكظرية المجففة. استعملي الخلاصة لشهرين إلى ثلاثة، ثم استريحي لشهر أو اثنين قبل أن تعاودي أخذها ثانية.

زيت الخزامى العطري: لنوم هادئ

رشي بضع نقاط من زيت الخزامى العطري على الوسادة لمساعدتك على النوم، كما ينصح د. مايو.

الناردين VALERIAN: لنوم أفضل

تناولي 300 إلى 500 ملغ من خلاصة حشيشة الناردين قبل ساعة من النوم. فهي عشبة آمنة ولا تسبب الإدمان، وتساعد على النوم بشكل أفضل، كما يشير د. مايو.

معالجة التغييرات المهبلية

مع انتقالك من فترة ما قبل انقطاع الحيض إلى سن اليأس، تبدأ الأعراض المبكرة، كالهبات الساخنة وتقلبات المزاج بالزوال.

ولكن التغييرات المهبلية تتزايد. إذ تصبح الأنسجة أرق وأكثر جفافا وأقل مرونة. وإليك بعض المقترحات في هذا الشأن يعطيها خبراء الطب البديل.

عنبيّة حب الفقد CHASTEBERRY: تزيل الأعراض

يعتقد بأن لهذه العشبة تأثيرا هرمونيا عميقا، ليس في تحسين التغييرات المهبلية فحسب، بل وفي إزالة كثير من أعراض انقطاع الطمث أيضا، كما يشير جايسون إلياس، مزاول للطب الصيني التقليدي في نيوبالتز، نيويورك. ولكن مفعولها يحتاج إلى حوالى 3 أشهر ليبدأ بالظهور.

وهو يوصي باستعمال العشبة على شكل صباغ وفقا للتعليمات الخاصة بالجرعة على الوصفة. وتجدر الإشارة إلى أن العشبة متوفرة غالبا في متاجر الأغذية الصحية تحت اسم vitex.

إبطاء النزف الكثيف

مع التغيرات الهرمونية، قد تصبح الدورة الشهرية أقل تواترا وأقل كثافة. ولكن بالنسبة إلى البعض، من شأنها أن تصبح أطول وأكثر كثافة قبل الانقطاع، كما تشير د. لارك. ولحسن الحظ، ثمة عدد من المغذيات يساعد على حل المشكلة.

الفيتامين أ: يساعد على تخفيف تدفق الدم

استنادا إلى د. لارك، أثبتت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يعانين من النزف المفرط ينخفض لديهن معدل الفيتامين أ عن المستوى الطبيعي وأن تكميل غذائهن بهذا المغذي يوقف النزف لدى 90 بالمئة تقريبا من النساء اللواتي يعانين من المشكلة. وهي تنصح بالإكثار من البطاطا الحلوة أو شرب عصير الجزر، وكلاهما غني بالبيتا – كاروتين، النوع الأكثر فائدة من الفيتامين أ.

فيتامينات المركب – ب: تحافظ على معدل الإستروجين

تناولي 50 إلى 100 ملغ في اليوم من فيتامينات المركب – ب التي تساعد على تثبيت مستوى الإستروجين، كما تقول د. لارك.

الفيتامين ج مع البيوفلافونوييد: يخفف النزف

أثبتت عشرات الدراسات العلمية بأن من شأن هذه المغذيات أن تخفف النزف الكثيف، كما تشير د. لارك. وهي توصي بتناول 1000 إلى 2000 ملغ في اليوم من الفيتامين ج مع 500 إلى 2.000 ملغ من البيوفلافونوييد.

علاج طبيعي لمشاكل الذاكرة وتقلب المزاج والاكتئاب

بالنسبة إلى كثير من النساء، تعتبر الآثار النفسية والعقلية لانقطاع الطمث – من النسيان وتقلبات المزاج السريعة والاكتئاب – أسوأ من مشاكله الجسدية، كما يشير د. مايو. ولكن إليك بعض الحلول البسيطة.

الجنكة: لتقوية الذاكرة

تؤدي هذه العشبة دور مضاد أكسدة كما تحسن من جريان الدم إلى الدماغ، كما يقول د. مايو. ابحث عن مستحضر معير يحتوي على 24 بالمئة من الجنكة فلافوغليكوسيد مع 6 بالمئة من لاكتون التيربين، كمكونات ناشطة. وتناول كبسولة عيار 40 إلى 80 ملغ ثلاث مرات في اليوم من شأنه أن يحدث تحسنا ملحوظا، خاصة لمن تجاوزن الخمسين من العمر.

عشبة القلب: للقلق وحدة الطبع

استنادا إلى د. مايو، أثبتت بعض دراسات أن عشبة القلب هي أكثر فاعلية من مضادات الاكتئاب التقليدية في علاج الاكتئاب الطفيف إلى المعتدل. تناولي 100 إلى 300 ملغ من مكمل معير يحتوي على 0.3 بالمئة من الهيبيريسين ثلاث مرات في اليوم.

اليوغا: وضعية الطفل

يعتبر تمرين اليوغا المعروف باسم وضعية الطفل “ممتازا لتهدئة القلق والإجهاد الناتج عن أسباب نفسية كما يخفف أيضا من القلق وحدة الطبع الناتجين عن انقطاع الطمث”، كما تؤكد د. لارك.

ابدأي بالركوع على يديك وركبتيك وباعدي بين ركبتيك مسافة تعادل عرض الأوراك. وليكن المرفقان مستقيمين ولكن ليس بالكامل. ازفري واجلسي على عقبيك ومددي صدرك (جذعك) على فخذيك، ملقية بجبينك على الأرض، وممددة عمودك الفقري. مدي ذراعيك على الأرض على جانبي صدرك مع راحتيك نحو الأعلى. أغمضي عينيك، تنفسي ببطء، وحافظي على هذه الوضعية ما دمت تشعرين بالراحة. ويمكنك تأديتها لأطول مدة تريدين من دون أي ضرر، كما تشير د. لارك.

التأكيدات: كوني إيجابية

التأكيدات هي جمل إيجابية تساعد على تغيير الحالات النفسية والذهنية السلبية غير السعيدة، كما تقول د. لارك. وفي ما يلي بعض التأكيدات التي يوصي بها في سن اليأس. لاستعمال هذه التأكيدات، اجلسي في وضعية مريحة وكرري كل جملة ثلاث مرات، ببطء ووضوح.

– أنا في مزاج هادئ وأشعر بالاسترخاء.
– أنا أسيطر على الإجهاد بسهولة ومن دون جهد.
– أشعر بأنني بحالة ممتازة وأنا أدخل سن اليأس.
– سن اليأس هو مرحلة جميلة من النضوج والتغيير بالنسبة إلي.
– أنا أستمتع بحياتي بشكل متزايد.
– إن حياتي تجلب لي المتعة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا