التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

انسداد وعائي، انضمام Embolism


الوصف: سد الأوعية الدموية الصغيرة، عادةً بواسطة الانضمام الخثاري، ولكن أحياناً بواسطة الدهن بعد كسر العظم، أو بالهواء بعد الزرق أو حوادث الغوص. وهو يحصل عادة في الرئة (انضمام رئوي)، ويمكن أن يكون هناك في مكان آخر أيضاً.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: جهاز الدوران.

الأعراض والعلامات: بالنسبة للانضمام الرئوي. يكون هناك ضيق في التنفس، سعال مفاجئ أو ألم في الصدر والذي تتراوح شدته من الخفيف إلى الشديد جداً. في بعض المرات يتحول لون الشفة إلى الأزرق (الازرقاق)، أو ربما يكون هناك دم في القشع. في الحالات الشديدة، ربما تكون هناك أعراض للصدمة أو فقدان الوعي.

العلاج: تؤخذ الأشعات للتأكد من موقع الانضمام، وتعطى أدوية مانعة للتخثر لمنع تكون خثر دموية إضافية. وفي الحالات الشديدة يمكن إدخال المريض إلى المستشفى لإعطائه الأوكسجين والعلاج المانع للتخثر (التجلط)، وفي بعض الحالات نحتاج إلى جراحة لرفع الخثرة الدموية.

الأسباب وعوامل الخطورة: تحدث غالباً بعد الجراحة والعلاجات الأخرى التي تشمل بقاء طويلاً في الفراش. ويمكن أن تمنع بشكل جزئي بالحركة خارج السرير بأسرع وقت ممكن بعد الجراحة، الولادة أو الإصابة بالنسبة لبعض العمليات ذات الخطورة العالية، الأدوية المانعة للتخثر يمكن أن تعطى قبل العلاج. والناس الذين لديهم انضمام سابق يمكن أن يأخذوا الأدوية المانعة للتخثر بشكل منتظم. الانضمامات الكبيرة يمكن أن تؤدي إلى الموت المفاجئ، الانضمامات المتوسطة الشدة يمكن أن تشفى ولا تترك إعاقة دائمة والانضمامات الصغيرة عادةً تشفى بدون أن تكون محسوسة.