X

انسداد الأنف في الحمل، إنسداد أنف الحامل stuffy nose

يعد انسداد الأنف من المشاكل الشائعة في أثناء الحمل حتى إن لم تكن الحامل مصابة بالزكام أو الأرجية، كما أن احتقان الأنف nasal congestion والرعاف nosebleed أكثر حدوثا في أثناء الحمل، وذلك بسبب الزيادة في جريان الدم في الأغشية المخاطية للجسم؛ وبما أن الأغشية المبطنة للأنف ومسلك الهواء تنتفخ وتتورم في أثناء الحمل، فلابد أن يضيق مجرى الهواء؛ كما أن أنسجة الأنف تصبح أطرى وأكثر عرضة للنزف؛ ومع أن انسداد الأنف أمر شائع في أثناء الحمل – وقد يكون مزعجا أيضا – إلا أنه يختلف عن التهاب الغشاء المخاطي للأنف (التهاب الأنف rhinitis).

يحدث التهاب الأنف rhinitis (بعبارة أخرى سيان أو انسداد الأنف) بسبب آلية الالتهاب inflammation (الاستراتيجية التي يتبعها الجسم للتخلص من الأجسام الغريبة)، بينما يحدث التهاب الأنف الأرجي allergic rhinitis بسبب الأرجيات الفصلية seasonal أو الحولية perennial، بينما يثار التهاب الأنف اللاأرجي nonallergic rhinitis ببعض العوامل، مثل تلوث الهواء والدخان والعدوى.

وعندما تكون التغيرات التي تحدث في الأوعية الدموية هي السبب وراء احتقان الأنف أو انسداده، بالإضافة إلى سيان كبير للأنف، فإن تلك الحالة تعرف بالتهاب الأنف الحركي الوعائي vasomotor rhinitis؛ وغالبا ما تكون تلك الحالة مرتبطة بالاستخدام المفرط للبخاخات الأنفية المزيلة للاحتقان.

الوقاية والرعاية الذاتية عند حدوث انسداد الأنف

تستطيع غالبية النساء تحمل انسداد الأنف والأعراض الأنفية الأخرى دون استعمال أي عقار؛ وفي العادة، فإنه لا داعي لاستخدام أي نوع من المعالجة إذا لم توجد مشاكل أخرى مرافقة لانسداد الأنف، مثل الزكام والأرجية؛ وفيما يلي بعض الخطوات التي تساعد على جعل الأنف المسدود أكثر نظافة:

●   استخدام مرطب في المنزل لجعل المفرزات الأنفية أكثر سيولة.

●   وضع منشفة على الرأس واستنشاق البخار من حوض مائي.

●   النوم في وضع منتصب (بوضعية نصف جلوس) مع رفع الرأس.

الرعاية الطبية في حال انسداد الأنف

يجب تجنب عقاقير انسداد الأنف التي تباع من غير وصفة طبية، إذ إن الاستخدام المديد لتلك العقاقير قد يتسبب في حدوث المشاكل، فضلا عن أن انسداد الأنف قد يستمر لمدة تسعة أشهر، لذا يجب التعامل مع ذلك بواسطة الوسائل الوقائية.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال؟ اسأل طبيب أجوبة طبية