الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / انسداد الأمعاء والانغماد المعوي Intestinal obstructions & intussusception

انسداد الأمعاء والانغماد المعوي Intestinal obstructions & intussusception

الوصف: هو انسداد لجزء من الأمعاء والذي يمنع مرور المواد الغذائية. الانغماد المعوي هو انسداد بسبب انزلاق جزء من الأمعاء في الجزء الآخر القريب منه، وهو يشبه التلسكوب عند تقريبه.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين. والانغماد المعوي هو أكثر شيوعاً عند الأطفال الصغار.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الأمعاء الصغيرة والكبيرة أو الأمعاء بشكل عام.

الأعراض والعلامات: انتفاخ البطن والإمساك، ألم على شكل مغص شديد والذي يظهر ويختفي، وله شكل قيء خاص. في البداية محتويات الإقياء تكون طبيعية وبعدها يمكن أن يحتوي على عصارة الصفراء ويكون لونه أخضر، ثم يصبح شبيهاً بالخروج (إقياء غائط). وأعراض الانغماد المعوي تكون مشابهة، ولكن الطفل يمكن أن يمرر مادة هلامية ملطخة بالدم مخاطية التكوين. والشخص الذي لديه هذه الأعراض يحتاج إلى تداخل طبي عاجل، ولأن التأخير يمكن أن يكون خطراً أو حتى قاتلاً. لا شيء يجب أن يؤخذ عن طريق الفم.

العلاج: ويشمل الإدخال إلى المستشفى، وعادة الجراحة لرفع سبب الانسداد، أو استعمال حقنة الباريوم في حالة الانغماد المعوي. والشفاء عادة يكون تاماً وكاملاً في حالة الانغماد المعوي شرط أن يستلم الطفل العلاج والانتباه الفوريين. الجراحة تكون عادة ناجحة في تصحيح الانسداد المعوي، وخاصة عندما يبدأ العلاج والتشخيص باكراً. مع ذلك، الشفاء يعتمد على مسبب الحالة.

الأسباب وعوامل الخطورة: انسداد الأمعاء له عدة من أسباب، ومنها وجود ورم يضغط على منطقة داخل الأمعاء أو قرب الأعضاء، النسيج التندبي الناتج من الأمراض الأخرى، الالتهابات أو العمليات (الالتصاق)، أو بلع شيء مثل حبة الفواكه أو جسم داخلي مثل كتلة البراز القاسية والتفاف الأمعاء. هناك خطر الخراج، الثقب والتهاب الصفاق، والذي أثبت أنه مميت، وخاصة إذا تأخر العلاج.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية