الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / انحلال الدم الوليدي haemolytic disease of the newborn

انحلال الدم الوليدي haemolytic disease of the newborn

الوصف: هو مرض خطر يؤثر على الأجنة والأطفال الحديثي الولادة، ويتصف بانحلال الدم (تدمير كريات الدم الحمراء).

الأشخاص المصابون عادة: كلا الجنسين من الأطفال حديثي الولادة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الدم.

الأعراض والعلامات: فقر الدم، اليرقان، والتورم (انحباس السوائل)، والذي يسمى بـ حَبَن جنيني. وكمية من الصبغة المسماة بليروبن والتي تتكون من الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء، تتكون في دم الطفل والتي يمكن أن تسبب تدميراً للدماغ إذا لم تعالج.

العلاج: إن النسبة العالية لبليروبن في الدم تعالج بواسطة الضوء فوق الطيف البنفسجي (العلاج الضوئي). وفي الحالات الشديدة للمرض يمكن أن يكون تبديل الدم ضرورياً للطفل. ويبدل دم الطفل بالكامل بدم سالب العامل الريصي ويحمل نفس الصنف.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب الاعتيادي هو عدم توافق الدم بين الأم وطفلها. وبشكل عام لدى الطفل كريات دم ذات عامل ريصي موجب (يعني تحتوي على العامل الريصي) بينما للأم العامل الريصي سالب. وتنتج الأم مضادات للعامل الريصي الموجود في دم الجنين وهذه تمر إلى الجنين عن طريق الدورة الدموية خلال المشيمة. وبعد ذلك هذه تتسبب في تدمير أو تحليل كريات الدم للطفل. نسبة حدوث هذا المرض انخفضت كثيراً الأم ذات العامل الريصي السالب تعطى حقنة بـ غلوبين مناعي مضاد بعد ولادة طفل يملك عامل ريصي موجب. وهذا يمنع تكوين المضادات التي يمكن أن تؤذي الطفل اللاحق ويعطى كذلك للأم ذات العامل الريصي السالب بعد سقوط الطفل أو الإجهاض.

اقرأ أيضاً:  تغبر الرئة Pneumoconiosis

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا