التصنيفات
الصحة العامة

الأمراض الفطرية السطحية Superficial Mycoses | عدوى فطرية سطحية

الأمراض الفطريه السطحيه عبارة عن امراض تسببها الفطريا ت والتى تصيب المنطقة الخارجيه او السطحيه او الطبقة المتقرنه من الجلد او ملحقات الجلد كالشعر والاظافر و تسببها فطريات ضعيفة العدوانيه او ضعيفة الاصابه Weak Virulence، وتتميز هذه الفطريات بامتلاكها إنزيمات لها القابلية على تفكيك الطبقة المتقرنة وتحويلها إلى مواد غذائية تستطيع استهلاكها والعيش عليها.

لا تسبب هذه الفطريات اى التهاب او تقرح او رد فعل او استجابه قويه من خلايا او انسجة الجسم المصاب , ليس هناك اي انسجه حيه تصاب ولايوجد اي رد فعل خلوي في الجسم المضيف او المصاب بهذه الفطريات لان الاصابه تقترن بالمناطق غير الحيه من الجسم.

تعتبر هذه الامراض من اكثر الامراض الفطريه شيوعا وانتشارا فى كافة انحاء العالم والقارات وفى كافة الاجواء والبيئات وفى كل زمان ومكان واكثر الناس اصيبوا بمرض او اكثر ولمره واحده او عدة مرات بهذه الامراض الفطريه السطحيه خلا ل فترة حياتهم.

لا تدعوا الإصابه بهذه الفطريات المصاب الى القلق على حالته الصحيه او الخوف من خطر الموت لانها لاتهدد حياته بالخطر ولكن بصورة عامه تأثيراتها جماليه على الجلد والاظافر والشعر فقط حيث تكون على الجلد بقع لونها يختلف عن لون الجلد الطبيعى كأن يكون اغمق او افتح من اللون الطبيعى Hyper or Hypopigmentation. او تكوين عقد غير مرئيه بوضوح على شعيرات فروة الرأس او الجلد.

هناك عدة امراض تقع ضمن مجموعة الامراض السطحيه وهى

1- مرض السعفة المبرقشة Pityriasis Versicolor

2- مرض السعفة السوداء Tinea nigra

3- مرض البايدرا البيضاء White Piedra

4- مرض البايدرا السوداء Black Piedra

5-اصابة قرنية العين بالفطريات Mycotic keratitis

6-اصابة الاذن الخاجيه بالفطريات Otomycose

7- الكانديديسزالسطحيه Supaficial Candidasis

وهناك مرضان يقعان تحت مجموعة الامراض الجلديه السطحيه الاانه تبين ان هذان المرضان تسببها بكتريا وليس فطريات وهما:

– الاحمراريه Erythrasma

– والفطار الشعرى الابطى Trichimycosis Axillarsi


مرض السعفة (النخاليه) المبرقشة Tinea (Pityriasis) versicolor

Hyper or Hypopigmentation

المقدمه

تعتبر تسمية هذا المرض بتينا Tinea السعفه غير صحيحه لان اسم تنيا Tinea يطلق على مجموعة من الامراض التى تسببها مجموعه من الفطريات التى تسمى الديرماتوافايتا Dermatophytes فقط سنتطرق اليها لاحقا ولكن لان هذه الاصابه كانت تسمى تنيا Tinea استمر استعمال هذا الاسم فى الكثير من المراجع العلميه Richardson & Elwski (2000)

مرض السعفه المبرقشه Pityriasis Versicolor من الاصابات الفطريه التى تصيب الطبقه المتقرنه من الجلد حيث تعتبر هذه الاصابات من الاصابات المعتدله المزمنه والتى غالبا ما يعاد الاصابه بهذ المرض للشخص المصاب سابقا بعد الشفاء.(Recurrent)

تصيب الانسان وتسبب هذا المرض بعض الخمائر التى تتصف بانها محبه للدهون وتتميز الاصابه بتكوين بقع Lesion قشريه بنيه منفصله غير مترابطه Discrete او مترابطه Concrescentعلى المنطقة السطحيه من الجسم وتكون البقع فاتحة اللون Hypopigmented فى الجلد المعتم ومعتمة اللون Hyperpigmented فى الجلد الفاتح , لا يسبب هذا المرض الحكه و يتصف باصابته الجزء السطحى Superficial الناعم من الجسم وخاصة الكتف والصدر والظهر والذراعين وتكون البقع السطحيه superficial Lesions ذات الوان بيضاء الى بنيه غامقه White , Brown (Tanned) غير التهابيه Noninflammatory مغطاة بحراشف دقيقيه او نخاليه Thin branny or Furfuraceous scales وذات حواف حاده.

الانتشار الجغرافى Geographical distribution

World-wide ينتشر هذا المرض فى جميع بقاع العالم ولكن يكون اتتشاره واسع جدا Prevalent فى المناطق الاستوائيه Tropical وشبه الاستوائيه وخاصة فى فصل الصيف

المسبب المرضي Aetiology

يسبب هذا المرض الفطر Malassezia furfur (Pityrosporum orboculare) Malassezia ovale.

الفطر Malassezia furfurمن الفطريات ثنائى الشكل Dimorphic يتواجد دائما على شكل خميره تعايشيه Commensal yeast فى فروة راس الانسان ويتحول الى مسبب للمرض عندما ينتقل من طور الخميره Yeast الى طور العفن Mold ولا يعرف ظروف تحوله من شكل الى اخر ومن الممكن ملاحظته فى المنطقة السطحيه ومن الممكن تنمية هذا الفطر على وسط صناعى بوجود قليل من الزيت او الدهون فى الوسط لان هذا الفطر من الخمائر المحبه للدهون Lipophilic Yeast.

يشابه هذا الفطر الفطر ovale Pityrosporum والذى عزل بشكل كبير من الغدد الدهنيه Sebaceous glands المنتشره فى الجلد ومن جريبات الشعر Follicles-hair والذى يعتبر هذا الفطر جزء من الفلورا Natural flora الطبيعيه من فلورا الجسم الاعتيادى.

البيئه Epidemology

يعتبر هذا المرض من الامراض الفطريه الشائعه جدا وينتشر هذا المرض فى جميع انحاء العالم ولكن يحدث بتكرار خاصة فى المناطق الاستوائيه Tropics او المناطق الحاره والاجواء الرطبه وخاصة فى جنوب امريكا وجنوب اوربا ويمتد الى الدول المتوسطيه ومنطقة الكاريبى وافريقيا امريكيا الجنوبيه و يقدر عدد المصابين فى بعض المناطق الاستوائيه الى 50% Richardson & Elwski (2000).

يصيب هذا الفطر الجنسين اناث وذكور ولايتحدد برس معين من البشر ويصيب ايضا الانسان فى كافة الاعمار ولكن لوحظ ان هذا المرض ينتشر بين الناضجين بين 20-40 سنه من العمر اكثر منه في الاطفال. من الممكن انتقال هذا المرض من انسان الى اخر.

الأشكال السريريه للمرض Clinical Features

مالسيزيا جريبات الشعر Malassezia (Pityrospoum) Folliculitis

التهاب الغدد الدهنيه فى الجلد Seborrhoeic Dermatitis

وتظهر الاعراض ان لون البقع المصابه اغمق Hyperpigmented من اللون الطبيعى (Springer 2006)

يصيب هذا المرض الطبقة المتقرنه او السطحيه وقشيرة الشعر ولا توجد اعراض التهابيه واذا وجدت فهى غير حاده.

يتصف هذا المرض بتكوين مناطق او بقع (سعفه او لطخه) نخاليه حرشفيه اوقشريه Scaly macules ذات لون بني Brown-coloured تنتشر على الاكثر على الصدر او الظهر اوالكتف او اعلى الذراعين والرقبه ويكون التلون اما اقل او افتح من اللون الطبيعى Hypopigmented lesions فى البشره الغامقه او السمراء Dark-skinnedاو اكثر او اغمق لونا من اللون الطبيعى Hyperpigmented lesions فى البشره الفاتحه او البيضاء Light-skinned.

وتكون المناطق المعرضة للشمس والتى تغير لونها نتيجة لتأثير الشمس (Tanned) هى التى تظهر بها اعراض اقل او افتح من اللون الطبيعى lesions. Hypopigmented

وتميل هذه البقع كى تكون منفصله Discrete ولكنها تتواصل (تصبح متصله) Confluent عندما تكون الاصابه شديده.

في الصيف يشكوا المصاب بان تأثير الشمس على جلده غير متساوى وفى الشتاء يظهر الجلد جاف قشرى مع وجود الحكه Pruritusعند بعض المصابين.

طريق الاصابه Route of infection

الاتصال المباشر او الجروح او الرضوض

انتقال المرض Transmission

لم يلاحظ هذا الفطر رمى حر Free saprophyte فى الطبيعه لذالك من المرجح انه ينتقل هذا الفطربصوره مباشره من المصابين.

الفطر ثنائى الشكل Dimorphic اى يعيش على شكل خمير Yeast وعفن Mould ويتعايش الفطرمع فروة الرأس على شكل خميرة Yeast دون احداث اصابه، ولكنه يتحول الى طفيلى مسبب للمرض عندما يتحول الى عفن Mould وان انتقاله من شكل الى اخر تتحكم به الكثير من المسببات من الممكن انتقاله من شخص الى اخر.

التشخيص Diagnosis

الفحص المباشر يعتمد تشخيص المرض وتأكيده على وجود الفطر او احد مكونات او اجزاءالفطر مثل خيوط فطريه او السبورات العنقوديه المشابهه لابواغ الخمائر وذالك بتحضير سلايد بالكشط للجلد Scrape من الاجزاء المصابه فى الجلد ووضعها فى قطره من المثلين الازرق او هيدروكسيد البوتسيوم KOH 10% وفحصه تحت المايكرسكوب حيث تظهر شكل الخميره على شكل عناقيد من البراعم الكرويه بالاضافه الى هايفات الفطر القصيره.

يسبب هذا المرض الحكه فى بعض الاحيان ومن الامراض المزمنه

الفحص بواسطة المصباح الخشبى Woods lamp

تكون او تتفلور اللفحات او السعفات او المناطق المصابه تتفلوراوتكون لون ذهبى (اصفر شاحب) عند تعرضها الى مصدر الاشعه فوق البنفسجيه او تحت المصباح الخشبى Woods lampLesions some time fluoresce agolden (Pale yellow colour) colour under Woods lamp.

العلاج Treatment

العلاج الموضعى Topical therapy

يتجاوب المرض عند علاجه موضعيا ب Selnium sulphide كريم مضاد للفطريات.

مشتقات الازول AZole ان من اكثر الادويه شهرة لهذا المرض هو:

استعمال كيتوكونوزول شامبو 1-2% Ketoconazole shampoo اوTerbinafine ويستعمل هذا الشامبوبوضعه مباشرة على المناطق المصابه ويترك لفتره لاتقل عن 10-15 دقيقه ثم يغسل وتعا د هذه العمليه 2-4 مرات فى الاسبوع والى ان تزال الاصابه كليا.

العلاج عن طريق الفم Oral treatment

كبسول – كيتوكونوزول Ketoconazole 200 ملغرام مره فى اليوم لمدة5-7 ايام حبوب- فلوكونازول Fluconazole 400 ملغم مره فى الاسبوع 2-3 اسبوع


مرض السعفة السوداء Tinea nigra

مرض سطحى Superficial fungal infection تسببه الفطريات بدون اعراض Asymptomatic سوى تكوين لطخه مرقعه Macular patches بنيه سوداء او غامقة اللون بدون قشور على كف اليد او القدم وتشابه البقع صبغة لون نترات الفضه.

المسبب المرضى Causative fungus

يسببه الفطر Exophiala wernekii أو wernekii Cladosporium

البيئه Epidemology

ظهر هذا المرض وبتكرار وشخص ونشر فى وسط و جنوب امريكا وفى منطقة الكاريبى (Clayton & Midgley 1985).

الاعراض Symptoms

تظهر اعراض هذا المرض بظهور بقع بنيه Brown spots ملساء غير منتظمه وعلى الاكثر فى راحة الكف Palms وفى بعض الاحيان على الارجل وخاصة القدم Soles وتكون اللطخه مرقعه Macular patches بنيه سوداء على كف اليد او القدم وتشابه البقع صبغة لون نترات الفضه.

طريق الاصابه Route of infection

الاتصال المباشر اوعن طريق انتقال الفطر من التربه الى الجروح او الرضوض.

التشخيص Diagnosis

1- الفحص المباشر يتم التشخيص بتحضير سلايد بكشط البقع المصابه فى قطره من المثلين الازرق او هيروكسيد البوتسيوم KOH 10% وفحصه تحت المايكرسكوب لملاحظة هايفات عفن الفطر التى تظهر متفرعه ومقسمه قطرها يصل الى 5 مايكروميتر وخلايا برعميه متطاوله.

2- تحضير مزرعه للفطر على وسط صناعى كلوكوز ببيون اكر Glucose peptone agar حيث ينمو الفطر ببطء على المزارع الصناعيه وتظهر المستعمره فى البدايه بيضاء شاحبه الى رمادية اللون رطبه ثم يغمق اللون مع طول الفتره حتى تصبح سوداء وتكون خيطيه مخمليه ناعمه. Felamentous and Velvety

انتقال المرض Transmission

يحدث انتقال المرض من المصابين عن طريق الاحتكاك المباشر اوينتقل الفطر من التربه

العلاج Treatment

موضعى Topical

Salicylic acid

Keratolytic agent

Azole cream such as Econazole and Ketoconazole


مرض البايدرا البيضاء | بيصرة بيضاء White Piedra

مرض البايدرا البيضاء ويسمى مرض الصخره البيضاء وهو مرض فطرى غير اعتيادى ويصيب محور الشعره فى شعر اللحيه وتحت الابط وشعر العانه مكونا عقد صغيره غير صلبه سطحيه بيضاء الى رمادية او جوزية اللون.

ينتشر هذا المرض فى المنطقه الاستوائيه وشبه الاستوائيه

المسبب المرضى Causative fungus: حتى 1994 كان يعتقد ان هذا المرض يسببه الفطر Trichosporon (cutaneum) beigelii ولكن التحليلات الجينية بينت ان المسبب المرضى هو عدة انواع للفطر Trichosporonمثل T.ovoides,T.inkin,T.asahii and T.mucoides

وهو مرض يؤثر على الشعرو يصيب اللحيه والابط وشعر العانه

الاعراض Symptoms:

ويتصف هذا المرض بتكوين كتل (عقد صغيره) غير صلبه صفراء او بنيه شاحبه من الممكن ان تتحد coalesce Soft nodules that may تظهر حول سيقان الشعر Hair shifts فى الابط والوجه والرأس والمناطق الجنسيه من الجسم منطقة العانه.

وتتكون هذه العقد شاحبه صفراء Yellow nodules الغير صلبه من هايفات الفطر والسبورات البيضويه الارثروسبورArthrospores والتى من الممكن ان هذه العقد تتجمع او تلتئم Coalesce.

الوبائية Epidemology:

ينتشر هذا المرض فى المناطق المعتدله وخاصة اليابان وجنوب امريكيا وامريكيا الجنوبيه واوربا وافريقيا

طريق الاصابه Route of infection

الاتصال المباشر او الجروح او الرضوض

انتقال المرض Transmission

ينتقل المرض عن طريق الاحتكاك المباشر او الاتصال الجنسى

الفحص المباشر

Direction Examination

جميع انواع الفطر Trichosporon لاتنمو بوجود سايكلوهكسامايد Cycloheximide لذلك يجب ابعاد هذا المضاد الحيوى عند تحضير اى مزرعه لهذا الفطريتم التشخيص بتحضير سلايد بكشط البقع المصابه تحت فى قطره من المثلين الازرق او هيروكسيد البوتسيوم KOH 10% وفحصه تحت المايكرسكوب. مشاهدة هايفات عفن الفطر.

وفى الوسط الغذائى ينموا هذا الفطر على شكل مستعمرات ملساء كريميه Soft creamy colonies تصبح رماديه مجعدهGray Wrinklked مع مرور الوقتو الهايفات المقسمه Septate mycelum تتجزء الى ارثروسبور Arthrospores ببساطه.

الفحص المايكرسكوبى:

يظهر الخمائر والهايفات والارثروسبور

العلاج Treatment

حلاقة الشعر

عن طريق الفم Ketoconazole


مرض البايدرا السوداء | بيصرة سوداء Black piedra

مرض البايدرا السوداء ويسمى مرض الصخره السوداء مرض فطرى يصيب محور الشعر مكونا عقد سوداء صلبه ينتشر هذا المرض فى المناطق الحاره والرطبه وخاصة فى وسط وجنوب امريكيا وينتشر فى المناطق الاستوائيه.

المسبب المرضى Causative fungus

ويسببها الفطر Piedreua hortoe

الا نتشار الجغرافي Geographical Distribution

ينتشر هذا المرض فى المناطق الاستوائيه وفى المناطق الرطبه بصوره عامه وخاصة فى امريكيا وجنوب شرق اسيا يصيب الاناث والذكور على حدا سوا وينتشر اكثر فى الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم فوق 11 سنه

الأعراض Symptoms

يصيب هذا المرض شعر الرأس ويسبب عقد او حبيبات رمليه بنيه غامقه او سوداء Dark gritty nodulesتظهر على امتداد محور الشعر حيث يصيب الفطر الشعره فيخترقها ويتكاثر فى داخلها ثم يخرج ليكون حول الشعر تراكيب صغيره على شكل حبيبات سوداء عند فحصها تحت المايكرسكوب مع قطرة من هيدروكسيد البوياسيوم% 10 نجدها تتكون من هايفات و سبورات الفطرالمسبب للمرض.

طريق الاصابه Route of infection

الاتصال المباشر او الجروح او الرضوض

التشخيص Diagnosis

الفحص المباشر يتم التشخيص بتحضير سلايد بكشط البقع المصابه تحت فى قطره من المثلين الازرق او هيروكسيد البوتسيوم KOH 10% وفحصه تحت المايكرسكوب.

تظهر تحت المايكرسكوب الهايفات المقسمة ثخينة الجدران والسبورات

الوسط الزرعى الصناعى تتميز المزارع النقيه لهذا الفطر بوجود مستعمرات فى البدايه شاحبه ورطبه تحتوى على الخمائر.اما المستعمرات القديمه تكون خضراء قاتمه الى سوداء وتحتوى على هايفات الفطر المقسمه التى تكون سوداء اللون وكونيدات الفطر.

وعلى الوسط الغذائى يكون الفطر مايسليوم سوداء مخضره تحمل سبورات كلاميديه Chlamydosporesاما الاكياس والسبورات الكيسيه فمن النادر ان تتكون فى الوسط الزرعى الصناعي.

انتقال المرض Transmission

يحدث انتقال المرض من المصابين عن طريق الاحتكاك المباشر

العلاج Treatment

حلاقة الشعر

موضعى

Benzoic acid compound ointment BPC

Keratolytic agent

Or Salicylic acid


فطريات قرنية العين Mycotic keratitis (Keratomycosis)

لؤلؤة القرنية Opthalamic Pearls cornea

تصاب قرنية العين بمايقارب 1500-3000 اصابه سنويا بمختلف المسببات المرضيه والفسيولوجيه منها حوالى 5-10% اصابات فطريه) (Michael et al 2001 تصاب قرنية العين Cornea بالفطريات عند حدوث جرح او خدش في سطح قرنية العين Cornea مما يسهل دخول جراثيم الفطريات التى تعيش رميه فى الطبيعه والتى لها القابلية على النمو فى هكذا اماكن عند وصولها اليها مما يسبب العمى الكلى حيث يغطى النمو عدسة العين فيحجب الرؤيه اذا لم تشخص الاصابه وتعالج.

وقد ازدادت نسبة الاصابه بالفطريات بالسنوات القليله الماضيه بسبب استعمال بعض المواد والادويه لعلاج العين مثل المضادات الحيويه وكذالك استعمال الدواء Corticosteroid لمعالجة العين هذا يساعد على احداث الاصابه.

ومما يساعد على وصول الفطر ونموه هو وجود الفطر فى منطقة قريبه من العين وعند حوث اى خلل او اصابه تسهل دخول الفطر الى قرنية العين.

الفطر المسبب للمرض Causative Fungus

هناك عدة انواع من الفطريات الرميه التى تدخل الى قرنية العين وتنمو فيها مما يسبب العمى الكلى او الجزئى منها:

Candida sp

Aspergillus sp

Fusarium sp And other fungi

عوامل الخطوره Risk factors

1- عند اصابة العين وعدم استجابتها لادوية المضادة للبكتريا

2- العمل فى المناطق الزراعيه

3-استعمل سابقا الدواء Corticosteroid وهذا يساعد على احاث الاصابه.

4- مرض جهازى مرتبط بالجهاز المناعى للانسلن مثل مر السكرى

5- فرك العين بقوه عند دخول اى شىء فيها

العلاج Tretment

Polyenes

Imidazoles

Pyrimidines

Surgical therapy عمليه جراحيه


فطريات التهاب الاذن الخارجيه Otomycosis

تعتبر هذه الاصابه الفطريه عباره عن ظروف التهابيه مزمنه تصيب القناه السمعيه الخارجيه للاذن يسببها نمو بعض الفطريات فى داخل القناة السمعيه حيث يعتبر هذا المرض من الامراض السطحيه Superficial حيث تصاب الاذن الخارجيه بالفطريات (Otitis external) وهى فطريات رميه وتتميز الاصابه بكونها التهابيه مصحوبه بالحكه Pruritis والالم وان البقع التى تتكون تكون جافه بصوره عامه مالم تكون مصحوبه باصابه بكتيريه فتكون مصحوبه بخراج.

يسبب هذا المرض فطريات تعيش فى الطبيعه رميه ومن النادر ان تكون طفيليه فى الاذن الخارجيه او تكون هذه الفطريات مسبب ثانوى بعد اصابة الاذن بالبكتريا اى تنمو الفطريات بعد ان تصاب الاذن بالبكتريا اى فوق Superimposed on a bacterial infection الاصابه البكتريه او الاصابه بالاكزما او وجود جروح.

المسبب المرضى على الاكثر

Aspergillus sp

Mucor sp

Yeast such as Candida sp

او اى فطر رمى اخر

العلاج Treatment

– تنظيف وازالة موجودات الاذن الخارجيه بعنايه فائقه

– استعمال عند التنظيف 2% ثيمول Thymol + 70% كحول Alcohol

– باودر النستاتين ينفخ بالاذن

Nystatin powder puffed into the ear

– مشتقات Imidazol

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا