الرئيسية / طب وصحة / الصحة العامة / / الأمراض الفطرية تحت الجلد Subcutaneous mycoses | عدوى فطرية تحت جلدية

الأمراض الفطرية تحت الجلد Subcutaneous mycoses | عدوى فطرية تحت جلدية

الامراض الفطريه تحت الجلد او امراض زراعة الانسجه Implantation وهى امراض مزمنه تسببها فطريات تتواجد فى الظروف الطبيعيه الاعتياديه كفطريات رميه تعيش فى التربه او بقايا النباتات الميته المتعفنه والتى تدخل اوتزرع على الجلد او فى الانسجه التى تحت الجلد نتيجة الرضوص والكدمات والجروح والخدوش وعمليات زرع الانسجة. مما يسبب استجابة الانسجه بتكوين حبيبات رمليه او اكياس Cysts or Granuloma اغلبها مزمنه اصابات تشويه وتستمر عقود من السنين وتتطور ببطء دون ان تهدد حياة المصاب ويجب ان تميز عن الامراض الجهازيه

المسبب المرضى لهذه الأمراض على الاكثر يكون من الفطريات الرمية الذى يعيش فى التربه ومرتبط بمكان محدد ولا يظهر الى فى المناطق الحاره وهى نادرة الحدوث حتى فى المناطق الموبؤه بالفطر ولها دورة حضانه طويله حتى تظهر اعراض الاصابه بهذه الفطريات على المصاب.

لهذه الفطريات المسببة لهذه الأمراض القابلية على التكيف ليصبح طفيلى Parasite و يصيب الانسجة الحية والظروف البيئية هى التى تحفز الاصابة بالمرض مع القابليه للمصاب بالاصابه بهذا الفطر ومن هذه الامراض:

1- المرض سبوروتركوسز Sporotrichosis

2- المايسيتوما مرض Mycetoma Mycotic (Maduromycosis)

3- مرض كروموبلاستومايكوسز Chromoblastomycosis

4- امراض الفيوهايفومايكوسز تحت الجلديه

Phaeohyphomycosis Subcutaneous

5- مرض لايبومايكوسز Lobomycosis

6- مرض رينوسبورايدوسز Rhinosporidiosis

7- تحت الجلد زايكومايكوسز

Subcutaneous zygomycosis (Entomophthoromycosis)


داء الشعريات المبوغة | مرض بستاني الورد | سبوروتركوسز Sporotrichosis | Rose gardener’s disease

المقدمه

المرض سبوروتركوسز Sporotrichosis ويسمى السبورى الشعرى وهو من الامراض المزمنه الحاده او شبه الحاده Acute or subacute والتى تسببها الفطريات ويصيب الانسجه التى تحت الجلد Subcutaneous او الجلد Cutaneousولكن اذا جاء الفطر عن طريق الجهاز التنفسى الى الرئه ممكن ان يصيب الرئه و يتحول الى مرض جهازى وينتقل الى بعض اعضاء الجسم مثل المفاصل والعظام.

يتميز هذا الفطر بتكوين عقد Nodules من الممكنان تكون عقد تقرحيه ثم تكون هذه العقد الاوليه عقد ثانويه تنتشر من خلال العقد اللمفاويه على طول الجهاز اللمفاوى فى بعض الحالات تكون العقد بدون الم و تتقرح Ulcerate.

يصيب هذا المرض الرئه فى حالات نادره وكذالك المفاصل والعظام فى الاشخاص المهيئين للاصابه بهذا الفطر

المسبب المرضى Causal agent

Sporothrix schenckii

فطر ثنائى الشكل Dimorphic fungus يوجد على شكل عفن Mold اوهايفات فى الحياة الرميه الطبيعيه فى التربه او الاجزاء النباتيه ويوجد على شكل خمائر Yeast فى انسجة الجسم المصابه

الانتشار الجغرافي Geographical distribution:

ينتشر فى معظم دول العالم World wide ويعتمد انتشاره على الجو والظروف البيئيه المحيطه ويكون اكثر انتشارا فى المناطق الدافئه او الاستوائيه يعيش هذا الفطر فى التربه او على النباتات او بقايا النباتات، يكون على شكل عفن مايسليوم فى الطبيعه وخمائر فى الانسجه،

الاصابه بهذا المرض متفرقه Sporadicولكن من الممكن ان يكون وبائى Epidemic فى منطقة موطن الفطر Endemic.

الأعراضSymptoms:

يدخل هذا الفطر الى الجلد او الانسجه تحت الجلد عن طريق الكدمات، وكدمات صغيره كافيه لدخول الفطر المسبب المرضى، للمرض شكلين سريريه احدهما جلدى والاخر تحت الجلد والشكل الجهازى من الحالات النادر حدوثها.

اما المرض الذى يكون تحت الجلد يكون على شكل لفحات على شكل عقد صغيره غير مؤلمه على الاجزاء المعرضه من الجسم.

· تظهر البقع بعد 1-4 اسابيع.

· تتحول البقع الى تقرحات وتنشأ من العقد الاوليه عقد ثانويه على طول القناة اللمفاويه.

· Soft تصبح العقد لينيه وتكون خراج تقرحى بنهايات غير منتظمه

· تظهر التلفحات على الجزء الظاهر من الجسم وخاصة اليدين والارجل

الانتقال Transmission

تحدث الاصابه فى بعض الاحيان من الثقوب او الجروح او الخدوش اثناء عمليات الزراعيه فى الحقل او فى الحدائق او ابر الاوراد وخاصة ورد الجورى او الشضايا الخشبيه او القش.

اما المرض الجهازى وهى من الحالات النادره فينتقل عن طريق الرئه

المرض غير معدى على الرغم من تسجيل حالات انتقال المرض ضمن العائله الواحد ة وكذالك انتقاله من قطة البيت او العائله

التشخيص Diagnosis

يعتبر الفطر المسبب للمرض من الفطريات ثنائية الشكل Dimorphic (اى يكون اعفان Mould كرمى فى التربه وخمائر Yeast فى الانسجه الحيه المصابه) تحضير سلايد من الانسجة المصابه وتحفظ فى 10% KOH هيدروكسيد البوتاسيوم لملاحظة الها يفات الرقيقه التى تحمل الكونيدات التى تكون بشكل العرموط والتى تنشأ على شكل عناقيد من قمم الهايفات.

ملاحظة الاجسام النجميه Asteroid bodies من المسائل المهمه لتأكيد الاصابه بهذا الفطر.

تحضير وسط غذائى نقى مهم جدا لتأكيد الاصابه ويحضر شكل العفن.

من زرع نماذج الانسجه على الوسط الغذائى سابرود دكستروز اكار Sabouraud Dextrose agar يحتوى على Cyclohexinide فى درجة حراره 26 مئويه لتنمية وملاحظة شكل الاعفان والهايفات التى تكونها وعناقيد الكونيدات اللؤلؤيه Daisy التى تكونها يكون الفطر وسط الاعفان فى درجة حراره 26 مئويه مستعمرات بيضاء شمعيه صغيره فى البدايه ثم تتحول الى خشنه Wrinkled متعرجه ويختلف لونها بين الكريمى والاسود، اما طور الخمائر فيحضر فى اكار منقوع المخ او القلب او اكار الدم Brain/heart infusion agar or blood agar فى درجة حراره 37 مئويه وان تحضر طور الخمائر مهم جدا لتأكيد الاصابه بهذا الفطر، ويكون الفطر فى طور الخميره على الوسط الغذائى Brain/heart infusion agar مستعمرات خشنه متعرجه رطبه لون كريمى. Cigar-shaped تكون براعم الخميره عند فحصها تحت المايكرسكوب تشبه السيكار طولها 2-3 مايكرون.

الوقاية Pevention:

ارتداء الكفوف خلال عمليات الزراعه اوالعمل فى الحدائق المنزليه

العلاج Treatment

عن طريق الفم

oral Potassium Iodide

لمدة 3-6 اشهرItraconazole100-200 mg/day

لمدة -6 اشهر Fluconazole 400mg/day


قدم فطرية | المرض مايسيتوما Mycetoma Mycotic (Maduromycosis)

المقدمه

مايسيتوما ويسمى الورم الفطرى الخيطى وهو من الامراض الفطريه التى تصيب الانسان وتكون الاصابه موضعيه متورمه مزمنه على الاكثر فى اليد او فى الرجل على شكل التهابات محببه (عباره عن تجمع الفطر المسبب للمرض) وتوجد الحبيبات فى السوائل التى تنضح من المناطق المصابه وتكون اما بيضاء اوحمراء او سوداء ذات طبيعه صلبه.

ويصيب هذا المرض الجلد والانسجة التى تحت الجلد وكذالك الصفاق والعظام ولكن بصوره عامه يصيب هذا المرض القدم واليدين. وعندما تكون الاصابه شديده فانها تتلف انسجة المناطق المصابه فتخرج على شكل خراج من تجاويف المناطق المصابه.

تحدث الاصابه نتيجة لدخول المسبب المرضى الى الجلد او الانسجه التى تحت الجلد عن طريق الجروح والكدمات وغالبا ما يدخل المسبب المرضى مع اجسا غريبه كالاشواك والابر النباتيه

على الرغم من ان المسببات المرضيه لهذا المرض منتشره فى جميع انحاء العالم الا ان الاصابه محدده فى المناطق الاستوائيه

السبب المرضي Causal agent:

يسبب هذا المرض عدة انواع من المسببات المرضيه منها

1) الفطريات ويسمى يو مايسيتوما. Eumycetoma

Mudurella mcetomatis M.grisea, Exophiala sp ,Pseudallescheria boydii,Leptospheria senagalensis

Acremonium,A spergillus and Fusarium species

2) الاكتينوماسيتات Actinomycetes

ويسمى اكتينومايسيتات مايسيتوما Actinomycetoma وللتميز بين الفطريات والاكتينومايسيتات من خلال ملاحظة حجم الخيوط التى تشاهد تحت المايكرسكوب عند فحص الحبيبات التى توجد على الاصابه عند تحضير سلايد من مقطع رطب من الحبيبات فى هيدروكسيد البوتاسيوم. KOH.

يجب تعقيم وتنظيف الحبيبات قبل زراعتها على الوسط الغذائى

الأعراض Symptoms:

1) بقع موضعية منتفخة Localized swollen lesions

2) فجوات أو تجاويف ناضحةMultiple drining sinus.

تعتبر هذان الصفتان مميزتان لكل انواع المايسيتوما، وهناك بعض الاختلافات تبعا لنوع المسب المرضى وموقع الاصابه والظروف البيئيه المحيطه.

يصيب هذا المرض القدمين بنسبة 70% واليدين 10% وباقى اجزاء الجسم ما تبقى من نسبة احاث الاصابه.

الاعراض المرضيه لجميع المسببات المرضيه تقريبا متشابهه.

المايسيتوما الفطريه ابطء نموا واقل تدميرا للخلايا من اكتينومايستوما

تبقى المايستوما الفطريه انتفاخات موضعيه، البقع المصابه تنمو منفرده او متعددة القنوات، يخرج من الفجوات المنتشره تقيحات على طول القناة اللمفاويه للقدم واليدين.

يحتوى القيح على حبيبات مختلفة الالوان، تحدث الاصابه فى بعض الاحيان من الثقوب او الجروح او الخدوش، اثناء عمليات الزراعيه فى الحقل او فى الحدائق وفى الايدى والقددمين غير المحميه، تتقدم الاصابه ببطء مع الوقت وتستمرلوقت طويل غالبا لسنوات بين فترة الاصابه وظهور الاعراض، من النادر ان تهدد المايستوما حياة المصابين ولكن تؤثر على قابلياتهم الجسديه.

التشخيص Diagnosis:

الفحص المايكرسكوبى المباشر عن طريق تحضير سلايد من الحبيبات الرطبه فى هيدروكسيد البوتاسيوم تظهر الخيوط الاكتينومايسيتوا قصيره حوالى 1 مايكرون قطر غير مقسمه ويمكن تحديد نوع الاكتينومايسيتات طبقا لشكل المستعمره وخيوط الطور الجسدى التى تكونها والتركيب الكيمياوى لجدار الخليه وردالفعل الفسيولوجى.

اما الفطريات فأن اقطارها تصل قطرها الى 2.5 مايكرون ومقسمه Chlamydospores بحواجز ووجود السبورات الكلاميديه.

اما الفحص المايكرسكوبى للقيح يظهر هيفات الاعفان والحبيبات ملونه بالوان تختلف باختلاف انواع الفطر، تحضير مزرعه لتحضير مزرعه على الوسط الغذائى من الاكتومايسيتات يجب ان تحضر بوجود الهواء على الوسط الغذائى اووسط الدم او سابرود دكستروز اكار وتحضن فى درجة حرارة 30 مئويه وبدون وجود المضادات الحيويه اماالاعفان فتحض على وسط السابرود فى درجة حرارة 26 مئويه، تظهر مستعمرة الاكتينومايسيتات على الوسط الزرعى شمعية مجعده ولوعها احمربراق.

اما مستعمرات الفطريات على الوسط الزرعى فتظهر بيضاء اللون فى لبدايه ثم تتحول الى رمادى اللون ويكون شكل المستعمره مفصص Flocose

الوقايه Pevention

ارتداء واقيات للارجل والايدى

العلاج Treatment:

· من الضرورى جدا اولا تحديد نوع المرض هل هو فطرى اولا

· اذا كان المسبب المرضى اكتينوماسيتس فتستعمل المضادات الحياتيه

· اما اذا كان المرض فطرى

· فالعمليه الجراحيه فى بداية الاصابه ممكن ان تكون مؤثره

· علاج بالمضادات الفطريه لمدة 6 اشهر ممكن ان يعالج البقع المتكونه نتيجة الاصابه او تقليل احجامها

علاج لفترة طويله بـ Ketoconazole 400mg/day

Ittraconazole 400mg/day


مرض كروموبلاستومايكوسز | فطار اصطباغي (Chromoblastomycosis (Chromomycosis

المقدمه

اويسمى الفطر البرعمى مرض مرض فطرى موضعى مزمن يصيب الجلد والانسجه التى تحت الجلد فى منطقة الاطراف ويتصف هذا المرض باعراض على شكل انتفاخات مرنة لها القابليه على التوسع سطحيه ذات قشورشوكية الشكل ذات جدران قاسيه مفرده او عنقوديه تتمثل ببقع مرتفعه بقشور تسببه فطريات ملونه

السبب المرضيCausal agent:

يسبب هذا المرض هذا المرض تسعة انواع فى ثلاثة اجناس من الفطريات الملونه هى Cladosporium sp, Phialophora sp Fonsecaea sp

الأعراض Symptoms:

· يعتبر المرض من الامراض الحطاطيه

· ويكون نمو الحطاطة على شكل ثأليل بسويقات بشكل القرنابيط

· منفرده وتنتشر موضعيا ببطىء تحت الجلد ترتفع بحوالى ثلاثة سنتمترات بسطح خشن غير منتظم وتكون الاصابه بدون الم.

· حيث ان هذا النمو ينمو ببطء عبر عدة سنوات من مركز الاصابه الذى يكون واضح لاتكون هناك تقرحات ولا تتكون بقع مجوفه على الاكثر تصاب الارجل واليدين بهذا المرض.

· والاصابه بهذا المرض تهىء للاصابه الثانيه بالبكتريا التى تصيب Elephantasisالغدد اللمفاويه فتغلقها مسببة مرض الفيل

الانتقالTransmission:

تحدث الاصابه بهذا المرض نتيجة دخول الفطر المسبب للمرض الى الانسجه الداخليه تحت الجلد فى بعض الاحيان من الثقوب او الجروح او الخدوش اثناء عمليات الزراعيه فى الحقل او فى الحدائق او الاخشاب التعفنه او مع التربه حيث يعيش الفطر كرمى ينتشر المرض فى المناطق الحاره او الدافئه يصيب هذا المرض الرجال اكثر من النساء.

التشخيص Diagnosis

1- الفحص المباشر عن طريق تحضير سلايد من كشط الجلد وتحفظ فى 10% KOH هيدروكسيد البوتاسيوم لملاحظة فطريات كبيرة ذات اللون البنى

2- تحضير مزرعه للفطر على الوسط الغذائى سابرود دكستروز اكار. ينمو الفطر بدرجة حراره 26مئويه ويحفظ الوسط لفترة 3اسابيع.

تظهر المستعمره للفطر Phialophora pedrosoi على الوسط الغذائى

نمو زغبى على مخملى متماسك بلون اخضر الى اسود والفطرPhialophora pedrosoi هو الاكثر شيوعا لاحداث الاصابه ويكون ثلاثة انواع من الكونيدات

العلاج Treatment:

Flucytosine,Thicbendazole, Ketoconazole

عمليه جراحيه لازالة الاجزاء المصابه


امراض الفيوهايفومايكوسز تحت الجلديه Phaeohyphomycosis Subcutaneous

 

المقدمه

امراض الفيوهايفومايكوسز تحت الجلديه Phaeohyphomycosis Subcutaneous امراض نادرة الحدوث ولكن بصوره عامه امراض تحت الجلد او فى داخل العضلات Intramuscular وعادة ما تكون على شكل اكياس Cys t او خراج Abscess تسبب بواسطة مجموعه من الفطريات الاعفان التى تتصف بتلونها بلون غامقDematiaceous والتى تظهر بهايفات مقسمه فى انسجة المصاب

الانتشارالجغرافى Geographical distribution

كافة انحاء العالم World wide ولكن الاصابة الشديدة لوحظت فى المناطق الدافئه اما الاصابات تحت الجلديه فتنتشر فى امناطق الاستوائيه

المسبب المرضى Aetiology مجموعه من الفطريات تتصف بتلونها بلون غامق Dematiaceous

Cladophialopora sp

Phialophora sp

Bipolaris sp

Exserohilum sp

Culvularia sp

Alternaria sp

Exophiala sp

الاعراض المرضيه Symptoms:

اهم الاعراض المرضيه لهذا المرض هى عباره عن بقع موضعيه جلديه او تحت الجلد خراجيه ويكون الخراج شكل حبيبات او اكياتس، تحدث الاصابه بعد الكدمات والجروح.

التشخيص diagnosis:

1) مايكرسكوبى

2) زراعة الفطر على وسط غذائى للفطر

العلاج Treatment

عملية جراحية لازالت البقع المصابه

Amphotericin B

Itraconazole 100-400 mg/day


مرض لو بومايكوسز Lobomycosis

المقدمه

من الامرض المزمنه والنادرةالحدوث Lobomycosis مرض يصيب الجلد والانسجه التى تحت الجلد وهو جذوه للمرض بلاستومايكويسز وهو عباره عن ندبه غليظه ناشئه عن الافراط فى النمو.

المسبب المرضى Causative fungs

الفطر Loboa loboi (Lacazia loboi):

وهو فطر فشلت جميع المحاولات لعزله فى مزرعه صناعيه ويكون فى داخل الانسجه المصابه على شكل خلايا خميره كرويه او بيضوية الشكل.

الانتشار الجغرافى Geographical Distribution

ينتشرهذا المرض فى منطقة الامازون ووسط البرازيل ويعيش فى التربه او الاجسام الخضريه وجود الماء مهم للاصابه كما يصا ب بهذا الفطر الدولفينات وتكون الاصابه نتيحة الجروح او الكدمات ويصيب الرجال اكثر من النساء والاطفال.

الاعراض المرضيه Symptoms

يصيب هذا المرض الارجل واليدين والوجه وتبدء الاصابه لطخه او بعقدة صغيره تتكاثر وتنتشر وتمتد الاصابه لتصبح ندبه غليظه نتيجة الافراط فى النمو على الجلد.

التشخيص Diagnosis

الفحص المايكرسكوبى يبين عدد كبير من الخلايا كبيره دائريه او بيضويه مثخنة الجدار تكون هذه الخلايا الكثير من البراعم وتكون هذه الخلايا سلاسل غير متفرعه.

العلاج Treatmeny

· العلاج بمضادات الفطريات غالبا لايؤثر

· يعطى التفائل لعلاج هذا المرض Oral clofazamine

· الجراحة لازالت العقد


مرض رينوسبورايدوسز Rhinosporidiosis

المقدمه

الفطر المسبب للمرض Rhinosporidium seeberiis

مرض رينوسبورايدوزRhinospoidiosis

مرض حبيبى مزمن يسبه الفطر رينوسبورايدويم للانسجه تحت الجلد ويتميز بتكوين اورام على شكل بثرات او ثأليل يعتقد ان المسبب المرضى ليس فطر وانما سبوروزوا واذا كان فطر فانه يعود الى الفطريات الكتريديه، اكثر الحالات وجدت فى الهند وسيلانكا.

المسبب المرضى Causative fungs

Rhinosporidium seeberi

كان يعتقد لفترة طوليه ان من الفطريات ولكن تبين لاحقا انه من البروتستا الطفيليه Protistan parasit

الاعراض والاشكال السريريه Symptoms:

يصيب هذا المر ض الانف بعد العين والاغشيه المخاطيه اكثر الاجزاء عرضه للاصابه فى المخرج والمهبل وتكون الاعراض على شكل اورام بشكل القرنابيط ورديه او حمراء الشكل.

الوبائيه Epidemology

· المرض غير معدى ومصدر الاصابه غير معروف يصيب على الاكثر الناس العاملين فى مجال المياه وخاصة فى احواض السباحه.

· كل محاولات عزل الفطر من ا لبقع المصابه فشلت

التشخيص Diagnosis

الفحص المباشر. وسط غذائى.

العلاج Treatmnet

عمليه جراحيه فقط


داء الخوطاء | امراض هايفو مايكوسز Hyphomycosis

امراض الهايفو مايكوسز هى امراض تسببها الفطريات الزايكوتيه Zygomycota والتى تقسم الى عدة مجاميع:

1- مجموعه امراض تحت الجلديه Subcutaneous وتسمى

Subcutaneous zygomycosis (Entomophthoromycosis)

2-مجموعه امراض Basidiobolomycosis

3- مجموعه الامراض الانتهازيه Opportunistic وتسمى Opportunistic zygomycosis (Mucormcosis)


داء الحاشوريات | امراض الزايكومايكوسز تحت الجلديه (Subcutaneous zygomycosis (Entomophthoromycosis

مجموعه الاصابات الفطريه التى تحدث الاصابه تحت الجلد وتكون الاصابه موضعيه غير التهابيه ولا تكون تقرحات تسبب بواسطة مجموعه من الفطريات التى تتواجد فى الطبيعه كفطريات رميه واستناد الى شكل الفطريات ولون الفطر المسبب للمرض، تقسم هذه الامراض الى مجموعتين:

Hyalohyphomycosis-1 عندما تكون مكونات الفطر عديمة اللون

Phaeohyphomycosis-2 عندما تكون مكونات الفطراملونه.

هناك مرضين تسببهم هعذه الفطريات هما

Rhinoentomophthoromycosis-1

Rhinofacial conidiobolomycosis

المقدمه

مرض محدد موضعى مزمن يصيب انسجة الانف والجيوب الانفيه يسبب هذا المرض احد انواع الرتبه انتموفثوريلس وتحدت الاصابه تحت الجلد فى انسجة الانف والوجه ثم ينتشر الى الخلايا المتجاوره.

يتواجد الفطرفى التربه او مرتبط مع ثمار الخضروات المتعفنه يتواجد المرض فى غرب افريقيا وخاصة فى نيجيريا والحالات الاخرى نشرت فى منطقة البحر الكاريبى.

المسبب المرضي Causative Agent

الفطر

(Entomophthora coronatus) Conidiobolus coronatus

Or Conidiobolus incongruous

التشخيص Diagnosis

الفحص المباشر

يبين الفحص المباشر تحت المايكرسكوب الكونيديا التى تنطلق بقوه من قمم حاملة الكونيدات، وتتكون الكونيلت بشكل شعيرات تشبه الزوائد.

وسط زرعى

على الوسط الغذائى دكستروز سابرود اكار بدرجة 37 مئويه بدون سايكلوهكسامايد تكون المستعمره على الوسط الغذائى مسطحه ملساء ثم تبدء تتطوى مكونات مايسلبوم على شكل زغبات هوائيه

Basidiobolomycosis-2

Entomophthoramycosis

يصيب هذا المرض الاطفال على الاغلب وهو مرض تحت الجلد حيث يسبب انتفاخ الاذرع والسيقان وهو مرض غير تقرحى ولا تعرف طبيعة الاصابه وينتشر هذا المرض فى المناطق الاستوائيه وشبه الاستوائيه وخاصة فى شرق وغرب افريقيا اندونيسيا وشبه القاره الهنديه ويتواجد الفطر مرتبط مع ثمار الخضراوات المتعفنه وفى براز الحيوانات.

المسبب المرضى

ويسببه الفطر Basidibolus haptosporus

التشخيص

· الفحص المباشر يبين الهايفات االعريضه نسبيا

· يكون الحافظه السبوريه والزايكوسبور

· تتكون الحافظه السبوريه فى قمة حاملة الحافظه السبوريه والتى منها تنطلق بنشاط

· وسط زرعى

· المستعمره ذات لون بنى ملساء رقيقه ثم تكون بطيات

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية