X

الملفوف للتخلص من سموم الجسم ولعلاج القرحة الهضمية

ما زال الملفوف وهو واحد من أقدم الخضار في العالم عنصراً غذائياً أساسياً زهيد الثمن. وبما أن من السهل جدًا زراعته، نحن محظوظون جداً أن نجد مصدر الطاقة الغذائي هذا على مدار السنة، إلا أنه يكون في أحسن حاله في أواخر الخريف وفي الشتاء.

الملفوف الذي ينتمي إلى عائلة البروكولي واللفت، غني بالمغذيات المحاربة للسرطان، بما فيها الفيتامين C، والألياف وكيمائيين نباتيين هما السلفورافان والإندول. يساعد هذان المركبين على إزالة السمية من الجسم وذلك عبر تخليصه من المواد المولدة للسرطان والتي تتضمن فائض الإستروجين. أثبت عدد من الدراسات أن النساء اللواتي يدخلن الملفوف بانتظام إلى حميتهم، يقلصن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 45٪.

كذلك للملفوف خواص مضادة للبكتيريا. منذ عقود، توصل الباحثون في جامعة ستانفورد إلى أن تناول الملفوف علاج جيد للقرحة الهضمية. الغلوتامين حمض أميني يغذي الخلايا التي تمتد في المعدة والامعاء الدقيقة. ومحتوى الملفوف العالي بالغلوتامين يسمح بشفاء القرحة، وغالباً في مدة وجيزة كعشرة أيام. إذا كان استهلاككم للملفوف محدودً بتناول السلطة وكبيس الملفوف، فانظروا إلى هذا الخضار المزيل للدهون من منظار آخر.

عناصر كسح الدهون
مزيل للسمية

الاستهلاك المنصوح به

من نصف كوب إلى كوب من الملفوف على الأقل أسبوعياً.

حقائق فقط

● هنالك على الأقل مئة نوع مختلف من الملفوف تنمو في أنحاء العالم، لكن النوع الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة هو الأخضر، والأحمر وملفوف سافوا. للملفوف الأحمر والأخضر بنية أوراق ناعمة، فيما أوراق ملفوف سافوا مجعدة.
● أوراق الملفوف الخارجية أغمق لوناً وتحتوي على مغذيات أكثر من الأوراق الشاحبة الداخلية، والتي تنمو دون فوائد نور الشمس.

عززوا منافع الملفوف

● اشتروا رؤوس الملفوف المتينة الثقيلة التي أوراقها لامعة مقرمشة وغنية باللون. تنبهوا للتفلع والكدمات والتلطيخ لأن الضرر في الأوراق الخارجية يرجح فساداً مختبئاً في الداخل.
● إن لم تكن هنالك أوراق خارجية للملفوف فهذا يعني أنه قد تم تشذيب الرأس ومن الممكن أنه كان مخزناً لا متأتياً من غلة طازجة.
● ما إن يفرم الملفوف، يخسر محتواه بالفيتامين C بسرعة. في حال اعتبرتم شراء الملفوف المفروم مناسب لكم فإنكم تضحون ببعض المغذيات.
● إبقاء الملفوف بارداً يساعد على الحفاظ عليه طازجاً وعلى محتواه بالفيتامين C. ضعوا الرأس كاملاً في علبة برادكم حيث يحفظ لحوالى أسبوعين.
● ما إن يفرم الرأس، ضعوا المتبقي في كيس بلاستكي في البراد. أفضل رهان لكم هو استعمال الكمية الباقية خلال يوم أو اثنين.
● بما أن المغذيات النباتية في الملفوف تتفاعل مع كربون الفولاذ، جاعلة الأوراق سوداء، اقطعوا الأوراق بواسطة سكين من الستانلس ستيل أو الفولاذ الصامد.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● افرموا الملفوف الطازج وأضيفوا إليه رشة من عصير الليمون الحامض وتحصلون على وجبة خفيفة لذيذة لبعد الظهر.
● أضيفوا بعض الملفوف المفروم عند تحضير حساء الخضار.
● اخلطوا بعض الملفوف الأبيض مع عصير الليمون الحامض الطازج وقليل من زيت بزر الكتان أو زيت الزيتون. تبلوا ببعض الكركم والكمون والكزبرة والفلفل الأحمر لتحضير سلطة ملفوف غنية بالألوان مزيلة للدهون.
● استعملوا أوراق الملفوف كغلاف للحوم أو الخضار المطهوة. اطهوا على البخار بعضاً من الملفوف المفروم وغطوه بصلصة السباغيتي المفضلة لديكم.
● غطوا سندويش الدجاج ببعض الملفوف المفروم.

قيل في الملفوف

للحصول على طبق جانبي مزيل للدهون مشبع، أحب دمج بعض الملفوف الأحمر مع ثمرة تفاح مقطعة. أطهوها ببطء ببعض من المرق الخالي من الملح، وتصبح جاهزة للتقديم خلال دقائق!
ويندي و. من أوريغون

يفوق الملفوف كل الخضار الأخرى. إن وددتم، على مقعد في مقهى، تناول العشاء بإفراط والتمتع به، تناولوا إذاً الملفوف بقدر ما تشاءون، متبلاً بالخل، قبل العشاء، وكذلك بعد العشاء تناولوا حوالى ست أوراق منه. سيجعلكم تشعرون وكأنكم لم تأكلوا.
ماركوس بوكيوس كاتو رجل سياسي 234-149 ق. م

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية