الرئيسية / طب وصحة / الغذاء والتغذية / المغنيزيوم Magnesium – فوائد ومصادر معدن المغنيسيوم

المغنيزيوم Magnesium – فوائد ومصادر معدن المغنيسيوم

المغنيزيوم أو المغنيسيوم هو من المعادن التي تتواجد بمقدار ضئيل في الطبيعة. وهو كما تذكر المراجع الزناد الذي يطلق أكثر من 300 أنزيم – وكما نعلم – تنظم الأنزيمات معظم فعاليات الجسم.

فوائد معدن الماغنيسيوم

أنه من المعادن ذات الأهمية البالغة للقلب إذ إنه:

–  يحسن إنتاج الطاقة داخل القلب.
–  يوسع الشرايين الإكليلية.
–  يزيد من تزويد القلب بالأوكسجين.
–  يعمل على استرخاء الأوعية الدموية المحيطية.
–  ضروري لامتصاص الكالسيوم.

جاء في دراسة (العامل الأنزيمي) أن المغنيزيوم معدن هام ولا بد من سد الحاجة إليه للمحافظة على صحة جيدة. وتتمثل أعراض فقر الجسم إليه بالتهيج والقلق والاكتئاب وضعف العضلات وتشنجها وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

وقد أشارت دراسة حديثة في ألمانيا إلى أن المرضى الذين أصيبوا بنوبة قلبية كان لديهم نقص في مستويات المغنيزيوم.

كما أشار بحث في الولايات المتحدة إلى أن 65 بالمئة من مرضى الشقيقة الذين خضعوا للاختبار أبدوا تحسناً كاملاً بعد تناول 100-200 ملغ من المغنيزيوم.

كما أن نقص المغنيزيوم يؤدي إلى اضطراب تحمل السكر. لذلك يتحسن تدبير السكري (داء السكر) عند المحافظة على مستويات ملائمة من المغنيزيوم. بالإضافة إلى ذلك جاء في (مجلة الداء السكري، أيلول 1997) أن دراسة خطر التصلب العصيدي في المجتمعات تابعت حوالى أربعة عشر ألف شخص من متوسطي العمر حتى سبع سنوات. وجدت الدراسة أن الرجال والنساء الذين لديهم أدنى مستويات المغنيزيوم في دمائهم في بداية الدراسة، كانوا أكثر عرضة بمرتين للإصابة بالداء السكري من أولئك الذين كان عندهم مستوى عالٍ منه.

وتذكر ألكسندرا ماسي في دراستها (نعم للغذاء لا للمهدئات)، أن النقص في المغنيزيوم، يرتبط ارتباطاً وثيقاً بأعراض التوتر التي تسبق الحيض. وأن المغنيزيوم هو المعدن الرئيسي الذي تتطلبه الغدتان الكظريتان (فوق الكليتين) لمساعدة الجسم في التعامل مع الضغط النفسي، وتنصح من يعاني من مشكلة التشنجات العضلية واضطرابات النوم والتعب والاكتئاب أن يرفع مستوى المغنيزيوم في جسمه إلى الحد الطبيعي.

أفضل المصادر من الأطعمة

–  الخضار ذات الأوراق الخضراء

–  الأسماك

–  منتجات الصويا.

–  الشمندر وأوراقه.

–  البروكلي

–  الشوفان

–  الشعير

–  الجوز

–  اللوز

–  بذور القرع (اليقطن)

–  بذور دوار الشمس

الجرعة

350 ميلغرام في اليوم

تحذير

إن تناول المغنيزيوم بكمية تزيد عن الحد المطلوب قد يسبب الإسهال، وعلى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلية أن لا يتناولوا المغنيزيوم دون استشارة طبيب.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا