X

المضادات الإنتانية وتداخلات تفاعلات الأدوية فيما بينها

لن نذكر هنا الآثار الجانبية للمضادات الإنتانية في حال حصولها بشكل منعزل، إلا في حال تضخمها عند مرافقة المضاد الإنتاني بدواء آخر؛ وبالطبع لن نستطيع أن نشمل هنا كل الآثار الجانبية المذكورة في كتب خاصة بذلك.

* ملاحظة هامة:

الرمز (1) يشير إلى مرافقة يجب أخذها بعين الاعتبار.

(2) مرافقة غير منصوح بها.

(3) مرافقة ممنوعة.

1. المضادات الجرثومية

1. البنيسيللينات والكاربابيليمات:

مرافقة البنيسيللينات مع الأكلوبورينول (زيلوريك) غير منصوح بها، لأنها تزيد مع احتمال حصول الآثار الجانبية الجلدية. ومع الليتيوم فإنه يجب تجنب استعمال البنيسيللينات الحاوية على كمية صوديوم كبيرة كالبنيسيللين G أو التيكارسيللين.

2. السيفالوسبورينات:

مرافقة السيفالوتين مع أمينوزيد يؤدي إلى زيادة السمية الكلوية (يجب مراقبة وظيفة الكلية)، مرافقة السيفاماندول مع السيفوبيرازون، السيفوتيتان يؤدي إلى آثار سوء استعمال.

3. الأمينوزيدات (عن الطريق الوريدي أو العضلي):

السمية الكلوية تزداد بمرافقة الأمينوزيدات مع أحد الأدوية التالية: أمفوتيريسين B (1)، سيفالوتين (3)، فانكوميسين، سيكلوسبورين (1)، سيسبلاتين (1)، مدرات العروة (1)، كوليستين عن طريق العضل أو الوريد (4). تزداد السمية السمعية بمرافقة الأمينوزيد مع السيسبلاتين أو مدرات العروة (1). مرافقتها مع أحد أدوية الكورار يزيد من فعاليتها (1).

4. الماكروليدات:

مرافقة أحد الماكروليدات (باستثناء السبيراميسين) مع الإيرجوتامين أو الديهيدرو إيرجوتامين يؤدي إلى احتمال الإصابة بالأرغوتية Engotisme مع نخر النهايات (3). الماكروليدات (باستثناء السبيراميسين) يزيد من التركيزات البلاسمية للبروموكريبتين (Bromo-Kin، Parlodel) مؤدياً بذلك إلى زيادة فعاليته المضادة للباركنسونية أو ظهور عسرة حركية (Dyskinesies) (2).

مرافقة الماكروليد مع السيسابريد مضاد استطبابه (اضطرابات نظم بطينية) السبيراميسين ينقص التركيزات البلاسمية لليفودوبا.

الإيرتيروميسين (2) والجوزاميسين (1) تزيد من التركيز الدموي للسيكلوسبورين الجوزاسين، الروكستيروميسين، الكلاريتروميسين (1)، تؤدي إلى حدوث الضرر نفسه الناتج عن الإيريتروميسين بمرافقته مع التريازولام (هالسيون Halcion)، وذلك بزيادتها لتركيز هذا الأخير (اضطرابات في التصرف، تهدئة زائدة).

مرافقة التيوفيللين مع الإيريتروميسين غير منصوح بها (2)، ويجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في حالة المرافقة مع الكلاريتروميسين، الجوزاميسين، الروكسيتروميسين.

5. السيكلينات:

مرافقة الأدوية التالية مع السيكلينات: أملاح الحديد، الأدوية الموضعية المعدية – المعوية (المركبة مع AI، A1K Mg، Ca) ينقص الامتصاص الهضمي (يجب أخذها بعد فترة من الزمن £ ساعتين)؛ اعتلال الشبكية تؤدي إلى احتمال حصول فرط توتر داخل الجمجمة (3)، مضادات الاختلاجات تنقص التركيزات البلاسمية للدوكسيسيكلين (وذلك بتسريعها للاستقلاب الكبدي) (1)؛ فعالية مضادات التخثر تزداد (1).

6. الفلووروكينولونات:

الأدوية الموضعية المعدية – المعوية (المركبة مع A1، Ca، Mg) والسوكرالفات تنقص من امتصاصها (إعطاء الفلووروكينولون ساعتين على الأقل بعد أخذ هذه الأدوية).

7. السلفاميدات (والتريميتوبريم):

السلفاميدات تؤدي إلى احتمال حصول نقص سكر الدم بالنسبة للمرضى الآخذين للأدوية الخافضة لسكر الدم السلفاميدية، وإلى احتمال حصول نزف عند المرضى الآخذين لمضادات التخثر الفموية (1). التركيزات الدموية وسمية الفينيتويين تزداد (2).

8. الـ imidazolés – 5 – Nitro (5-NI):

يجب تجنب – حتى في حال غياب الكحول – الأخذ في الوقت نفسه للديسولفيرام (Espéral) (احتمال حصول اضطرابات نفسية). الـ 5-NI تزيد من الفعل المضاد للتخثر للوارفارينات (كومادين) (1). الميترونيدازول والأوريندازول تزيد من سمية الـ 5 – فلوورو – أوراسيل (1).

9. الستريبتوغرامينات:

الستريبتوميسين يثبط استقلاب السيكلوسبورين: زيادة التركيزات البلازمية.

10. الريفامبيسين:

كحاث أنزيمي، فإنه ينقص، بواسطة تسريع الاستقلاب الكبدي، التركيزات الدموية لعدة أدوية مستقلبة في الكبد (جدول 1).

11. المضادات السلية (بالنسبة للريفامبيسين: أنظر سابقاً):

= الإيتامبوتول: الأدوية الموضعية المعدية – المعوية تنقص امتصاصه (يجب أخذه ساعتين بعد تناولها).

جدول 1 – تداخل التفاعلات الدوائية مع الريفامبيسين

مرافقة مضاد استطبابها مرافقة غير منصوح بها ومستحسن تجنبها مرافقة مع أخذ احتياطات عند القيام بها
أمبرينافير

ديلافيردين

أندينافير

لوبينافير

فيلينافير

فوريكونازول

ساكوينافير

إيستروبروجسيتاتيف

وبروجسيستاتيف

(مضادات حمل)

نيفيرابين

ريتونافير

مضادات الكالسيوم

مضادات اضطرابات النظم فئة I

مضادات تخثر فموية

الأدوية الآزولية المضادة للفطور

سيكلوسبورين وتاكروليموس

الكورتيزونات

الديجوكسين

إيفافيرنيز

إستروجينات وبروجيستيرونات (غير مضادة للحمل)

الهرمونات الدرقية

الإيزونيازيد (الذي سميته الكبدية تزداد هنا)

الميتادون

المورفين

فينيتويين

تريبتا

تيوفيللين ومشتقاته

تولبوتاميد

زيدوفودين

زولبيديم

= الإيزونيازيد (INH): البيرازيناميد والريفامبيسين يمكن أن يزيدا من السمية الكبدية لـ INH (مراقبة سريرية وبيولوجية). الأدوية المخدرة الطيارة الهالوجينية لها نفس المفعول (إيقاف الإيزونيازيد لمدة أسبوع قبل التداخل الجراحي المبرمج وعدم أخذه إلا بعد أسبوعين). الـ INH يزيد من تركيزات الكاربامازيبيم والفينيتويين، مؤدياً إلى زيادة جرعتها (1). وينقص تركيز الكيتوكونازول (مباعدة أخذ الدوائين لفترة 12 ساعة على الأقل). مرافقته مع الديسولفيرام (Espéral) يعطي اضطرابات في التصرف والتوافق (2). أملاح وهيدروكسيدات الألمنيوم تنقص امتصاص الإيزونيازيد (أخذه قبل ساعتين على الأقل).

2. المضادات الفطرية

1. الأدوية الآزولية المضادة للفطور:

الأدوية الموضعية المعدية – المعوية (أملاح A1، Ca، Mg) تنقص امتصاص الكيتوكونازول (يجب أخذه بعد ساعتين من تناولها)، الريفامبيسين يؤدي إلى نقص في التركيزات البلاسمية له، وللكيتوكونازول مسوغاً بذلك مباعدة أخذ الدوائين ومراقبة تركيزاتها البلاسمية (1). تزيد الأدوية الآزولية المضادة للفطور من التركيز الدموي للسيكلوسبورين وبالتالي من سميته الكلوية – وذلك بإنقاصها لاستقلابه – (2). في حال مرافقة الكيتوكونازول والإيتراكونازول مع بعض المضادات الهيستامينية (1) يؤدي إلى احتمال حصول اضطرابات نظم بطينية، وإلى زيادة فعالية الوارفارين (3) مؤدية بذلك إلى حوادث نزفية.

2. أمفوتيريسين B:

زيادة في السمية الكلوية في حال مرافقته مع الأمينوزيدات والسيكلوسبورين (1). مرافقته مع الأدوية المضادة لاضطرابات النظم والمنقصة للبوتاسيوم (المدرات بشكل خاص) تزيد من احتمال حصول Torsade de pointe.

3. الأدوية المضادة للطفيليات

الكلوروكين: الأدوية الموضعية المعدية – المعوية (أملاح الأمونيوم، الكالسيوم، المغنزيوم) تنقص امتصاصه.

الهالوفانترين: زيادة احتمال حصول الـ Torsade de pointe بمرافقته مع: الأدوية المنقصة للبوتاسيوم، مضادات اضطرابات النظم: فئة Id (مثل الكينيدين)، أميودارون، بيبريديل، بريتيليوم، سوتالول، وأدوية أخرى مثل: الإيريتروميسين داخل الوريد، تيرفينادين، أو أي دواء أو حالة سريرية تطيل مسافة Q-T.

الميفلوكين: قافلات B، يمكن أن تزيد من فعاليته المبطئة للقلب (1)، مرافقته مع فالبروات الصوديوم (الديباكين) يكون مضاد استطباب عند مريض الصرع.

البيريميتامين: مرافقته مع دواء حاوٍ للميتوبريم (خاصة في حال أخذ جرعة عالية من الدوائين) يزيد من الفعالية المضادة لحمض الفوليك وبالتالي حدوث فقر دم عرطل (2).

الكينين: بتغييرها للـ PH البولية، فإن مضادات الحموضة تنقص من طرحه وبالتالي تزيد من سميته (1). تزداد فعالية مضادات التخثر الفموية باستعمال الكينين (1).

4. الأدوية المضادة للفيروسات

1. المضادات لفيروس الحلأ:

الآسيكلوفير Aciclovir: السمية الكلوية الملاحظة عند استعمال جرعات قوية من هذا الدواء عن طريق الوريد يمكن أن تزداد في حال مرافقته بأدوية أخرى حاملة لسمية كلوية.

الفوسكارنيه Foscarnet: مرافقته مع البنتاميدين عن طريق الحقن غير منصوح به وذلك لاحتمال حدوث نقص خطر لكلس الدم (1). هناك مضاد استطباب لاستعماله مع أي دواء سام للكلية وخاصة المضادات الإنتانية، أو في حالة الضرورة القصوى فإنه يجب مراقبة الوظيفة الكلوية بشكل صارم (1).

الجانسيكلوفير Ganciclovir: مرافقته مع الديدانوزين يمكن أن تؤدي إلى زيادة الآثار الجانبية لهذا الأخير وذلك لزيادة تركيزه الدموي، وإنقاص فعالية الجانسيكلوفير وذلك لنقص تركيزه الدموي (2). مرافقته مع الزيدونودين يمكن أن يزيد من السمية الدموية (1).

الفيدارابين Vidarabine: احتمال حصول اضطرابات عصبية بمرافقته مع الألوبورينول (2).

2. الأدوية المضادة للفيروس القهقري Antiretroviraux:

2. 1 المثبطات النوكليوزيدية لقالب الترانسكريبتاز (جدول 1):

الديدانوزين: الأدوية التي ينقص امتصاصها الهضمي بمرافقتها مع الديدانوزين مثل الأدوية الآزولية، التيتراسيكلينات والكينولونات يجب أن تعطى قبل ساعتين أو بعد 6 ساعات من إعطاء الديدانوزين. هذا ولم تعد هذه الحماية ضرورية بظهور حبوب الديدانوزين المقاومة للهضم. المرافقة ما بين الديدانوزين والأدوية المسؤولة عن اعتلال الأعصاب المحيطية أو عن التهاب البنكرياس يجب تجنبها أو مراقبتها بصرامة (1).

الزالسيتابين: مرافقة هذا الدواء مع الأدوية المسؤولة عن اعتلالات الأعصاب المحيطية يجب تجنبها أو مراقبتها بانتباه وخاصة الديدانوزين، الدابسون، الإيزونيازيد، الميترونيدازول (1).

الزيدوفودين: يطرح هذا الدواء عن طريق الكبد بصورة أساسية. وهكذا فإن الأدوية ذات الطرح الكبدي يمكن أن تثبط استقلاب الزيدوفودين وبالتالي تزيد من سميته الدموية بشكل خاص. مرافقة الزيدوفودين بالأدوية ذات السمية الدموية يجب تجنبها أو مراقبتها بانتباه (1). هذا وهناك مضاد استطباب لمرافقته مع الستافودين.

اللاميفودين: احتمال حصول تداخل في التفاعلات الدوائية مع اللاميفودين ضعيفة.

الستافودين: من الممكن حصول تنافس ما بين هذا الدواء والأدوية المطروحة عن نفس الطريق (الكلوي). مما يبرر زيادة المراقبة في هذه الحالة. هذا ويوجد مضاد استطباب لمرافقته مع الزيدوفودين.

الأباكافير: احتمال حصول تداخل في التفاعلات الدوائية ما بين الأباكافير والأدوية المستقلبة بواسطة السيتوكروم p450 ضعيفة. تناول الإيتانول بنفس الوقت يزيد التعرض للأباكافير بنسبة 40%.

2. 2 المثبطات الغير نوكليوزيدية لقالب الترانسكريبتاز (جدول 2):

إيفافيرنيز Efavirnez: هذا الدواء حاث للسيتوكرومات الكبدية (CyP3A4).

النيفيرابينNevirapine: هذا الدواء حاث أيضاً للسيتوكرومات الكبدية (CyP3A4).

2. 3 مضادات البروتياز (جدول 3):

تستقلب مضادات البروتياز بواسطة السيتوكرومات الكبدية P450 (CyP3A4)، كما أن بعضها مثل الريتونافير تكون مثبطة لهذه السيتوكرومات نفسها. لذلك يجب اتخاذ احتياطات معينة عند مرافقة هذه الأدوية مع أدوية أخرى حاثة لهذه السيتوكرومات أو مستقلبة من قبلها. التداخل في التفاعلات الدوائية يكون مرتبط هنا باضطرابات الاستقلاب الكبدي للأدوية المرافقة مما يؤدي إلى احتمال ارتفاع تركيزها وزيادة سميتها وبنفس الوقت إلى إنقاص فعالية مضادات البروتياز.

3. مضادات فيروسية أخرى:

3. 1 ريبافيرين:

مضادات الحموضة (Mg، أمونيوم، سيميتيكون) تنقص بشكل خفيف الامتصاص الهضمي للريبافيرين (انعكاساته السريرية قليلة). يثبط الريبافيرين في الزجاج فسفرة الزيدوفودين والستافودين مما يؤدي إلى زيادة التنسخ للـ VIH عند الأشخاص المصابين بنفس الوقت بالـ VIH والتهاب الكبد الإنتاني C، والمعالجين بالوقت نفسه أيضاً بهذه الأدوية. هذه المرافقة الدوائية يجب مراقبتها.

3. 2 الأنتيرفيرون ألفا 27 و2b:

إعطاؤه بنفس الوقت مع الأدوية المهدئة أو المنومة غير منصوح به (2)، ولذلك فمن غير المنصوح مرافقته مع المثبطات النخاعية أو الأدوية السامة للخلايا (زيادة في آثارها الجانبية) أو مع مشتقات الكزانتين (تيوفيللين أو أمينوفيللين) (نقص تركيزها الدموي).

جدول 2 – التداخل في المفعول الدوائي مع مثبطات قالب الترانسكيبتاز والذي بإمكانه إنقاص فعالية مضادات الفيروس القهقري أو دواء آخر أو زيادة الآثار الجانبية الضارة

مضاد الفيروس القهقري الخطر مرافقة دوائية مضاد استطبابها مرافقة غير منصوح بها مرافقة يجب استعمالها مع اتخاذ احتياطات
الزيدوفودين إنقاص الفعالية

­ آثار جانبية غير مرغوب بها

ستافودين (B) ريبافيرين (D، I)

كاربامازيبين (G)

فينوباربيتال (G)

فينيتويين (G)

ريفامبيسين (G)

آمفوتيريسين (K) B

مثبتات الخلايا (K)

دابسون (K)

فلوسيتوزين (K)

جانسيكلوفير (K)

بيريميتامين (J)

الديدانوزين إنقاص الفعالية

­ آثار جانبية غير مرغوب بها

جانسيكلوفير (C)

زالسيتابين

دابسون (A)

أندينافير (A)

إيتراكونازول (A)

كيتولونازول (A)

بيريميتامين (A)

كينولون (A)

ريتونافير (A)

تيتراسيكلين (A)

تاليدوميد (I)

ريبافيرين (K)

الزالسيتابين إنقاص الفعالية

­ آثار غير مرغوب بها

لاميدوفين (B) ديدانوزين (I)

ستافودين (I)

مضاد حموضة موضعي

بنتاميدين (وريدي) (I)

تاليدوميد (I)

اللاميدوفين إنقاص الفعالية

­ آثار غير مرغوب بها

زالسيتابين (B) تريميتوبريم (L)
الستافودين إنقاص الفعالية

­ آثار جانبية غير مرغوب بها

زيدوفودين (B) دوكسوروبيسين (F)

زالسيتابين (I)

ريبافيرين (B)

بنتاميدين (وريدي) (I)

تاليدوميد (I)

أباكافير إنقاص الفعالية

­ آثار غير مرغوب بها

الإيتانول (K)
النيفيرابين إنقاص الفعالية

­ آثار غير مرغوب بها

ساكينافير (N)

كيتوكونازول (N)

إيتينيل إيستراديول (N)

ريفامبيسين (G)

حاثات أخرى

أندينافير (G)

ميتادون (G)

ريفابوتين (G)

الإيفافيرنيز إنقاص الفعالية

­ آثار غير مرغوب بها

أستيميزول (N)

سيزابريد (N)

ميدازولام (N)

تريازولام (N)

ساكينافير (N)

إيتنيل – أستراديول (K)

أندينافير (N)

ميتادون (G)

ريفامبيسين (G)

ريفابوتين (G)

حاثات أخرى

ريتونافير (N)

* آليات التداخل في المفعول الدوائي:

(A) إنقاص الامتصاص.

(B) تنافس من أجل الفسفرة.

(C) إنقاص التركيز (آلية غير محددة).

(D) إنقاص الفعالية داخل الزجاج (آلية غير محددة).

(F) تثبيط الفعالية.

(G) حث السيتوكروم P450 أو سيتوكروم الترافق (Conjugaison).

(I) آثار جانبية غير مرغوب بها مشتركة.

(J) تثبيط الاتحاد.

(K) زيادة التركيز (آلية غير محددة).

(L) إنقاص التصفية الكلوية.

(M) تنافس على الكحول الديهيدروجيناز.

(N) تثبيط السيتوكروم P450.

* الاحتياطات الواجب اتخاذها يمكن أن تكون:

– مراقبة زائدة للآثار الجانبية.

– مراقبة التركيز المصلي لأحد هذه الأدوية.

– احتمال تغيير لأحد الجرعات.

– تغيير أوقات أخذ الأدوية.

جدول 3 – التداخل في المفعول الدوائي مع مثبطات البروتياز والذي بإمكانه إنقاص الفعالية الدوائية (لمضادات الفيروس القهقري أو لدواء آخر) أو زيادة الآثار الجانبية الضارة

مضاد الفيروس القهقري الخطر مرافقة دوائية مضاد استطبابها مرافقة دوائية يجب تجنبها مرافقة يجب استعمالها مع اتخاذ احتياطات
الساكينافير إنقاص الفعالية كاربامازيبين (G)

فينوباربيتال (G)

إيفافيرنيز (G)

نيفيرابين (G)

فينيتويين (G)

بريميدون (G)

ريفامبيسين (G)

ريفابوتين (G)

­ آثار جانبية غير مرغوب بها سيزابريد (N) ميدازولام (N)

تريازولام (N)

سيلدينافيل (N)

الإيندينافير إنقاص الفعالية ريفامبيسين (G) مضادات حموضة (A)

ديدانوزين (A)

كاربامازيبين (A)

مثبطات مضخة البروتون (A)

إيفافيرنيز (G)

نيفيرابين (G)

ريفابوتين (G)

فينوباربيتال (G)

فينيتويين (G)

بريميدون (G)

­ آثار غير مرغوب بها ديهيدروإيرجوتامين (N)

سيزابريد (N)

إيرغوتامين (N)

إيتراكونازول (N)

كيتوكونازول (N)

ريفابوتين (N)

ألبرازولام (N)

ميدازولام (N)

تريازولام (N)

نيلفيتافير (N)

سيلدينافيل (N)

النيلفينافير إنقاص الفعالية ريفامبيسين (G) إيتينيل إيستراديول (N)

ميتادون (G)

ريفابوتين (G)

كاربامازيبين (G)

فينوباربيتال (G)

فينيتويين (G)

بريميدون (G)

­ آثار غير مرغوب بها سيزابريد (N)

ديهيدروإيرجوتامين (N)

إيرجوتامين (N)

أندينافير (N)

ريفابوتين (N)

ريتونافير (N)

ألبرازولام (N)

ميدازولام (N)

تريازولام (N)

سيلدينافيل (N)

الريتونافير إنقاص الفعالية إيتنيل إيستراديول ديدانوزين (C)

ميتادون (G)

تيوفيللين (G)

الليبونافير

الريتونافير

­ آثار غير مرغوب بها أميودارون (H)

سيزابريد (N)

ديهيدروإيرجوتامين (N)

إيرجوتامين (N)

بيموزيد (N)

ريفامبيسين (N)

أستيميزول (N)

ريفابوتين (N)

ميدازولام (N)

تريازولام (N)

كلارتيروميسين (N)

ديزيبرامين (N)

نيلفينافير (N)

سيلدينافيل (N)

إيفافيرنيز (N)

الأمبرينافير إنقاص الفعالية ريفامبيسين (N) كاربامازيبين (N)

فينوباربيتال (G)

فينيتويين (G)

بريميدون (N)

ريفابوتين (N)

­ آثار غير مرغوب بها أستيميزول (N)

سيزابريد (N)

ديهيدروإيرجوتامين (N)

إيرجوتامين (N)

ميدازولام (N)

تريازولام (N)

ديازيبام (N)

ريفابوتين (N)

سيلدينافيل (N)

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال؟ اسأل طبيب أجوبة طبية