الرئيسية / طب وصحة / الغذاء والتغذية / / فوائد الشاي الصحية

فوائد الشاي الصحية

إن رشفتنا المفضلة قد تكون أفضل لنا أكثر مما نظن ؛ فهى تساعد على تجنب أمراض القلب، وإعتام عدسة العين، وحتى سرطان الأمعاء. وعلى الرغم من إدراكنا أننا جميعا نتناول جالونات من  الشاي كل يوم، إلا أننا نشرب فقط حوالى ثلاثة أكواب ونصف، بينما توحى الأبحاث الحالية بأن تناول من أربعة إلى خمسة أكواب يوميا قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض مزمن مثل أمراض القلب.

لقد أظهرت إحدى الدراسات الإسكندينافية أن تناول أربعة، أو خمسة أكواب من  الشاي في اليوم قد خفضت من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 96% بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين الخمسين والتاسعة والستين. ولقد وجدت أحدث الدراسات التي أجريت في أمريكا أن خطر الإصابة بنوبات قلبية لدى الذين يشربون كوبا أو أكثر من  الشاي في اليوم كان نصف النوبات القلبية التي أصابت الذين لا يشربون  الشاي مطلقا. والسبب الواضح هو أن  الشاي سواء كان أخضر، أو أسود  غنى بمواد مضادة للأكسدة، وهى مركبات تساعد الجسم على محاربة جزيئات الجذور الحرة الضارة. لكن الإفراط في تناول  الشاي يسبب زيادة في خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية وبعض أنواع السرطان. إن  الشاي غنى بمجموعة من مضادات الأكسدة تسمى الفلافونويدات، والكثير منها ينطلق إلى الشراب خلال الدقائق الأولى من نقعه أو غليه. إن تناول ثلاثة أكواب من  الشاي يوميا لمدة أسبوعين يرفع من تركيز المواد المضادة للأكسدة في الدم بنسبة الربع.

فوائد الشاي الصحية

وعلى عكس الاعتقاد الشائع، فإن الشاي يحتوى على كافيين أقل من القهوة، حيث يحتوى كوب  الشاي في المتوسط على 40 ملليجرام من الكافيين، مقارنة بحوالى 150 ملليجرام من الكافيين في القهوة المصفاة و 64 ملليجرام في القهوة السريعة. إن تناول أكثر من 12 كوب من  الشاي كل يوم يمد الجسم بمقدار زائد من الكافيين، على الرغم من أن الكافيين لا يتراكم في الجسم. ومن المثير أيضا أن وجدت دراسة حديثة جدا نشرت في صحيفة الجمعية الطبية الأمريكية أن داء باركنسون (الشلل الرعاش) يبدأ في الاختفاء بشكل متواصل مع زيادة تناول  الشاي، أو أية مشروبات أخرى تحتوى على الكافيين. إن هناك الكثير الذي ينبغى أن نتعلمه عن مجتمعنا، ولكن في نفس الوقت من الأمور المشجعة معرفة أننا قد نفعل بأنفسنا خيرا عندما نجلس ونرشف كوبا من  الشاي.

إن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في  الشاي قد تؤدى ولو جزئيا إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض رئيسية مثل: سرطان الأمعاء، وأمراض القلب. إن تناول أربعة إلى ستة أكواب من  الشاي تعتبر كمية معقولة، ولكن لأن  الشاي مدر للبول فيجب تخفيفه بالماء، أو العصائر للحفاظ على كمية السوائل في الجسم عند مستوى صحي.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية