X

الماء: اشرب الماء طوال اليوم لتشعر بالتحسن

اشرب الكثير من الماء، وسوف تشعر بالتحسن. وعلى الرغم من أن هذه النصيحة الطبية أساسية جدا ولا غنى عنها، إلا أن الكثير منا يعيشون حياتهم في حالة من الجفاف المزمن. إنك لا تفضل اختيار أن تسير سيارتك بأقل وقود ممكن، ولكن هذا ما يحدث بالفعل مع الملايين منا في علاقتهم بأجسامهم كل يوم من الأسبوع.

لنحاول معا أن ندرس بعض الحقائق الأساسية. عندما نولد فإن 97% تقريبا من أجسامنا تكون مكونة من الماء، وتدور هذه النسبة حول 75% أثناء فترة الرشد. إن خلايا المخ تتكون أساسا من الماء، وحتى أسناننا تحتوي على ماء بنسبة 10%. أضف إلى ذلك أن أي وظيفة خلوية في الجسم مرتبطة بمعدلات السوائل. هذا وفي أي وقت تكون نسبة 15% من إجمالي ماء الجسم مخزنة في العضلات. كما إن الدم في الجسم وكذلك جهاز المناعة الذي يحارب السرطان يتطلب ماء لدفع المخلفات خارج الخلايا، ولنقل المواد المغذية، والأحماض الأمينية الحيوية لها. وتعمل الخلايا السليمة بواسطة امتصاص المواد المغذية من الماء الذي يغرقها، وعلى الرغم من أننا يمكن أن نبقى على قيد الحياة لعدة أيام بدون طعام، إلا أن معظم البشر يموتون إذا ظلوا بدون ماء لنفس الفترة الزمنية. وحتى أنه يقال إن نسبة 2% من جفاف الجسم تسبب هبوط مستوى الطاقة بنسبة الخمس.

إذا ماذا يجب أن نفعل بشأن تناولنا للماء؟ النصيحة التقليدية هي أن تشرب على الأقل ثمانية أكواب كبيرة من الماء كل يوم، لأن هذا يساعد على حماية الجسم من الأمراض، ويعزز الأمعاء السليمة ووظائف الكليتين، ويحافظ على أن يظل الجسم يعمل بكفاءة مثلى. وهذا الرقم هو أفضل تقييم لمقدار الماء الذي يفقده معظمنا خلال فترة 24 ساعة في الأنشطة المعتادة. في عالم المثالية فإن أفضل ماء ينبغي أن يكون هذا النوع المقطر؛ هذا لأن مياه الصنبور تكون ملوثة غالبا بواسطة الملوثات مثل: المبيدات الحشرية، أو النيترات، ولأن المياه المعدنية المعبأة لا تكون نظيفة دائما كما يريد مصنعوها أن نصدق. وبالإضافة إلى ذلك فإن مياه العيون والينابيع لا تجرى عليها إلا القليل من الفحوص التي تبحث عن الملوثات. ولكن مرشح المياه الذي يقوم على أساس تنقية المياه بالكربون يمكن تركيبه بسهولة على مورد الماء للتخلص من أية معادن ثقيلة، وكذلك البكتيريا، وسوف يعود على صحتنا بالنفع أكثر من تكلفة التركيب عشرات المرات. ويتوفر أيضا بالأسواق أباريق الترشيح، واستخدام إحدى هذه الأدوات أفضل من شرب الماء دون ترشيح على الإطلاق، إلا أن هذه الطريقة قد لا تزيل المعادن الثقيلة، أو البكتيريا.

ثمة نقطة أخرى بشأن الماء والتى ننساها دائما، وهي أن شرب الماء قبل تناول الطعام يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن. إذا لم تصدقني، حاول أن تشرب الماء باستمرار طوال اليوم، وبصفة خاصة قبل تناول أي وجبة بعشرين دقيقة، وراقب وزنك وهو يقل تدريجيا.

وتذكر دائما أن تناول الشاي أو القهوة أو أية مشروبات تحتوي على الكافيين يمكن أن يسبب جفاف الجسم، ذلك لأن هذه المشروبات تعمل على إدرار البول، فتخرج السوائل. إن كثيرا من المرضى المصابين بالجفاف والذين يعانون أعراضا مثل الصداع، والإجهاد يعتقدون أنهم يتناولون ما يكفيهم من المياه بينما هم في الحقيقة يتناولون فقط تلك الأنواع من المشروبات، وتكون النتيجة أن مقدار ما يتناولونه من السوائل لا يتماشى مع ما يخرجونه.

يصيب الجفاف ملايين الأشخاص، إلا أنه لا يجب أن ننسى أهمية الماء لسلامة الجسم والعقل. عليك أن تشرب ماء مقطرا، أو مرشحا، أو عصائر فواكه طازجة بدلا من المشروبات التي تحتوي على الكافيين قدر الإمكان.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية