X

الليمون الحامض لحرق الدهون وتخليص الجسم من الماء المحتبس والسموم

ظهر الليمون الحامض أولاً في الصين منذ 200 سنة ونشأ في الأصل كهجين بين الليم وليمون الأترج. جلب كريستوفر كولومبس الليمون الحامض إلى أميركا حيث نما في فلوريدا منذ ذلك الحين! العديد يفكرون بالليمون الحامض لإعداد الليموناضة وحسب، إنما، من الناحية الغذائية، يمكن لتلك الفاكهة الصفراء أن تقوم بأكثر من إرواء العطش في يوم صيفي حار.

الليمون الحامض عالي المحتوى بالفيتامين C، وهو يزودنا بالفيتامين أربع مرات أكثر من البرتقال. بصفته أول مضاد للتأكسد في الجسم يذوب في الماء، يتجول الفيتامين C في الجسم واقياً من التلف الخلوي وتراكم الكولسترول وذلك عبر طرد أي جذور حرة يلتقيها.
اكتشف الباحثون مادة في الليمون اسمها ليمونين limonene. وأثبت هذا الزيت الأساسي قدرته على تقليص الأورام السرطانية، وعلى إزالة مولدات السرطان من الجسم، وحث السوائل اللمفاوية على التدفق بطريقة صحية في الجسم.

يساهم الليمون في عملية الهضم عبر انتاج الأنزيمات الأساسية المنشطة للمرارة والكبد وعبر تعزيز امتصاص البروتين والمعادن من الأطعمة. كما يساعد الليمون الحامض أيضاً على جعل الدهون سائلة كي يتمكن الجسم من التخلص منها أسرع. وإن لم يكن ذلك كافياً، فشرب عصير الليمون الحامض في الماء الساخن يعمل كمدر للبول خفيف، مخلصاً الجسم من الماء المحتبس والسموم. كذلك يمكن أن يساعد على تخفيف السيلوليت من خلال تنظيف الجهاز اللمفاوي وحث الدم على التدفق حتى البشرة.

وليكمل معروفه، يؤمن الليمون الحامض أيضاً كمية صغيرة من الفيتامين 6B والبوتاسيوم والكلسيوم والمغنزيوم والفولات. إذاً سارعوا ولا تتباطؤا في اختيار هذا الطعام الخارق المزيل للدهون اليوم!

عناصر حرق الدهون
•    مزيل للكولسترول
•    مزيل للسمية
•    مدر للبول
•    مولد للحرارة

الاستهلاك المنصوح به

عصير ليمونة حامضة واحدة على الأقل يومياً.

مواضيع طبية من القسم

حقائق فقط

● على عكس البرتقال، يستمر الليمون الحامض بالنضوج حتى بعد قطفه.
● استهلاك الليمون مع السكر يلغي العديد من منافعه الصحية. فالسكر يخفض المناعة ويعيق الهضم ويخرج الفيتامينات والمعادن من الجسم.
● يعتقد المداوون بواسطة العطور أن عطر الليمون الحامض مفيد إذ إنه يساعد على إزالة الإجهاد وتعزيز جهاز المناعة.
● يعود الكثير من نكهة وعطر الليمون الحامض إلى المنكه الخاص به وهو نوع من الزيوت متوفر بكثرة في قشرة هذه الفاكهة.

عززوا منافع الليمون الحامض

● لتجدوا الليمون الحامض بنوعية جيدة تذكروا أنه كلما كانت القشرة أرق، كلما كان اللب أكثر والعصير متوفراً أكثر. ابحثوا عن الليمون الحامض المتماسك القوي البنية والذي تكون حباته ثقيلة مقارنة مع حجمها.
● اختاروا الحبات ذات اللون الأصفر المشرق، لأن تلك التي عليها بقع خضراء فاتحة تكون غير ناضجة تماماً وحمضية أكثر.
● تكون الحبات ناضجة فوق الحاجة إن كانت متجعدة ولونها ضارب إلى الحمرة أو إن كان فيها بقع لينة.
● إن كنتم تنوون استعمال قشرة أو برش الليمون الحامض، فاختاروا الفاكهة التي تكون عضوية بالتأكيد لتجنب التعرض للمبيدات والشمع.
● طالما هو محمي من أشعة الشمس، يبقى الليمون الحامض طازجاً في حرارة الغرفة مدة أسبوع واحد تقريباً.
● للحفاظ على الليمون الحامض لمدة أطول، يخزن في علبة التبريد في البراد حيث يحافظ على جودته لأربعة أسابيع.
● استعملوا الليمون الحامض في أسرع وقت ممكن بعد قطعه.
● بما أن الليمون الحامض يعطي عصيراً أكثر حين يكون أدفأ، دعوه يكتسب حرارة الغرفة قبل عصره وذلك بوضع حباته في سلطانية من الماء الدافئ لبضع دقائق. إن دحرجة حبة من الليمون الحامض تحت كف اليد مسندة إلى سطح صلب يساعد أيضاً على استخراج عصير أكثر منها.
● من الممكن تجليد عصير الليمون الحامض. اسكبوا العصير الطازج في جارور للثلج ودعوه حتى يتجلد. ثم احفظوا مكعبات الليمون في أكياس بلاستيكية في الثلاجة للاستعمال عند الحاجة.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● امزجوا عصير الليمون الحامض مع زيت الزيتون أو زيت بزر الكتان، والثوم المدقوق الطازج والفلفل الأحمر لإعداد مرق منعش لتتبيل السلطة.
● بما أن الأحماض تساعد البروتين على الاشتداد والتماسك، سيحافظ البيض المفقوص على شكله إن أضفتم إلى ماء الطهو بعض القطرات من عصير الليمون الحامض.
● أضيفوا رذاذ الليمون الحامض إلى الفاكهة المقطعة أو الخضار البيضاء للمحافظة على لونها.
● عند تحضير السمك، ضعوا شرائح رقيقة من الليمون الحامض تحت السمكة ومن حولها. وفيما تقلى السمكة أو تشوى، تصبح شرائح الليمون الحامض طرية وقابلة للأكل مع السمكة.
● سيصبح كوب الماء منعشاً أكثر وأجمل إن أضفتم إليه شريحة من الليمون الحامض.

فكّروا مرتين

● لدى تحضير وصفات تتضمن الليمون الحامض أو عصيره، استعملوا آنية للطهو لا تتفاعل، كالفولاذ الصامد (ستانلس ستيل) أو الآنية المطلية بالمينا أو آنية بلاستيكية. فتعرض الليمون الحامض لآنية من الحديد غير المطلي، أو النحاس، أو الألومنيوم قد يفقد الطعام لونه ويترك نكهة معدنية.

قيل في الليمون الحامض

أولاً تعلمت إدخال الليمون إلى طعامي. والآن أقدم شرائح الليمون الحامض مع كل الوجبات التي أعدها. عصر الليمون فوق أطباقي يشكل بديلاً جيداً عن الملح ويساعد حقاً على تخفيف الدهون. جربوه بنفسكم!
إلين هـ. من نورث كارولينا.

أتحدر من شجرة عائلة كبيرة لها تاريخ وراثي قديم بالتعرض للسيلوليت، بإمكانكم تخيل مدى سعادتي بإيجادي طريقة لإزالته! وكنت أشعر أنه إن اختفى السيلوليت فستكون أي خسارة في الوزن فوق ذلك هدية. وقد اختفى معظم السيلوليت خلال الأسبوعين الأولين من اتباعي برنامج إزالة الدهون، بما فيه شرب الماء الساخن مع عصير الليمون الحامض كل صباح. ومع أنني لم أستعن بالميزان، بإمكاني رؤية فخذي يتقلصان. يا لي من امرأة سعيدة!
تشارلي س. من واشنطن

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها