الرئيسية / طب وصحة / الغذاء والتغذية / / الكرنب: إنتاج الطاقة ومضاد للتأكسد Brassica

الكرنب: إنتاج الطاقة ومضاد للتأكسد Brassica

هو أحد أهم مصادر الفيتامين A بين الخضار. الكرنب خضار مورق أخضر ينتمي إلى العائلة نفسها التي تضم الملفوف، وملفوف كولارد والكرنب المسوق – أو ذا الساق. في الواقع، يعرف الكرنب على أنه جَدّ عائلة الملفوف كلها. يشبه الكرنب ملفوف كولارد إلا أن أوراقه متجعدة عند أطرافها. لدى الطهو، يتقلص الكرنب أقل من كل البقول ويعطي نكهة أقوى من نكهتها وبنية أكثر خشونة. يحتوي متجر البقالة المحلي لديكم على الأرجح، على النوع الأخضر الغامق، إنما يتوفر الكرنب أيضاً بلوّن الأصفر المخضّر، والأحمر أو الأرجواني بأوراق إما مسطحة أو مجعدة.

يعطي الكرنب قيمة غذائية أكثر مقابل وحدات حرارية أقل تقريباً مما في أي طعام آخر. يؤمن كوباً من الكرنب كمية وافرة من المنغنيز، وهو معدن يساعد على إنتاج الطاقة من البروتين والنشويات. المنغنيز مُكون أساسي أيضاً لمضاد للتأكسد مهم اسمه سوبرأكسيد ديسموتاز superoxide dismutase، وهو يؤمن حماية مهمة ضد الجذور الحرة. يزود الكرنب أيضاً بالفيتامين B6 والريبوفلافين، وهما ثنائي ناشط يحمي اللبيدات Lipids أو الدهون كالكولسترول من الجذور الحرة التي تهاجمها أو تفسدها. يساعد محتوى الكرنب العالي بالألياف على تخفيض معدلات الكولسترول والسيطرة على معدل سكر الدم.

الكرنب: إنتاج الطاقة ومضاد للتأكسد Brassica

بصفته طعام مزيل للدهون، يوفر الكرنب الكلسيوم لعظام صحية واللوتيين lutein لحماية العينين من سد الماء الأزرق، كما يحتوي الإندول 3 كاربينول للوقاية من سرطان القولون، بالإضافة إلى كمية صحية من الحديد والفيتامين A و C. أسدوا لنفسكم صنيعاً بجلب مؤونة من هذا النجم الغذائي الأخضر حين تتبضعون في المرة القادمة.

عناصر كسح الدهون:
– مزيل للسمية
– منشط
– مزيل للكولسترول
– موازن لسكر الدم

الاستعمال المنصوح به: يستهلك يومياً حسب الرغبة.

حقائق فقط

● يتوفر الكرنب على مدار السنة، لكنه أكثر طراوة وأغنى بالنكهة خلال أشهر الشتاء.
● يمكنكم الاستعاضة عن السبانخ بالكرنب في أي وصفة أردتم.
● يعطي كوب واحد من الكرنب حوالى 200٪ أكثر من الكمية المطلوبة يومياً من الفيتامين A أو 75٪ من الحاجة اليومية من الفيتامين C.
● أنواع الكرنب الملونة، والتي تسمى أحياناً بكرنب ساوا، تزرع غالباً بداعي الزينة، إنما هي صالحة للأكل. ولها طعم أقوى من طعم الكرنب العادي.

عززوا منافع الكرنب

● ابحثوا عن الأوراق المتجعدة ذات اللون الأزرق المخضر الغامق وغير الذابلة، وغير المصفرة والتي لا تحتوي على ثقوب صغيرة.
● يجب أن تكون الضلوع الصالحة للأكل، ممتلئة ورطبة.
● إن رأيتم الكرنب ذا الأوراق الصغيرة فاشتروه، إذ يكون شديد الطراوة ونكهته لطيفة. تميل الأوراق الكبيرة الخشنة إلى القساوة ومرارة النكهة.
● لحفظ الكرنب، غلفوه بأوراق ماصة رطبة، وضعوه في كيس بلاستكي مخرم وابقوه في أبرد مكان في البراد. قد يذبله الغسل قبل التخزين.
● من الممكن إبقاء الكرنب في البراد لعدة أيام، إلا أنه يكون على أفضل حال إن أكل خلال يوم أو يومين، بما أنه كلما طال تخزينه كلما أصبح طعمه حاداً. حتى وإن بدت الأوراق جيدة وخضراء، ستكون لها نكهة غير مستحبة بعد يوم أو اثنين.
● لإزالة التراب والأوساخ عن الكرنب، اغسلوه قبل الطهي عبر تنظيف كل ورقة منفردة في حوض كبير من الماء البارد. ارفعوا الأوراق من الماء ودعوا التراب والأوساخ تستقر في القعر، كرروا العملية إن لزم الأمر. لا تنقعوا الأوراق.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● إن كانت ضلوع الكرنب رفيعة وطرية، شذبوا أطرافها واطهوها مع الأوراق. أما إن كانت قاسية، فأزيلوها عبر طي كل ورقة عند نصفها، ولتكن ناحية العروق إلى الخارج ثم اسحبوا الساق إلى أعلى فيما تبقون الورقة مطوية.
● يمكنكم استعمال أوراق الكرنب كاملة إن كانت صغيرة، لكن من الأفضل نزع الأوراق الكبيرة عن الضلع الأساسي في الوسط. لفرم الكرنب، كدسوا الأوراق على شكل رزمة، ولفوها معاً ثم افرموها على شكل شرائح رفيعة.
● يمكن أن يؤكل الكرنب الصغير نيئاً وهو لذيذ إن خلط مع الأوراق الخضراء الأخرى في السلطة.
● الكرنب الناضج قاسٍ لتناوله نيئاً. بإمكانكم سلقه على البخار، أو سلقه وتقشيره، أو تدميسه أو قليه بسرعة بقليل من الدهن، أو شيه. وفقاً للطريقة المتبعة، تتراوح مدة الطهي ما بين الخمس والثلاثين دقيقة.
● كلما أمكن ذلك، خططوا لاستعمال ماء طهو الكرنب في صلصة أو مرق حساء حتى لا يهدر أي من مغذياته.
● جربوا إضافة الكرنب المفروم إلى السلطات واليخاني.
● دمسوا الكرنب والتفاح المقطعين. قبل التقديم، أضيفوا رشة من خل التفاح واللوز المبروش.

فكّروا مرتين!

● ينتمي الكرنب إلى المأكولات القليلة التي تحتوي على الأكسالات، وهي مواد موجودة طبيعياً فيه ومن الممكن أن تتبلور في الجسم وتسبب الحصى في الكلى. إن تم تشخيص مشاكل في الكلى أو المرارة لديكم، استشيروا طبيبكم قبل إدراج الكرنب غالباً في لائحة طعامكم.

قيل في الكرنب

حصة كبيرة من الكرنب في طبقي، تشبعني حقاً وتساعدني على عدم استعادة الثلاثين باوند التي أزلتها. أحب قليها بالمرق مع بعض من الثوم الطازج. قبل التقديم مباشرة، أضيف إليها رشة من الليمون الحامض وزيت الزيتون.
ماغي ت. فيرمون

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا