التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

القشرة: زيوت عطرية للتغلب على قشرة الرأس

إن كنت تعاني من القشرة، لا تستعمل الشامبو المضاد للقشرة، بل عالج فروة رأسك بالزيوت العطرية التي يوصي بها العلاج بالعطور.

تلك هي نصيحة باربرا كلوز، خبيرة أعشاب ومعالجة بالعطور في إيست هامتون، نيويورك. وتفسر مقصدها قائلة: “القشرة ليست مشكلة شعر بل مشكلة جلدية. إذ ينتج التقشر والحكة عن فرط إفراز غدد فروة الرأس لمادة الدهن. ويتضاعف نشاط هذه الغدد بسبب فرط جفاف فروة الرأس. والواقع أن معظم مستحضرات غسل الشعر المضادة للقشرة تحتوي على أدوية قوية للسيطرة على أعراض المشكلة، ولكنها لا تعالج الاضطراب الأساسي، ألا وهو جفاف فروة الرأس وضعفها”.

والحقيقة أن الشامبو المضاد للقشرة غالبا ما يحتوي، كما تشير، على منظفات مؤذية تقضي على التوازن الحساس لفروة الرأس بين الماء والدهن، مما يزيد من تهيج الغدد ويساهم في دوام المشكلة.

وفي ما يلي وسائل العلاج الطبيعية التي يعتقد خبراء الجمال بأنها الطرق الأفضل والأكثر فاعلية لحل مشكلة القشرة.

دليل العناية الطبية

ثمة أسباب عديدة للقشرة، بما في ذلك الإنتان الخميري لفروة الرأس أو اختلال التوازن الهورموني. فإن جربت وسائل العلاج الذاتية من شهرين إلى ثلاثة ولم تفلح في إزالة القشرة، اقصد طبيبا جلديا ليشخص الحالة بدقة، وقد يصف لك علاجا بشامبو طبي وأدوية ستيروييدية موضعية.

العلاج بالعطور: شامبو مخفف للقشرة

ابتكرت روبيرتا ويلسون، معالجة بالعطور في الباكيركي، نيومكسيكو، تركيبة عطرية لشامبو يساعد على تعديل عمل الغدد المفرزة للدهن والماء في فروة الرأس، ويساهم بالتالي في إزالة القشرة.

أضف لثماني أونصات (227 سم3) من الشامبو الخفيف غير المعطر 10 نقاط من زيت شجرة الشاي، 8 نقاط من زيت خشب الأرز، 6 نقاط من زيت الصنوبر، 6 نقاط من زيت إكليل الجبل، 4 نقاط من زيت القصعين، و4 نقاط من زيت الليمون. “فهذه الزيوت العطرية تشجع أجهزة الجسد على التحرك لعلاج المشكلة المسببة للقشرة”، كما تقول.

فزيت شجرة الشاي هو مطهر يساعد على تعديل البكتيريا الموجودة في فروة الرأس. ويعتقد بأن إكليل الجبل وخشب الأرز يزيدان الدورة الدموية في فروة الرأس. أما الصنوبر، فهو يشجع على إزالة السموم من جلد الفروة. بينما يساعد القصعين على تعديل إنتاج الزيت، والليمون على إزالة السموم وتشجيع التنظيف الداخلي للجسم. وتنصح ويلسون باستعمال الشامبو عدة مرات في الأسبوع.

الزيت العطري لإكليل الجبل: لتخفيف التقشر

تعتقد كلوز بأن الزيت العطري لإكليل الجبل يمكنه أن يزيد الدورة الدموية وينشط فروة الرأس ويخفف من تقشرها. ضع من نقطة إلى ثلاث نقاط من الزيت في ملعقة طعام من زيت حامل دسم، كزيت الأفوكادو، ثم دلك فروة رأسك بالمزيج لمدة دقيقة إلى دقيقتين، مرة في اليوم.

شجرة الكافور EUCALYPTUS: حمام يساعد على توازن فروة الرأس

تساعد أوراق شجرة الكافور على محاربة الإنتان وتقوية الجلد، وقد استعملها خبراء الأعشاب منذ القدم في علاج القشرة، كما تؤكد بريجيت مارس، خبيرة أعشاب ومستشارة غذائية في بولدر، كولورادو.

للاستحمام بأوراق الكافور، ضع أربع ملاعق صغيرة مليئة بالأوراق المجففة في ربع غالون من الماء المغلي وحركها. غطّ الوعاء وارفعه عن النار واترك الأوراق تنتقع لمدة ساعة. صفّ السائل في قنينة بلاستيكية كبيرة وأضف إليه ملعقة طعام كبيرة من خل التفاح. بعد الاستحمام صب السائل ببطء على شعرك. “وللحصول على مفعول أقوى، لا تغسله، بل اتركه يجف”، كما تنصح مارس. استعمل هذا الحمام العشبي كل مرة تستحم فيها.

التدليك: زيت السمسم لعلاج جفاف الجلد

في الأيورفيدا، وهي نظام هندي قديم للطب الطبيعي، تمثل القشرة عارضا لحالة جسدية شاملة تسمى “فاتا” (vata)، أو الجفاف. لهذا السبب، تنصح براتيما ريشور، طبيبة أعصاب في نيويورك، بتدليك فروة الرأس مرتين في الأسبوع بزيت السمسم الدافئ الذي يحارب الجفاف الزائد.

“وله أيضا مفعول مهدئ ومسكن للجسم، وهذا مهم لأن القشرة تنتج أحيانا عن القلق أو تتفاقم بسببه”، كما تقول.

دلك فروة رأسك بكاملها بالزيت قبل النوم، لمدة 10 دقائق، ثم لف رأسك بمنشفة ساخنة واتركها لعشر دقائق أو الليل كله للحصول على مفعول مرطب أقصى. واغسل شعرك في اليوم التالي.

السيلينيوم: يخفف القشرة والحكة

من شأن معدن السيلينيوم أن يساعد على تخفيف التقشر والحكة، استنادا إلى إيرل مينديل، خبير غذائي وصيدلي في بفرلي هيلز. ولا يعرف الطب سبب فائدة هذا المعدن بالضبط، ولكن يؤكد د. ميندل أن السيلينيوم ساعد في أحيان كثيرة على زوال القشرة. وينصح بتناول 200 مكغ من المكمل يوميا.

الفيتامين هـ: لتوازن الإفرازات الدهنية

تنصح د. ريشور بتناول كبسولة من 400 وحدة دولية من الفيتامين هـ يوميا للمساعدة على توازن الإفرازات الدهنية في فروة الرأس وتخفيف الجفاف.

الزنك: يساعد على شفاء فروة الرأس

وتنصح د. ريشور أيضا بالأثر المعدني للزنك الذي يعيد بناء الجلد ويساعد على شفاء فروة الرأس من القشرة. وهي تنصح مرضى القشرة بتناول 15 إلى 20 ملغ يوميا.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا