التصنيفات
الغذاء والتغذية

القرع حارق الدهون ومضاد للتأكسد والالتهاب

أي نوع من الخضار يبدو كبطيخة إنما صفراء صغيرة ومن الممكن أن يُستعمل مكان الباستا على العشاء؟ إنه قرع المعكرونة، وهو نوع من قرع الشتاء ذي لب خفيف الحلاوة يتفكك مشكلاً خيوطاً رفيعة شبيهة بالمعكرونة. وزنه كمعدل عام، ما بين 4 و 8 باوند للثمرة الواحدة، ويمكن إيجاد قرع المعكرونة على مدار السنة وهو يقدم غلة من المنافع الغذائية.

فيما الأبحاث مستمرة، أظهرت الدراسات التمهيدية لعصارة القرع القدرة على مساعدة الجسم على محاربة التحولات الشبيهة بالسرطان في الخلايا ومشاكل البروستات معاً. للبيتا كاروتين، وهو أحد المغذيات الأكثر وفرة في قرع المعكرونة، خواص شديدة الفعالية مضادة للتأكسد والالتهاب. وبإمكانه الوقاية من تأكسد الكولسترول في الجسم، وتعديل السكر في الدم، والتغلب على مقاومة الأنسولين. يساعد البوتاسيوم الموجود في قرع المعكرونة على تخفيض ضغط الدم، كما تمنع أليافه الكيميائيات المسببة للسرطان من مهاجمة خلايا القولون.

وكمنفعة إضافية، يشكل قرع المعكرونة مصدراً ممتازاً للفولات الذي يحتاجه الجسم، لتجزئة حصيلة ثانية خطرة ناتجة عن عملية الأيض، اسمها الهوموسستيين. وبما أن الهوموسستيين قد يلحق ضرراً بجدار الأوعية الدموية، فقد يخفض استهلاك الكثير من الفولات احتمال الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية. وحيث أن للقرع قشرة قاسية يصعب بعض الشيء شقها، فهو حتماً يستحق العناء.

عناصر كسح الدهون
مزيل للكولسترول
موازن لسكر الدم

الاستهلاك المنصوح به

كوب واحد على الأقل من قرع المعكرونة في الأسبوع.

حقائق فقط

● المعكرونة النباتية، الكوسا النباتي، قرع المعكرونة، قرع النودل، كلها أسماء لهذا النوع من الخضار المتعدد الاستعمال.
● ستحصلون على حوالى خمسة أكواب من المعكرونة من القرع الذي وزنه 4 باوندات.
● قد يكون قرع المعكرونة ذو القشرة الرقيقة كثير العصارة وفقير بالنكهة.
● يحتوي قرع المعكرونة ذو القشرة البرتقالية الغامقة اللون على البيتا كاروتين أكثر مما يحتوي عليه القرع ذو اللب الشاحب.

عززوا منافع القرع

● في المتجر، ابحثوا عن القرع الثقيل الوزن نسبة إلى حجمه. يجب أن يكون للقشرة لمعية باهتة ولون شاحب متساوٍ. إن كانت الساق ما زالت متصلة به، فيجب أن تكون جافة ومكورة، لا رطبة وذابلة أو مسودة.
● البقع اللينة، واللون الأخضر يشيران إلى أن القرع غير ناضج. تشير المناطق العفنة والمغطاة بالعصارة، إلى فساد القرع.
● لا تغسلوا قرع الشتاء قبل تخزينه. من الممكن حفظ قرع المعكرونة في حرارة الغرفة لحوالى شهر، لكن ما إن تقطعوه، يحفظ في الثلاجة لحوالى يومين.
● يتجلد قرع المعكرونة جيداً. ضعوا القرع المطهو في أكياس الثلاجة واحفظوه في الثلاجة. قبل الاستعمال، أذيبوا القرع جزئياً، ثم اسلقوه على البخار لمدة خمس دقائق.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● إن واجهتكم مشاكل لدى قطع قشرة قرع المعكرونة، فحاولوا طهوه على نار خفيفة. اختاروا قرعاً يتسع في الوعاء الخاص بالطهو البطيء. اثقبوه في عدة أمكنة بواسطة شوكة كبيرة أو سيخ شك. وضعوه في وعاء الطهي البطيء وأضيفوا إليه كوبين من الماء. غطوه واطهوه على نار هادئة من 8 إلى 9 ساعات. اقطعوه إلى نصفين ثم تمتعوا بتناوله.
● من الممكن أيضاً تحميص أو شي أو طهو قرع المعكرونة على البخار. ما إن يطهى القرع، دعوه يبرد لعشر دقائق قبل قطعه إلى نصفين. أزيلوا البذور ومرروا شوكة طولياً عبر اللب لينفصل فيصبح خيوطاً طويلة.
● قدموا قرع المعكرونة مع صلصة المعكرونة المفضلة لديكم.
● بردوا خيوط القرع، ثم اخلطوها مع التابل المزيل للدهون المفضل لديكم. أضيفوا إليها قطع الطماطم (البندورة) السميكة، وستحصلون على طبق جانبي منعش وجميل.

قيل في قرع المعكرونة

فكرة ممتازة لما تبقى من قرع المعكرونة هي خفقه مع أي أعشاب أو توابل ترغبون بها وغرف كل ربع كوب من المزيج ثم وضعه في مقلاة حامية (مدهونة برذاذ زيت الزيتون للقلي السريع) وطهوه كالفطائر المحلاة. من الممكن إعدادها حلوة أو مالحة. تحب عائلتي فطائرها بالقرفة وحلوة ستيفيا
ليندا س. من فلوريدا

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا