الفتق الحجابي hiatal hernia

وتسمى أيضاً الفتق الثغري، وهي حالة شائعة وفيها يبرز جزء من المعدة إلى أعلى، داخل الصدر، من خلال فتحة في الحجاب الحاجز(وهي العضلة التي تفصل الصدر عن البطن وتساعد في عملة التنفس)، هذه الفتحة تسمى الثغرة أو الفجوة.

هذا الفتق يفسد وظيفة العاصرة المريئية السفلى، ويمكن أن يسبب التدفق العكسي الحمضي الذي قد يزداد سوءا بالليل. يحدث الفتق الثغري في اغلب الحالات في زائدي الوزن والمدخنين.

نصائح طبية

هذا النوع من الفتق يتمثل في ظهور نتوء لجزء من المعدة عبر الحلقة العضلية الرابطة بين المريء والمعدة. في معظم الأحيان لا تتسبب هذه الحالة في ظهور أية أعراض، ولكن تبعا لنوعية الغذاء، وغير ذلك من العوامل يمكن أن يتعرض الجزء المفتوق من المعدة للتهيج، أو يتسبب في ارتجاع الحامض في الجزء السفلي من المريء. والنتيجة هي حدوث مشکلات في الجزء العلوي من المعدة والأمعاء (الحموضة والتجشؤ والانتفاخ، وصعوبة الابتلاع، والارتجاع). يجب أن تكون قادراً على صرف هذه الأعراض .

  • لا تستلق أو تأو إلى فراشك في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات من تناول الوجبة.
  • حاول أن تتناول كميات أقل من الطعام على عدد مرات أكثر.
  • إن كنت تشعر بالضيق ليلا حاول أن ترفع رأسك من فوق مستوى السرير لثماني بوصات باستخدام ألواح خشبية.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا