التصنيفات
العيون

العين السوداء Black eye


إن إصابة الوجه أو الرأس قد تسبب نزفاً تحت البشرة حول عينك. ‏ويعزى ما يعرف بالعين السوداء إلى تغير اللون تحت العين نتيجة الدم المتراكم، وكذلك نتيجة تورم النسيج الطري حول محجر العين.

‏تكون معظم حالات العين السوداء إصابات غير خطيرة، ولا تتضرر العين بحد ذاتها عادة. وهي تشفى عموما خلال أيام قليلة.

إلا أن العين السوداء قد تشير إلى إصابة أكثر خطورة، وحتى إلى كسر في الجمجمة، خصوصا إذا كانت المساحة حول العينين مرضوضة أو إذا تعرض الرأس لصدمة.

‏في بعض الأحيان، تكون هناك إصابة مرافقة في مقلة العين كافية لإحداث نزف داخل العين. هذه الحالة، المعروفة بالغمر الدموي hyphema، قد تكون خطيرة، فهي تخفف النظر وتتلف القرنية. لهذا السبب، يستحسن أن يتولى طبيب العيون فحص مقلة العين إذا حصلت إصابة قوية بحيث سببت ما يعرف بعين سوداء.

علاج العين السوداء في المنزل

للتخفيف من الرضوض والورم حول العين:

‏- اعتمد الضغط الخفيف: ضع الثلج أو الكمادة الباردة على المساحة المحيطة بالعين لمدة 15 ‏دقيقة مرات عدة يوميا. ضع الكمادة الباردة بأسرع ما يمكن بعد الإصابة. لا تضع الثلج مباشرة على بشرتك، وإنما لفه أولا بمنشفة صغيرة أو فوطة.

‏- احرص على عدم الضغط على العين نفسها عند وضع الثلج أو تنظيف المساحة حول الإصابة.

– استمر في استعمال الثلج أو الكمادات الباردة لمدة 24 ‏إلى 48 ‏ساعة.

‏- تناول الأسيتامينوفين (مثل التايلنول وغيره) لتخفيف الألم المترافق مع العين السوداء. لا تأخذ الأسبيرين، الذي قد يؤخر تخثر الدم ويجعل المساحة المرضوضة أكبر حجما.

المساعدة الطبية

‏اطلب المساعدة الطبية فورا إذ ا عانيت من مشاكل في الرؤية (كرؤية مزدوجة، أو ارتجاج في الرؤية)، أو ألم وخيم، أو نزف في العين أو من الأنف، أو فقدان الوعي.