الرئيسية / طب وصحة / صحة المرأة / ، / العلامة الدموية Bloody show

العلامة الدموية Bloody show

نقصد بذلك المصطلح المثير والمنذر مرور تلك السدادة المخاطية mucus plug السميكة التي كانت تسد عنق الرحم في أثناء الحمل لتمنع بذلك الباكتيريا والميكروبات الأخرى من الدخول إلى الرحم، إذ إنه عندما يبدأ الجسم بالاستعداد للمخاض، يترقق عنق الرحم ويتلين ليزال بذلك الحائل المخاطي الذي كان يسد عنق الرحم.

وقد تظهر بعض الافرازات المهبلية التي قد تكون صافية أو قرنفلية اللون أو مشوبة بالدم، وربما تخرج على شكل كتلة سميكة أو لزجة أو على شكل مفرزات مستمرة أو متقطعة؛ ومع كل ذلك، هناك من النساء من لا تلاحظ شيئا من ذلك إطلاقا.

إن العلامة الدموية أو الافرازات المخاطية دلالة على اقتراب ذلك اليوم العظيم؛ ولكن ليس لدرجة الاستعجال في حزم الحقائب، إذ قد تظهر تلك العلامة قبل المخاض مباشرة أو ربما قبل أسبوع أو أسبوعين من المخاض.

متى تحتاجين إلى المساعدة الطبية بسبب ظهور العلامة الدموية

لا توجد حاجة لإخبار مقدم الرعاية الصحية بمرور تلك السدادة المخاطية إلا إذا كانت الافرازات مائية وذات رائحة كريهة أو إذا أصبحت ذات لون أحمر قان بشكل مفاجئ، لا سيما إذا كانت كميتها أكبر تقريبا من مقدار ملعقتين من الشاي، هذا مع العلم بأن النزف الحقيقي قد يشير إلى انفصال المشيمة الباكر premature separation of the placenta أو إلى المشيمة المنزاحة placenta previa، تلكما الحالتان اللتان تتطلبان اهتماما طبيا جيدا.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا