X

العلاج بعصير الفواكه والخضراوات

نظراً لما يحتويه عصير الفواكه والخضراوات من عناصر معدنية وفيتامينات وأنزيمات، فإنه يمكن استخدام هذه المحتويات لعلاج بعض الأمراض أو للوقاية منها. ولا شك أن العلاج عن طريق الفواكه والخضراوات يختلف تأثيره من شخص لآخر، بل قد يختلف أثره لدى الفرد الواحد حسب مراحل عمره. ولذلك يجب أن نقول إن طرق العلاج هذه ما هي إلا مجرد عوامل مساعدة مع طرق العلاج الأخرى، ويجب استشارة الطبيب لاختيار العلاج المناسب.

الأمراض وطرق معالجتها

الأمراض المعدية

إن العصير المكون من الزبيب والليمون والبرتقال والبنجر والجزر والطماطم والثوم (بكمية صغيرة) مفيد جداً في الشفاء من الأمراض المعدية، كما يفيد أيضا في علاج التهاب اللوزتين.

أمراض الأمعاء

ينصح باستخدام عصير الكرنب لعلاج قرحة المعدة. ويمكن التغلب على عسر الهضم والإمساك بتناول عصير الفواكه والخضراوات لاحتوائه على كميات كبيرة من الإنزيمات التي تساعد على الهضم والإخراج ويفضل أن يكون هذا العصير من السبانخ والثوم والجزر والخيار والطماطم والبنجر. وللثوم أثر كبير في تنظيف الأمعاء والتخلص من الغازات.

أمراض الدم

يمكن علاج حالات الأنيميا بتناول عصير سبانخ إذ أنه غني بعنصري الحديد والكلوروفيل بالإضافة إلى تناول عصير العنب والبنجر الذي يساعد على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء.

ارتفاع ضغط الدم

إن أفضل شيء لعلاج ضغط الدم المرتفع هو الاعتماد على العصير، لأنه يمد الدم والخلايا بمعدن البوتاسيوم الذي يساعد على التخلص من كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) الموجود في الخلايا على أن يستمر هذا العلاج لمدة أربعة أسابيع، وسيظهر مدى الانخفاض الذي يحدث تدريجيا في ضغط الدم. وبعد انقضاء هذه المدة يمكن العودة إلى نظام الأكل العادي على أن يستأنف العلاج بالعصير كل ستة شهور للمحافظة على المعدل الطبيعي لضغط الدم. وتعتبر الحمضيات والعنب من أفضل أنواع العصير لعلاج الضغط المرتفع ويليها الجزر والسبانخ والبقدونس والبصل والثوم.

البدانة

يمكن التخلص من الوزن الزائد بالاعتماد – بالدرجة الأولى – في التغذية على العصير مع تقليل الوجبات العادية بقدر الإمكان.

آلام الروماتزم

ثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن للعصير تأثيرا ايجابيا على الروماتيزم، حيث أن العصير القلوي يستطيع أن يحل الترسيبات المتراكمة على المفاصل، وللحصول على فائدة أكبر يمكن تدليك الأجزاء المصابة في الجسم للإسراع في عملية الشفاء. وأفضل أنواع العصير بالنسبة لهذا المرض هو العصير المكون من الجزر والبنجر والكرفس.

حصوات الكلى

ويفيد فيها العصير المكون من الجزر والكرفس والليمون الذي يعمل على إذابة مادة اليوريا (UREA) التي تسبب تكوين حصوات القناة البولية. ولابد أن يكون العصير طازجاً، وتخزين الزائد في الثلاجة يفقده بعضاً من قيمته الغذائية.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية اسأل طبيب أجوبة طبية أجوبة خاصة