الرئيسية / طب وصحة / الجلد | الشعر | الأظافر / الطفح الحراري: تخفيف الحكة وتعجيل الشفاء

الطفح الحراري: تخفيف الحكة وتعجيل الشفاء

الطفح الحرراي هو عبارة عن حالة مزعجة وليس مرضا. ويطرأ حين يحتجز العرق في مسام الجلد وينتشر إلى النسيج المجاور ويهيجه.

بالنتيجة لا يشعر المصاب بفرط الحرارة والتعرق فحسب، بل ويعاني أيضا من بثور حمراء أو وردية شبيهة بالقروح، تسبب حكاكا شديدا وتظهر على الصدر والظهر وحتى الإبطين أو ثنايا المرفقين أو العانة.

وتزول هذه الحالة في غضون 3 إلى 4 أيام عادة من دون الحاجة إلى علاج، باستثناء الحفاظ على برودة الجسم وجفافه وارتداء ملابس قطنية وتعريض المناطق المصابة للهواء. أما إن أردت تعجيل زوال البثور أو تخفيف الحكاك، يقترح عليك مزاولو الطب البديل العلاجات التالية.

العلاج بالمياه: علاج منعش للحكة

من المفيد جدا أخذ حمام بارد يحتوي على النعناع لتخفيف حكة الطفح الحرراي، كما يقول برادلي بونجيوفاني، دكتور في طب المعالجة الطبيعية في كامبريدج، ماساشوستس.

لف فنجانا أو اثنين من أوراق النعناع الطازجة بقماش جبني، ثم املأ حوض الاستحمام بالماء البارد واغمس فيه الكيس النعناع لمدة 3 إلى 5 دقائق، ثم انقع جسدك فيه لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق. استعمل العلاج كلما شعرت بحاجة إليه لتخفيف الحكة.

الكمون والكزبرة: علاج أيورفيدي

يعتبر طب الأيورفيدا الهندي القديم أن الطفح الحرراي هو خلل في توازن “البيتا” (pitta)، أو عنصر النار، في الجسم.

ومن الممكن تبريد البيتا بواسطة بزر الكزبرة والكمون، كما تقول براتيما ريشور، طبيبة المعالجة الطبيعية في مدينة نيويورك. انقع ملعقة صغيرة من بذر الكمون وملعقة صغيرة من بزر الكزبرة في 341 سم3 من الماء طيلة الليل. “في الصباح، صف السائل واشربه”، كما توصي د. ريشور. استعمل هذا العلاج يوميا إلى أن يزول الطفح.

الأقحوان CALENDULA: تهدئ الأعراض وتشفي البثور

من شأن هلام عشبة الأقحوان calendula، المرتكز على الماء، أن يعجل الشفاء إن هو استعمل على الطفح، كما يشير د. بونجيوفاني. غير أنه ينصح بتجنب مرهم أو كريم العشبة لأنه يمنع وصول الهواء إلى الطفح، مما يجعله أكثر سوءا. استعمل هذا العلاج حسب الحاجة.

زيت الخزامى العطري: وحده أو مع عشبة الأقحوان calendula

يساعد الزيت العطري للخزامى على إعادة خلايا الجلد إلى طبيعتها وتجديدها كما أنه يشفي بفاعلية أي نوع من المشاكل الجلدية، كما تقول تيريز فرانسيس، دكتورة في الفلسفة، خبيرة أعشاب في سانتا في، نيومكسيكو. ويمكنك استعمال نقطة أو اثنتين من زيت الخزامى مباشرة على الجلد ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

كما تستطيع إضافة نقطة أو اثنتين من زيت الخزامى إلى هلام عشبة الأقحوان calendula لزيادة مفعوله الشافي، كما تنصح د. فرانسيس.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا