التصنيفات
الغذاء والتغذية

الصويا: متى تكون صحية؟

روّج عالم الحمية النباتية والغذاء الصحي للتوفو بوصفه بديلًا صحيًا للحوم، وحليب الصويا كبديل لحليب البقر. ولكن فول الصويا ليس صحيًا كما ما يزال الكثير منا يصدق.

إذا قمت بمراجعة الآلاف من الدراسات بعناية التي نشرت عن فول الصويا، فأنا أؤمن بقوة أنك ستصل لنفس النتيجة التي وصلت إليها – وهي أن مخاطر استهلاك منتجات الصويا غير المخمرة تفوق بكثير أية فوائد ممكنة.

أربعة أسباب رئيسية لوجوب تجنب تناول فول الصويا غير المخمر:

– تقريبًا كل فول الصويا التقليدي المزروع في الولايات المتحدة الأمريكية -91 في المائة- معدل وراثيًا. والتعديل الوراثي الأساسي الذي يخضع له فول الصويا هو جعله منيعًا لمبيد الآفات السام راوند أب. لذا يتم غمس محاصيل الصويا في المبيد.

– الصويا غير المخمرة تحتوي على مواد مخلقة للدراق، وهي مواد تعوق عمل الغدة الدرقية. عندما يتم قمع الغدة الدرقية، تحدث مجموعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك مشاكل هضمية، أرجيات غذائية، صعوبة فقدان الوزن، القلق، تقلب المزاج، الأرق، صعوبة حصول الحمل، وغيرها الكثير.

– يحتوي فول الصويا غير المخمر على شكل نباتي من هرمون الإستروجين، والمعروف باسم الإستروجين النباتي. وقد تم ربط الإستروجين النباتي في فول الصويا بسرطان الثدي، وحصى الكلى، وتدهور الذاكرة في عدد السكان المسنين.

– يحتوي فول الصويا غير المخمر على الفيتات، والذي يمنع امتصاص المعادن في الجسم ويخلق النقص.

متى تكون الصويا صحية

أريد أن أكون واضحًا أنني لا أعترض على كل الصويا. يمكن أن يكون صحيًا بشكل لا يصدق: من الممكن أنك قد سمعت أن الشعب الياباني يعيش لفترة أطول ولديه معدلات سرطان أقل من الأمريكيين لأنه يأكل الكثير من فول الصويا. ولكنها الصويا المخمرة في المقام الأول هي التي يستهلكها، وكان الأمر دائمًا على هذا النحو – وهذا هو الفرق الجوهري بين استهلاكه للصويا والاستهلاك الأمريكي النموذجي.

تواجه عملية التخمير العديد من المشاكل التي سردتها للتو بشكل فعال مع الصويا غير المخمرة. عملية التخمير الطويلة تقلل من الفيتات والمستويات “المضادة للتغذية” لفول الصويا، مما يجعل خصائصها المفيدة متاحة أكثر للجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، التخمير يقلل بشكل كبير من مستويات الإستروجين النباتي ويزيد من محتوى البروتين في الفول. فول الصويا المخمر هو أيضًا مصدر ممتاز لفيتامين ك، والذي يلعب دورًا أساسيًا في الوقاية من هشاشة العظام، أمراض القلب والأوعية الدموية، الخرف. فيتامين ك يحميك من سرطان البروستاتا، والرئة، والكبد، ويعمل بالتآزر مع فيتامين د للحفاظ عليك وعلى عظامك بحالة صحية.

منتجات الصويا المخمرة هي الوحيدة التي أوصي باستهلاكها:

– التمبي Tempeh، كعكة من فول الصويا المخمر ذات قوام صلب ونكهة مكسرات تشبه نكهة الفطر

– الميسو Miso، عجينة من فول الصويا المخمر ذات قوام زبدي، ومالح (يشيع استخدامها في حساء الميسو)

– الناتو Natto، فول الصويا المخمر ذو قوام لزج ونكهة قوية شبيهة بالجبن.

– صلصة الصويا Soy sauce، والتي تتم عادة عن طريق تخمير فول الصويا، والملح، والإنزيمات. كن حذرًا لأنه يتم صنع العديد من الأصناف في السوق اليوم بشكل اصطناعي، وذلك باستخدام عملية كيميائية. وتحتوي على مستويات عالية من القمح، وبالتالي الجلوتين. لاختيار صلصة صويا صحية، ابحث عن التماري العضوية، والخالية من الجلوتين. هي لا تحتوي على القمح ومخمرة باستخدام الطرق التقليدية.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن تكون منتجات الصويا المخمرة التي تختارها عضوية؛ لأن أي شيء يحمل ختم وزارة الزراعة الأمريكية للمنتجات العضوية يمنع من استخدام المنتجات المعدلة وراثيًا. اختيار الميسو العضوي، على سبيل المثال، هو الطريقة الوحيدة لتجنب الكائنات المعدلة وراثيًا في منتجات الصويا الخاصة بك.

أطعمة الصويا الواجب تجنبها

فول الصويا الأخضر Edamame
برجر الصويا
حليب الصويا
بروتينات الصويا المشكلة
التوفو

خيارات أفضل

الميسو Miso
الناتو Natto
التاماري tamari
التمبي Tempeh

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا